nav icon

اين يقع تاج محل ؟ و لماذا سمي بهذا الاسم ؟

اذا كنت قد وصلت الي الهند في زيارة قصيرة ، ولديك القليل من الوقت ، سيكون خطأ فادحا ان تفوت زيارة تاج محل ، لانه كلما ذهبت لزيارة اي مكان هناك سيسألونك هل قمت بزيارة تاج محل ، واليوم يمكنك عمل رحلة ممتعة ليوم واحد الي تاج محل ، ولكن هل انت علي استعداد حقا لاستكشاف اعظم جمال ضخم لم تراه من قبل.

 


اذا ذهبت الي هناك ستري تاج محل يقف بشموخ على ضفاف نهر يامونا، فهذا المبني العملاق تاج محل هو مرادف للحب والرومانسية ، فقد اشتقوا اسمه "تاج محل" من اسم زوجة شاه جهان، فقد كان الحب هو الذي وراء هذا الصرح المتميز ، واستخدموا في بناء تاج محل العديد من الاحجار الكريمة ، وتاج محل اصبح من الاماكن الاكثر رواجا من بين جولات العالم.

 


تاريخ تاج محل :

اين يقع تاج محل ؟ و ما هو سبب بناءه ؟


يعتبر تاج محل واحد من عجائب الدنيا السبع ، وتم تصميمه في اواسط القرن السادس عشر كتذكار لزوجة الامبراطور "شاه جهان " بعد وفاتها كما ذكرنا ، ويعتبر من اكثر المباني المعروفة في الهند بشكله الخارجي المصنوع من الرخام و القباب المتنوعة ، ويقع تاج محل علي بعد 130 ميل من عاصمة الهند "اجرا" ، و يعتبر من اكثر المناطق السياحية في الهند ، بسبب موقعه ، ويأتي اليه الكثير من السياح في طريقهم للعودة الي فنادقهم في المساء.

 


زيارة تاج محل :

اين يقع تاج محل ؟ و ما هو سبب بناءه ؟


افضل وسيلة للوصول اليه :
افضل وسيلة للوصول الي تاج محل هي القطار الذي يمكنك ان تأخذه من العاصمة ، والرحلة تستغرق ساعتين بالقطار.

 


كيفية الدخول الي تاج محل :
سعر تذكرة الدخول 15 دولار و يمكن دفع 5 دولار اذا رغبت في زيارة قلعة اجرا التي تعتبر من الملامح التاريخية الهامة في الهند.

 


نصائح للزوار :
يوجد ثلاث مداخل لتاج محل ، معظم السواح يدخلون من البوابة الغربية و لكن سوف تجد فترة الانتظار طويلة في الاجازات ، ويفضل الدخول من البوابة الشرقية او الجنوبية حيث يكون الزحام هناك اقل.

 


ملحوظة يجب ان تعلمها قبل الزيارة:
•    تاج محل يعتبر من الاثار الدينية فبالتالي الحراسة ستكون مشددة.
•    يتم تفتيش الحقائب قبل الدخول.
•    مسموح بدخول الكاميرات في كل مكان الا المسجد.
•    يجب غلق التليفون المحمول قبل الدخول.
•    ممنوع الاكل في الداخل.
•    يتم اعطاء كل فرد زجاجة مياه و غطاء للحذاء مجانا قبل الدخول.

 

اين يقع تاج محل ؟ و ما هو سبب بناءه ؟


ويمكنك القيام برحلة ليوم واحد من دلهي عن طريق البر ايضا بواسطة سيارة  ، فيمكنك تاجير سيارة مريحة وفسيحة من نيودلهي الى اجرا والسيارة مكيفة الهواء، ويمكنك اختيار نوع السيارة سواء كانت سيارة دفع رباعي أو حافلة، وهذا اعتمادا على عدد الناس الموجودة في مجموعتك وسوف تستغرق هذه الرحلة من 4 الي 5 ساعات ، وننصح بترك دلهي في الساعة 6:30 صباحا لتجنب المرور ، كما ان رحلات اليوم الواحد هذه يمكن ان تضم دليل يقوم بمقابلتك في اجرا إذا كنت تفضل جولة اصطحاب بالكامل، فيمكنك القيام بقضاء بعض الوقت في تاج محل وفي قلعة أجرا، وهناك ستجد دليل لشرح التاريخ والهندسة المعمارية لكل هذه الآثار، ويمكنك العودة بنفس الطريقة الي دلهي في حدود الساعة 08:00 أو 21:00 .

 


ويمكنك زيارة بعض المعالم الإضافية كقبر ايتماد مسعود دوالها ، أو تذهب للتسوق في اجرا ،فهناك يوجد عدة مراكز تجارية كبيرة والتي تلبي احتياجات السياح، أو يمكنك الذهاب إلى الجانب الآخر من نهر يامونا لمشاهدة مناظر الغروب لتاج محل .

 


حقائق مثيرة للاهتمام عن تاج محل :

اين يقع تاج محل ؟ و ما هو سبب بناءه ؟


-     قبل اعتلاء شاه جهان العرش، كان معروفا شعبيا باسم الأمير خرام.


-     سقط شاه جهان في الحب مع امرأة جميلة اسمها " معمد عبد الرحيم ارجمند بانو بيغوم " وتزوجها، وكانت هي زوجته الثالثة.


-     كان اسم زوجته هذا يعني "اختيار واحد من القصر" أو "جوهرة القصر".


-     فقدت شاه جهان زوجته الذي اطلق عليها " ممتاز محل "، فقد توفيت عند ولادة الطفل رقم 14.


-     تم نقل مواد البناء، وعمل علي ذلك أكثر من 1000 من الفيلة الضخمة.


-     تم استخدام ما يصل إلى 28 نوع مختلف من انواع الأحجار شبه الكريمة والثمينة لتزين تاج محل مع العمل علي ترصيعهم بطريقة رائعة.


-     اعتمادا على وقت اليوم ، سواء كان هناك قمر في الليل أم لا، ستجد ان تاج محل على ما يبدو في كل وقت تراه به له لون مختلف في كل مرة ، ويعتقد البعض أن هذا النمط المتغير من الألوان تصور الأمزجة المختلفة لاي امرأة.


-     قد استخدمت مقاطع من القرآن كعناصر زخرفية في جميع أنحاء المجمع.


-     على جانبي القبر الفعلي لممتاز محل زوجة الملك ، نجد 99 من أسماء الله الحسنى يمكن الاطلاع عليها من خلال نقوش كتابية.


-     تم بناء تاج محل علي مراحل، فاستغرق في بناؤه ما يقرب من 15 عاما.


-     تم جلب أنواع مختلفة من الرخام المستخدم في بناء تاج محل من العديد من المناطق والبلدان المختلفة مثل راجستان والبنجاب، والصين، والتبت، وأفغانستان وسريلانكا، وشبه الجزيرة العربية.


-     قد سقط العديد من الأحجار الكريمة واللازورد (حجر شبه ثمين) خارج الجدران من قبل البريطانيون خلال التمرد الهندي عام 1857.


-     تاج محل يستقطب حوالي 4 مليون زائر سنويا .

 

اين يقع تاج محل ؟ و ما هو سبب بناءه ؟


واخيرا ، نجد ان زيارة تاج محل تعتبر من اجمل الاضافات لاي رحلة سياحية بالهند حيث ان تاج محل يبعد مسافة قصيرة عن العاصمة مما يجعله من افضل اجزاء الرحلة ، مع عدم الاستغناء عن سبل الراحة في المدينة ، مما يجعله من افضل المناطق السياحية اقبالا في العالم.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading