nav icon

ما هى انواع سمك البلطي ؟

سمك البلطي هو واحد من أكبر عائلات الأسماك، وهناك أكثر من 2000 نوع من سمك البلطي، ويتم اكتشاف أنواع جديدة كل عام، والبلطي من الأسماك الجذابة، والنشطة، وعادة ما تكون انواع سمك البلطي من الأسماك المعمرة جدا، وتقدم عائلة البلطي أكبر مجموعة متنوعة من أشكال الجسم المختلفة، ومجموعة واسعة أيضا من الأحجام المختلفة، وبعض انواع سمك البلطي  ذات ألوان جميلة ومزخرفة، وبالإضافة الى خصائصهم المميزة هناك أيضا سلوكهم الرائع، والبلطي من الأسماك النشطة جدا، ومثير للإهتمام، ويمكن لبعض انواع سمك البلطي أن تكون فاتنة جدا، وكل هذه الصفات تجعل البلطي من أسماك الزينة المفضلة لديك.

 


لدينا قائمة من انواع سمك البلطي تغطي مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة في جميع أنحاء العالم، وعائلة البلطي كبيرة جدا، فهناك العديد من أنواع البلطي التي تجعل من حوض السمك موطن جيد، وبعض انواع سمك البلطي فى أمريكا الجنوبية ودودة ولطيف للغاية، مثل السيفيروم، وسمك الملاك أو الأنجل فيش، والبلطي القزم، ويمكن الإحتفاظ به داخل الحوض في مجموعات، ولكن البعض الأخر من انواع سمك البلطي عدواني ويفضل البقاء منفردا، وأما البلطي الأفريقي الذي يوجد في البحيرات له ألوان متعددة، كما له خصائص فريدة من نوعها، كما نري في جنس البلطي تروفيوس، والزعنفة الريشية، والبلطي القوبيون، وشيلدويلر.

 


بعض انواع سمك البلطي سواء البلطي الأفريقي أو بلطي جنوب أفريقيا تصل الى أحجام مثيرة للإعجاب، وهناك نماذج ضخمة يمكن أن نراها في أحواض العرض، ولكن بعضها حقا لا تناسب أحواض الأسماك المنزلية بسبب أحجامها.

 


- وصف البلطي

ما هى انواع سمك البلطي ؟


تم العثور على البلطي في أفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية، وعدد قليل من انواع سمك البلطي تم العثور عليه في أجزاء من آسيا، وتضم أمريكا الوسطى والجنوبية مناطق جغرافية واسعة مع الموائل المتنوعة إلى حد كبير تتراوح بين السافانا والغابات المطيرة، وهناك انواع سمك البلطي الأخرى توجد في البحيرات بأفريقيا، كما تم العثور عليها في الجداول والأنهار، وهكذا يعيش البلطي في مجموعة واسعة من الظروف.

 


ويصنف البلطى على أنه من أسماك المياه العذبة الثانوية، مما يعني أن هناك انواع سمك البلطي من الأسلاف تعتبر أسماك بحرية، ويعتقد أن البلطي انتقلت الى المياه العذبة من البيئة البحرية، والعدد الفعلي من انواع سمك البلطي غير معروف ولكن يقدر بحوالي (2000- 5000) نوع، والبلطي الأفريقي بحوالي 1300 نوع، وأسماك البلطي الأمريكي حوالي 570 نوع.

 


هناك العديد من انواع سمك البلطي مناسة لأحواض الأسماك المنزلية والبعض الأخر غير مناسب بسبب أحجامه، مثل، microlepis Boulengerochromis الأفريقية والتي تصل حجمها الى حوالى 90 سم، وهناك أيضا بلطي أمريكا الجنوبية مثل، Peacock Bass Cichla ocellaris التي تنمو لتصل الى 75 سم طولا، و  Wolf Cichlid Parachromis dovii التي تصل الى 60 سم، وكلها تحتاج الى حوض يسع حوالي 946 لتر من الماء.

 


- من انواع سمك البلطي الأفريقي
البلطي الأكثر شعبية هو بلطي بحيرات الوادي المتصدع الأفريقي والتي هي  من أكثر أسماك المياه العذبة الغنية بالألوان، الى جانب العديد من البلطي الأفريقي الملون في البحيرات الأخرى، وهناك انواع سمك البلطي الأخرى تحظى بتقدير كبير وخصائص فريدة من نوعها، مثل البلطي ذو الزعنفة الريشية، والتروفيوس، والبلطي القوبيون، والساردين، والشيلدويللر.

 


*من انواع سمك البلطي بحيرة مالاوي
بلطي بحيرة مالاوي من أكثر الأسماك تألقا بألوانها الزاهية، وهناك حوالي 800 نوع من بلطي بحيرة مالاوي ولكن قد وصف منها حوالي 300 نوع فقط، وهناك مجموعتين من هذه الأنواع وهي مابونا ومجموعة هابلوكروميس، ولا يجب أن تخلط بين المجموعتين في الحوض لأنها غير متوافقة، ولكن يمكن الجمع بين اوتاكا من مجموعة الهابلوكروميس وبين مجموعة المابونا اذا كان هناك الكثير من الفضاء في الحوض.

 


1- من انواع سمك البلطي مجموعة المابونا
مجموعة المابونا تستوطن بحيرة مالاوي، وهي تعيش في المناطق الصخرية للبحيرة، وتحتوي هذه المجموعة على 12 جنس من بلطي مابونا الصخري، مثل بلطي الحمار الوحشي، وتعتبر مجموعة شعبية نشطة، لها سلوك عدواني، وغالبا ما تلون بخطوط صفراء مع خطوط سوداء.

 


2- من انواع سمك البلطي مجموعة هابلوكروميس
مجموعة الهابلوكروميس هي مجموعة أخرى من أسماك البلطي الأفريقية الشعبية التي تعيش في المناطق الرملية والمياه المفتوحة، مثل بلطي الطاووس وهي من أنواع الأسماك المسالمة أكثر من نوع الحمار الوحشي وأكبرها حجما، وهناك نوع أخر يسمى بلطي أوتاكا الذي يميل الى العيش في المياه المفتوحة.

 


*انواع سمك البلطي فى بحيرة تنجانيقا
بحيرة تنجانيقا ثاني أعمق بحيرة في العالم، ويسكن بها أكثر من 250 نوع مختلف من انواع سمك البلطي، وأكثر من 150 نوع من الأسماك الأخرى، ويوجد بالبحيرة أكبر أنواع البلطي في العالم الذي يبلغ طوله حوالي 80 سم، وأصغر أنواع البلطي في العالم والذي يصل الى 3.5 سم طولا.

 


1- من انواع سمك البلطي تنجانيقا
العديد من أنواع بلطي تنجانيقا هي فريدة من نوعها في كل من شكل الجسم وبيئتها، وتشمل هذه الأصناف بلطي ذو الزعنفة الريشية، والقوبيون، جوليس، والسردين، وشيلدويللرس، والقوبيون البلطي يعيش بالقرب من الشاطئ في المياه الضحلة، وهذه الأسماك عادة ما تكون أكثر سلمية وأكبر قليلا من بلطي الحمار الوحشي.

 


2- من انواع سمك البلطي تروفيوس
بلطي تروفيوس من بلطي بحيرة تنجانيقا والأكثر شعبية، والذي يعيش في المناطق الرملية والمياه المفتوحة، وهو عادة ما يكون إلى حد ما أكبر وأكثر هدوءا من بلطي الحمار الوحشي، وهذا النوع من البلطي منتشر على طول الحدود الساحلية لبحيرة تنجانيقا.

 


*بلطي بحيرة فيكتوريا، والبلطي القزم لغرب أفريقيا- بلطي غرب أفريقيا
هناك العديد من البلطي الأفريقي الرائع  بجانب الأنواع التي تحظى بشعبية كبيرة التي وجدت في بحيرة ملاوي أو بحيرة تنجانيقا، ويشتمل البلطي على عدد من الأسماك من غرب أفريقيا، بما في ذلك الجزر النائية مدغشقر، والبلطي من بحيرة فيكتوريا.

 


1- انواع سمك البلطي فى بحيرة فيكتوريا
هناك عدة مئات من الأنواع الجميلة النشطة من البلطي والتي وجدت في بحيرة فيكتوريا وحدها.

 


2- البلطي القزم - بلطي غرب أفريقيا
العديد من بلطي غرب أفريقيا هم السكان الأصليون في الأنهار والجداول الأفريقية، وتعيش في مجموعة واسعة من الموائل المختلفة، وتشتمل على البلطي القزم الأفريقي، المثيرة للاهتمام والجميلة مثل كريبينسيس الشعبي.

 


- من انواع سمك البلطي فى أمريكا الجنوبية
من المعروف أن بلطي أمريكا الجنوبية أيضا يعرف باسم بلطي العالم الجديد، ويشتمل على بلطي أمريكا الوسطى، والبلطي القزم الأمريكي، وهي توجد في المقام الأول في أمريكا الوسطى والجنوبية، مع بلطي تكساس الذي وجد في الجزء الجنوبي من أمريكا الشمالية.

 


بلطي أمريكا الجنوبية والوسطى جذابة، وفاتنة جدا، وعادة ما تكون من الأسماك المعمرة للغاية، وهي تأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام ومع بعض الألوان الجميلة جدا، مما يجعلها من أسماك الزينة المفضلة لكثير من الهواة، وهناك أنواع مميزة من بلطي أمريكا الجنوبية، بما في ذلك:

 


*بلطي أمريكا الجنوبية الكبير
بلطي أمريكا الجنوبية الكبير له شخصية وطباع وأحجام مختلفة، وهي تتطلب أحواض عرض كبيرة، التي تسع حوالي 75 جالون من المياه.

 


*بلطي أمريكا الجنوبية القزم
ويطلق على بلطي أمريكا القزم أيضا بلطي قزم العالم الجديد، تتكون هذه الأسماك من انواع سمك البلطي صغيرة الحجم والذي يصل الى  حوالي 4 بوصات (10 سم) أو نحو ذلك، ولديهم أنماط من الألوان الجذابة، وهذه الأسماك تتطلب حوض يسع حوالى 20 جالون من المياه، والبلطي القزم يميل إلى أن يكون خجول وحساس إلى حد ما.

 


*بلطي أمريكا الجنوبية الفريدة من نوعها
انواع سمك البلطي الملاك والقرصية لها بعض من أشكال الجسم الفريدة من نوعها، وبعض أنماط من أجمل الألوان المتنوعة، وهذه الأنواع من أسماك البلطي تكون من أكثر الأنواع ودا من البلطي الأخر، وكل مجموعة متنوعة تجعل حوض العرض كبير وجميل، وبعض انواع سمك البلطي فريدة من نوعها في المظهر كالبلطي الهجين مثل الببغاء الدموي، والفلور هورن.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading