nav icon

فوائد الكركم لعلاج التهاب المفاصل

يستخد الكركم عادة في الاطعمة المنكهة بالكاري، وفي اطباق هندية اخرى، ولكن قيمته الآن تتجاوز الطهي حيث ظهرت العديد من فوائد الكركم، والطب قد قدر القيمة العالية للكركم من عدة قرون، والكركم كان يستخدم قديما في الايورفيدا وهو الطب الهندي، كما يستخدم في الطب الصيني التقليدى لتطهير وتنظيف الكبد، وكذلك في علاج بعض المشاكل الاخرى، وفي الآونة الاخيرة، تم دراسة الكركم كعشب يمكن ان يساعد في علاج آلام التهاب المفاصل .

 

- معلومات عن الكركم :
الكركم او كركم لونغا هو من النباتات المعمرة، والذي هو جزء من عائلة الزنجبيل، تجفف جذور الكركم وتطحن الى المسحوق الاصفر المعروف، وقد وجد الكركم في العديد من المطابخ، ويمكن شراءه على انه من المكملات الغذائية .

 

في الايورفيدا يستخدم الكركم كعشب مضاد للالتهابات، ومن المعروف ايضا انه مضاد للاكسدة، وفي الطب الصيني التقليدي يستخدم الكركم لعلاج مشاكل الكبد والمرارة، واحتقان الصدر، ومشاكل الدورة الشهرية .

 

- بحث عن الكركم والتهاب المفاصل :
هناك ابحاث من قبل بعض المتخصصين على الكركم وكيف انه يساعد في علاج التهاب المفاصل، وذلك لان الكركم مضاد للالتهابات، وكان يستخدم الكركم كعشب في الهند منذ سنوات لهذا الغرض، واطباء الاعشاب يقولون ان فعالية الكركم مساوية لفعالية المنشطات ولكن بدون آثار جانبية مزعجة، ولكن ماذا يقول العلم؟

فوائد الكركم لعلاج التهاب المفاصل

وقد اجريت بعض الدراسات واكثرها شهرة لفعالية الكركم على التهاب المفاصل، حيث قام الباحثون بتضاعف اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي على الفئران، فقد تم علاج بعض الفئران قبل ظهور الاعراض، بينما قد تم علاج البعض الاخر ثمانية ايام بعد ظهور الاعراض، وفي نهاية الدراسة قد تم التوصل الى ان الكركم كان اكثر فعالية في منع التهاب المفاصل قبل ظهور الاعراض، بالرغم من ان الفئران قد تناولوا الكركم في وقت قريب جدا من ظهور الاعراض .

 

- يجب عليك ان تجرب الكركم :
الادلة المؤكدة لاستخدام الكركم لعلاج التهاب المفاصل واعدة ولكنها محدودة، فمن الواضح ان هناك حاجة الى المزيد من الابحاث لتأكيد ان الكركم وسيلة وقائية، والعلماء يعرفون بالفعل ان الكركم مضاد للالتهابات فعال لذلك قد يكون مفيد في آلام علاج التهاب المفاصل، وخاصة اذا استخدم جنبا الى جنب مع غيره من الاعشاب .

 

- تحذيرات :
منذ زمن بعيد وكان الكركم يستخدم في العديد من الاطعمة اللذيذة، لذلك ربما تفترض انه آمن الاستخدام تماما مع اي شخص، فعندما يستخدم في اغراض الطهي فهذا صحيح، ولكن اذا استخدم بكميات كبيرة كمكملات غذائية فهذا سوف يمنحك اضطراب في المعدة، واذا كان لديك حصى في المرارة فيجب عليك ان تسأل طبيبك قبل محاولة استخدامه، ويجب ايضا استشارة الطبيب اذا كنت تعاني من مرض السكري قبل استخدام الكركم لانه يمكن ان يؤدي الى انخفاض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع السكري .

 

الكركم هو مانع لتجلط الدم طبيعي، لذلك اذا كنت تأخذ مضادات التخثر، بما في ذلك الاسبرين، فيجب توخي الحذر مع تناول الكركم، والتوقف عن تناول هذا العشب اسبوعين على الاقل قبل الجراحة لمنع تباطؤ تخثر الدم، ويمكن ان يتعارض ايضا مع مضادات الحموضة وكذلك ادوية مرض السكري، ومن المهم ايضا ان نلاحظ ان ادارة الغذاء والدواء لم توافق على استخدام الكركم لعلاج اية مشكلات صحية، ويجب على الحامل ان تتجنب تناول الكركم لانه يسبب الاجهاض .

 

- اعتبارات :
اذا كنت تعتقد ان استخدام الكركم لالتهاب المفاصل هو مناسب لك، فيجب عليك اولا ان تناقش ذلك مع الطبيب، واذا وافق الطبيب على ان الكركم هو خيار آمن لك فيجب ان يستخدم طبقا لتوجيهات ومعايير مناسبة يحددها الطبيب لك .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading