nav icon

11 فائدة مهمة من فوائد الثوم للجسم

الثوم نبات من عائلة البصل ، ولهذا يرتبط ارتباطا وثيقا مع البصل والكراث ، وينمو الثوم فى اجزاء كبيرة من العالم ، وهو عنصر شعبى فى الطبخ بسبب رائحتة القوية وطعمه اللذيذ فى الاكل ، وغني عن الذكر الحديث عن فوائد الثوم التي لا تعد ولا تحصى ، فعلى مر التاريخ كان يستخدم الثوم فى العلاج ، فتم استخدام الثوم من قبل جميع الحضارات الكبرى بما فى ذلك المصريين والبابلين والاغريق والرمان والصينيون .

 

ويخلد لنا التاريخ تلك  الكلمات الشهيرة من الطبيب اليونانى العظيم " ابو قراط "ويسمى بابو الطب فكان يقول " دع الغذاء يكون لك الدواء ، والدواء يكون لك الغذاء " وكان يصف الثوم لعلاج مجموعة متنوعة من الامراض ، والعلم الحديث اكد مؤخرا العديد من هذة التأثيرات الصحية المفيدة ، وفيما يلى 11 فائدة صحية للثوم .

 

1. الثوم يحتوى على مركب ( الأليسين ) الذى لة خصائص طبية فعالة :
يوجد بالثوم العديد من العناصر والمعادن المفيدة واهمها مركب الأليسين Allicin وهو المسئول عن رائحة الثوم المميزة ،
يدخل الأليسين جسم الانسان عن طريق الجهاز الهضمى ويتجول فى جميع انحاء الجسم ويقوم بعمل تأثيرات بيولوجية قوية ، كما انة يحتوى على مركبات الكبريت التى تتكون عندما يقطع الثوم او يفرم او يمضغ .

 

2. الثوم لة قيمة غذائية عالية وعدد قليل من السعرات الحرارية :
الثوم نبات مغذى بشكل لا يصدق ، ويحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات ومنها
* المنجنيز بنسبة 23 %
* فيتامين B6 بنسبة 17%
* السيلينيوم بنسبة 6%
* الالياف 1%

وكميات من الكالسيوم ،النحاس ،البوتاسيوم ،الفوسفور ،الحديد ،فيتامين B1 ويحتوى على كميات ضئيلة من المواد الغذائية المختلفة ، فيحتوى على كل شئ نحتاجه مع سعرات حرارية منخفضة .

 

3. الثوم يتمكن من مكافحة الامراض بما فى ذلك نزلات البرد :
يستخدم الثوم كمكمل غذائى لتعزيز وظيفة الجهاز المناعى ، وتؤكد الدراسات ان استخدام الثوم كمكمل بشكل يومى يخفض عدد نزلات البرد واعراضها وشدتها .

11 فائدة مهمة من فوائد الثوم للجسم

4. المركبات النشطة فى الثوم يمكن ان تخفض ضغط الدم المرتفع :
امراض القلب والاوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية هى اكثر المواد القاتلة فى العالم ، وارتفاع ضغط الدم واحد من اهم الدوافع لهذه الاعراض ، واثبتت الدراسات ان تناول الثوم كمكمل غذائى بشكل يومى له تأثير فعال على خفض ضغط الدم فى علاج المصابين بارتفاع ضغط الدم .

 

5. الثوم يخفض نسبة الكوليسترول فى الدم :
يمكن للثوم تخفيض نسبة الكوليسترول والتى تخفف من خطر الاصابة بامراض القلب ، وذلك عند استخدامه كمكمل غذائى .

 

6. الثوم يحتوى على مضادات الاكسدة :
يحتوى على مضادات الاكسدة التى تحمى الخلايا من التلف والشيخوخة ، كما انه يقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر والخرف .

 

7. الثوم يساعد على العيش حياة اطول :
يمكن للثوم محاربة العديد من الامراض المعدية خاصة فى حالة كبار السن والاشخاص ذوى المناعة الضعيفة ، ويساهم فى علاج ضغط الدم المرتفع ويقوى المناعة ، لهذا من المنطقى ان الثوم يساعدك على العيش حياة اطول ان شاء الله .

 

8. يمكن تحسين الاداء الرياضى عند استخدام الثوم كمكمل غذائى :
يستخدم الثوم تقليديا فى الثقافات القديمة لتعزيز الاداء وللحد من التعب وتعزيز القدرة على العمل ، واثبتت الدراسات ان الثوم يساعد على اداء التمارين بشكل جيد ، كما ان الاشخاص المصابين بامراض القلب اذا تناولوا زيت الثوم لمدة 6 اسابيع يعمل على انخفاض معدل ضربات القلب بنسبة 12% وتحسن القدرة على ممارسة الاداء الرياضى الخاص بهم .

 

9. اكل الثوم يساعد على ازالة سموم المعادن الثقيلة فى الجسم :
مركبات الكبريت الموجودة فى الثوم تعمل على الوقاية من تلف الجسم من سمية المعادن الثقيلة ، وقد وجدت دراسة تقول ان العاملين فى مصانع بطاريات السيارات عند تناول الثوم يخفض مستويات الرصاص فى الدم بنسبة 19 % .

 

10. الثوم يحسن صحة العظام :
الثوم والبصل لهما تأثيرات مفيدة على التهاب المفاصل ، كما انه مفيد للسيدات بعد انقطاع الطمث ، فأشارت الدراسات ان للثوم اثار مفيدة على صحة العظام عند النساء عن طريق زيادة نسبة الاستروجين ، فيوصى استخدامه يوميا (حوالى 2 جرام من الثوم الخام او المجفف ) .

 

11. من السهل ان تضع الثوم فى النظام الغذائى الخاص بك :
اخر فائدة هى فائدة ليست صحية ولكنها مهمة فهو يضيف نكهة لذيذة للاكل خاصة فى الشوربات والصلصات ، وللثوم اشكال متعددة مثل رأس الثوم ، بودرة الثوم وزيت الثوم .

 

وكما ذكرنا من قبل ان افضل طريقة لاستخدامة هى سحقه او تقطيعه حتى يتم الاستفادة من مركب الأليسين الموجود به وكل ما عليك بعد تقطيعه ان تتركه بعض الوقت قبل اضافته الى وصفاتك .

 

ومع كل هذة الفوائد لابد من ان نضع فى الاعتبار ان هناك جوانب سلبية للثوم مثل : رائحة الفم الكريهة ، وان بعض الناس لديهم حساسية من الثوم ،  فاذا كان لديك اى اضطرابات او نزيف فى الدم استشير الطبيب قبل استخدمه كعلاج او مكمل غذائي .

مواضيع مميزة :

loading