nav icon

كيف يمكن تجنب اضرار اللحوم الحمراء ؟

كما ان للحوم الحمراء فوائد مهمة لصحة الانسان ، فان لها العديد من الاثار الجانبية والاضرار ، ولكن يمكن تجنب الكثير من اضرار اللحوم الحمراء عن طريق اتباع بعض الامور التي نستعرضها في هذا الموضوع .

 

دينيس مينجار هي الشخصية النباتية الاشهر في العالم، والتي تحظى بشعبية كبيرة جدا في السابق، والتي يعرف عنها بشرحها الكامل والمفصل لبعض الدراسات الصينية والتي وضعتها في كتابها، وقد قدمت في ندوة الصحة عام 2012 نظرة موضوعية عن الغذاء المثير للجدل، مثل اللحوم، فكما تقول مينيس دينجار ، قد يكون هناك بعض المخاوف من استهلاك اللحوم بكميات عالية، ولكن يمكن بسهولة تصحيح ذلك مع بعض التعديلات البسيطة .

 

- اكل اللحوم يمكن ان يسبب اختلالا :
اللحوم هي الانسجة العضلية الخالية من العظام، ومنذ الخليقة والبشر لا يتناولون اللحوم فقط، ولكن ايضا كانوا يتناولون الاعضاء، وكان الصيادين يأكلون الرأس حتي الذيل، من الانسجة العضلية، والاعضاء والانسجة الاخرى، وعضو مثل الكبد يميل الى ان يكون من العناصر الغذائية الدقيقة اكثر من الانسجة العضلية .

 

اللحوم او الانسجة العضلية تميل ايضا الى ان تكون عالية جدا في الحمض الاميني الميثيونين، وهناك بعض الادلة على ان تناول كميات اقل من الميثيونين له فوائد صحية في الفئران .

كيف يمكن تجنب اضرار اللحوم الحمراء ؟

- مخاطر الطهى مرتفع الحرارة :
هناك بعض المخاطر عند طهي اللحوم في حرارة عالية جدا، وهذا يمكن ان يساعد في تكوين مركبات غير صحية تسمى الامينات الحلقية الغير متجانسة، والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، ويحدث هذا عندما تتفاعل بعض العناصر الغذائية في اللحوم لتكوين هذه المركبات الغير صحية في درجات حرارة عالية جدا، وقد تم ربط هذه المركبات مع حدوث السرطان في الحيوانات ولكن لم يثبت لدى البشر .

 

وقالت دينيس، انا لا اعتقد ان هذه المخاوف مصرح بها، فمخاطر الاطعمة عند طهيها في درجة حرارة عالية جدا، وهذا ينطبق على الاطعمة الاخرى كذلك، وليس فقط اللحوم .

 

كيف تجنب او تقليل الامينات الحلقية الغير متجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات ؟
1. استخدام طرق الطهي الاكثر امانا واعتدالا مثل الطهي والتبخير .
2. الحد من تناول الطعام المشوي على الفحم، والاطعمة المدخنة، واذا تم حرق اللحوم، فيجب قطع القطع المفحمة .
3. لا تعرض اللحوم للهب مباشر، وتقليل درجة حرارة الطهي عن 150 درجة مئوية .
4. يمكن تتبيل اللحم في زيت الزيتون وعصير الليمون والثوم والخل، للحد من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات بنسبة تصل الى 90٪ .
5. عند الطهي على نار مرتفعة جدا، يجب تقليب اللحوم بشكل مستمر .

 

- اللحوم الحمراء غنية جدا بالحديد :
يمكن ان تسبب المستويات المرتفعة جدا من الحديد في الجسم مشاكل على المدى الطويل، والانسان لا يملك اي تقنية فعالة لطرد الحديد من الجسم (باستثناء الحيض عند الاناث)، وبالنسبة لمعظم الناس فذلك لا يهم، ومع ذلك وجود اضطراب وراثي يسمى بداء ترسب الاصبغة الدموية يمكن ان يؤدي الى ارتفاع امتصاص الحديد في الجسم، والذي في بعض الحالات يمكن ان يزيد من مجموع مستويات الحديد في الجسم، وبالنسبة للاشخاص الذين يعانون من هذا المرض، فتناول الكثير من الاطعمة الغنية بالحديد يمكن ان تسبب لهم المشاكل، واللحوم الحمراء غنية جدا بالحديد، واذا كان لديك هذه المشكلة فهناك عدد قليل من الاشياء التي يمكنك القيام بها :

 

1. التبرع بالدم

2. شرب القهوة او الشاي مع الغذاء الذي يحتوي على نسبة عالية من الحديد

3. تجنب الاطعمة الغنية بفيتامين C عند الانتهاء من تناول الاطعمة التي تحتوي على الكثير من الحديد، حيث ان فيتامين C يزيد من امتصاص الحديد في الدم .

4. تناول كميات اقل من اللحوم الحمراء

 

والطريقة الوحيدة لمعرفة ان هذا الموضوع ذات صلة، هو استشارة الطبيب، للحصول على اختبار مستويات الحديد في الدم، واختبارات الطفرات الجينية ايضا .

 

- نصيحة منزلية :
اللحوم وخاصة اذا كانت من الاطعمة الطبيعية فانها من الاغذية الصحية، ولكن كما هو الحال مع معظم الاشياء في مجال التغذية، فهناك بعض المخاوف المحتملة، والتي يمكن بسهولة ان تؤخذ في الاعتبار مع بعض التعديلات الطفيفة .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading