nav icon

ما هى اعراض التهاب الاوعية الدموية وطرق علاجها؟

التهاب الاوعية الدموية كلمة تستخدم لوصف أي اضطراب يتميز بالتهاب الدم أو الأوعية الليمفاوية، والتهاب الاوعية الدموية ليس مرضا في حد ذاته وإنما هو أعراض أو سمات لعدد من الأمراض المختلفة، والتي يمكن أن تؤثر على أي نوع وحجم من الأوعية الدموية كالشرايين والأوردة والشعيرات الدموية، والتهاب الاوعية الدموية تؤثر في المقام الأول على الأطفال والمراهقين، ومعظم أمراض التهاب الاوعية الدموية الشائعة عند الأطفال هي متلازمة كاوازاكي أو كاواساكي، ومتلازمة هينوخ شونلاين.


استخدم مخطط تصنيف التهاب الاوعية الدموية على نطاق واسع لأول مرة في مؤتمر دولي عام 1994، وتصنف هذه الاضطرابات وفقا لحجم الأوعية الدموية المصابة:


1- التهاب الاوعية الدموية كبيرة الحجم، وتشتمل هذه الفئة على اثنين من الإضطرابات، واحدة منها فقط هي التهاب شرايين تاكاياسو، والذي وجد لدي الأطفال والمراهقين.


2- التهاب الاوعية الدموية متوسطة الحجم، وتشتمل هذه الفئة على التهاب الشرايين العقدي المتعدد، ومتلازمة كاوازاكي.


3- التهاب الاوعية الدموية صغيرة الحجم والإضطرابات في هذه الفئة تشتمل على متلازمة هينوخ شونلاين، والورم الحبيبي ويغنر.

ما هى اعراض التهاب الاوعية الدموية وطرق علاجها؟


- الوصف
التهاب الاوعية الدموية قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية بطريقتين مختلفتين، وفي بعض الحالات يصبح الأنسجة الملتهبة ضعيفة ومتمددة، ومما ينتج عنه انتفاخ في جدار الأوعية المعروفة باسم تمدد الأوعية الدموية، وتمدد الأوعية الدموية قد تتمزق في نهاية المطاف أو تنفجر، مما يسمح للدم بالهروب إلى الأنسجة المجاورة، والحالة الثانية هي أن التهاب الاوعية الدموية تسبب ضيق الأوعية، وأحيانا الى درجة عدم قدرة الدم على التدفق من خلال الأوعية، ويحدث انغلاق الأوعية الكبيرة التي تمد أعضاء أو أجزاء أخرى من الجسم بسبب الإلتهابات، وتعاني الأنسجة من نقص الدم بها مما يؤدي الى موتها، ويطلق على منطقة الأنسجة الميتة اسم إحتشاء.

 


الأعراض المبكرة لـ التهاب الاوعية الدموية في كثير من الأحيان تشتمل على الحمى والضعف، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، وسهولة التعب، وآلام في العضلات أو المفاصل، وتورم المفاصل، وبعض أمراض التهاب الاوعية الدموية في مرحلة الطفولة تؤثر على الجلد، مما ينتج عنه الطفح الجلدي، والقرحات، أو بقع قرمزية حمراء والتي تعرف باسم فرفرية،  وهناك التهابات أخرى تؤثر على الرئتين والجهاز الهضمي والكلى والكبد والجهاز العصبي والعينين،أو الدماغ، مما يؤدي إلى أعراض مثل، آلام في البطن والاسهال، والسعال، أو ارتفاع ضغط الدم، وضيق في التنفس، واضطرابات بصرية، والصداع، أو الإغماء، وتنميل في الأطراف.

 


- الإنتقال
بعض التهابات الأوعية الدموية في مرحلة الطفولة ربما قد تكون ناجمة عن أمراض معدية، مثل متلازمة كاوازاكي التي قد حدثت نتيجة لوباء، مثل الذي حدث في اليابان، عام 1979، و 1982، و 1985.

 


- المنشأ
أمراض التهاب الاوعية الدموية في مرحلة الطفولة ما يأتي:

 


1- هينوخ شونلاين
هينوخ شونلاين من الأمراض الأكثر شيوعا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (3- 12) سنة، وهو أكثر شيوعا في أمريكا الشمالية حيث قد تم تشخيص حوالي (50- 60)% من الأطفال الذين يعانون من هينوخ شونلاين مع بكتريا الحلق أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي قبل (2- 3) أسابيع من بداية التهاب الأوعية الدموية.

 


2- متلازمة كاواساكي
متلازمة كاواساكي من امراض التهاب الاوعية الدموية يصيب ما بين (1- 3) أطفال في كل 10.000طفل في الولايات المتحدة كل عام، وهو أكثر شيوعا في اليابان، ويصيب طفل واحد في كل 1000 طفل تحت سن الخامسة، ومتلازمة كاواساكي هو مرض يصيب في المقام الأول الأطفال الأصغر سنا والذين تبدأ أعمارهم من 18 شهر، مع 80% من الحالات التي تم اكتشافها في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات.

 


3- التهاب الشرايين العقدي المتعدد
هو مرض نادر الحدوث، وقد تم الإبلاغ عن أول حالة مصابة بمرض التهاب الشرايين العقدي المتعدد في لندن عام 1870، وهو أكثر شيوعا في الأطفال من أصل أسيوي.

 


4- شرايين تاكاياسو
شرايين تاكاياسو من امراض التهاب الاوعية الدموية وصفت لأول مرة من خلال طبيب عيون ياباني في عام 1908، وهو مرض يصيب في المقام الأول النساء البالغات في سن المرهقة والشابات، بالرغم من تشخيص بعض الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ستة أشهر، وهو مرض نادر الحدوث، وهو أكثر شيوعا في النساء الشابات في الولايات المتحدة اللاتى من أصل ياباني، ويرتبط هذا المرض أكثر مع مرض السل.

 


5- الورم الحبيبي ويجنر
هو مرض نادر الحدوث أيضا، ويتم تشخيص (1- 3) حالات لكل 100.000، ويصيب الأفراد دون سن العشرين من العمر، وهو أحد أمراض التهاب الاوعية الدموية الخطيرة.

 


- أسباب وأعراض التهاب الاوعية الدموية
1- هينوخ شونلاين
السبب الأساسي لمرض هينوخ شونلاين كان غير معروف حتى عام 2004، وقد ظهر هذا المرض مع عدوى الجهاز التنفسي العلوي الحاد في الأطفال، وفي حالات أخرى بسبب رد فعل مناعي لبعض اللقاحات مثل، لقاحات التيفويد والحصبة والحمى، والصفراء، أو الكوليرا، وفي بعض الحالات الأخرى بسبب الأدوية مثل، البنسلين، الاريثروميسين، كينيدين، أو الكينين.
هذا المرض يعتبر حاد ويتميز بحمى منخفضة تصل درجة حرارة الجسم الى 38 درجة مئوية، وفرفرية، وآلام في المفاصل (عادة في الكاحلين والركبتين)، وآلام في البطن، ونزيف في الجهاز الهضمي، والتهاب الكلى، وعادة يحدث التهاب في الخصيتين عند الذكور.

 


2- متلازمة كاوزاكي
تحدث متلازمة كاوزاكي احد امراض التهاب الاوعية الدموية بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، وقد تم ربط هذا المرض ببعض العوامل التي تشتمل على، فيروس صغير B19، وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية، والحصبة، وفيروسات الانفلونزا، وفيروس الروتا، والفيروسات الغدية، والكلبسيلة الرئوية، والمفطورة الرئوية.

 


مرض كاواساكي له ثلاث مراحل: مرحلة حادة تستمر نحو 11 يوما، وتتميز بارتفاع في درجة الحرارة تصل الى 40 درجة مئوية،و لسان الفراولة، وتشقق الشفاه، والتهاب الملتحمة، ومشاركة كل من الكبد والكلى، والجهاز الهضمي، والتهاب عضلة القلب؛ والمرحلة تحت الحادة تدوم نحو ثلاثة أسابيع، والتي تتميز بالتهيج، وفقدان الشهية، وتقشير البشرة عند أطراف الأصابع، وتطوير تمدد الأوعية الدموية في الشريان التاجي، ومرحلة النقاهة تميزت بتمدد الأوعية الدموية واحتمال النوبة القلبية.

 


3- التهاب الشرايين العقدى المتعدد
يحدث هذا المرض بسبب عدوى فيروسية أو بكتيريا، مثل، فيروس التهاب الكبد الوبائي B، وفيروس ابشتاين بار (EBV)، والمكورات العقدية، وحتى الفيروس الذي يتواجد عادة في القطط.

 


الأعراض المبكرة غير محددة، ولكنها تشتمل عادة على الحمى، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، وألم في البطن، ومن المرجح أن تؤثر على الكلى والقلب والكبد، وقد يصاب الطفل بتمدد الأوعية الدموية في الشرايين المغذية للكلى، والفشل الكلوي، وتمدد الأوعية الدموية في الشريان التاجي، وفشل القلب الاحتقاني، ونزيف حاد في الجهاز الهضمي، وتمدد الأوعية الدموية في الشرايين التي تغذي الدماغ، و السكتة الدماغية، وقد يصاب الذكور بألم في الخصيتين.

 


4- شرايين تاكاياسو
قد ينطوي هذا المرض على عوامل وراثية، كما تم الإبلاغ عن هذا المرض في التوائم المتماثلة.

 


شرايين تاكاياسو من امراض التهاب الاوعية الدموية و هو اضطراب التهابي مزمن يصيب الشريان الأورطي وتشتمل أعراضه المبكرة على الحمى، وفقدان الوزن، والشعور العام بالتعب، وقد لا يتم تشخيص المرض لشهور أو حتى سنوات، ولكن  التهاب الشريان الأورطي يؤدي في النهاية إما إلى تمدد الأوعية الدموية أو تضييقها، وقد يشعر المريض بألم في أجزاء الجسم المتضررة مع عدم كفاية إمدادات الدم، مثل آلام في الساقين أثناء المشي أو التشنج في البطن بعد وجبات الطعام، وفي حالات نادرة قد يصاب المريض بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 


5- الورم الحبيبي ويجنر
أسباب الورم الحبيبي ويجنر احد امراض التهاب الاوعية الدموية لم تكن معروفة حتى عام 2004، ويمكن أن يكون بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطريات، ولكن لا شيء محدد، ومن المحتمل أن يكون بسبب وراثي.

 


التأثير الأكثر شيوعا لهذا المرض على الجهاز التنفسي العلوي، والعيون والأذنين والكليتين والجلد، ويتميز بتكوين حبيبات والتي هي كتل صغيرة أو عقيدات من الخلايا الالتهابية في أنسجة المريض، والتهابات الأذن المتكررة، والتهابات في أنسجة العين، والتهاب الجيوب الأنفية، ونزيف في الأنف، وسعال الدم، وتضيق القصبة الهوائية، والأنف السرج وهو التشوه الناجم عن انهيار الغضروف داخل الانف، وقد يشعر المريض أيضا بآلام في المفاصل، وفقدان الشهية، وآفات جلدية، والحمى، والتهاب الاوعية الدموية المرتبطة بوينجر قد يؤدي إلى أزمة قلبية، وإذا لم يعالج يؤدى في نهاية المطاف إلى الفشل الكلوي والموت.

 


- العلاج
علاج الأطفال الذين يعانون من هذه الاضطرابات هي شديدة الخصوصية،  وعادة ما تعالج هينوخ شونلاين من تلقاء نفسها من دون أي علاج محدد، والأهداف العامة للعلاج من التهاب الاوعية الدموية هي الحد من الإلتهاب في الأوعية الدموية المتضررة، والحفاظ على تدفق الدم الكافي إلى الأعضاء الحيوية والجلد، ورصد الآثار الجانبية للأدوية التي تعطى لعلاج التهاب الاوعية الدموية.

 


- الأدوية
يعطى معظم المرضى الذين يعانون من التهاب الاوعية الدموية الكورتيزون، (عادة بريدنيزون) للحد من آلام المفاصل، وأنواع أخرى من العقاقير كابتات المناعة (عادة سيكلوفوسفاميد، ميثوتريكسات، الآزوثيوبرين أو etanercept) ومضادات التخثر (عادة الهيبارين)، وكابتات المناعة هي الأدوية التي تعطى لعلاج الالتهاب عن طريق خفض شدة رد فعل الجسم لمسببات الحساسية، في حين يتم إعطاء مضادات التخثر لمنع تكون جلطات الدم، ويمكن إعطاء الأطفال الذين يعانون من آلام العضلات أو المفاصل العقاقير المضادة للالتهابات، ويتم إعطاء المضادات الحيوية (عادة ميثوبريم- سلفاميثوكسازول) في بعض الأحيان إلى الأطفال الذين يعانون من تورمات فيجنر.

 

 


- العملية الجراحية
المرضى الذين يعانون من التهاب الشرايين تاكاياسو غالبا ما تتطلب اجراء عملية جراحية للشرايين التالفة، والإجراءات الأكثر شيوعا في الإستخدام هي القسطرة البالونية أو وضع الدعامة، والدعامات هي أنابيب معدنية صغيرة أو الأسلاك التي يتم إدراجها في الأوعية الدموية التالفة للحفاظ عليها مفتوحة، وفي الحالات الشديدة، قد يكون الجزء التالف من الشريان يحتاج إلى إزالته تماما واستبداله بجزء من مادة صناعية.

 


- الوقاية
وبصرف النظر عن التقليل من تعرض الطفل لالتهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، فليس هناك ما يمكن للوالدين القيام به لمنع التهاب الاوعية الدموية لدى الأطفال، لأن أسباب هذه الاضطرابات لا تزال غير معروفة.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading