nav icon

تعرف على اهم امراض العيون وأسبابها ؟

بعض امراض العيون شائع و بعضها غير شائع، و من بين امراض العيون اجهاد العين، واحمرارالعين، والعشى الليلي،والغمش أو العين الكسولة، والحول والرأرأة، وعمى الألوان، و التى تم ذكرها فى المقالة السابقة وهنا سوف نستكمل باقى امراض العيون وأسبابها.

 


- من امراض العيون التهاب القزحية
هذا هو اسم لمجموعة من الأمراض التي تسبب التهاب العنبية، وهذه تعتبر الطبقة الوسطى من العين (طبقة العين الوقائية) والتي تحتوي على معظم الأوعية الدموية، ويمكن لهذه الأمراض أن تدمر أنسجة العين، ويمكن حتى أن تسبب فقدان العين، كما يمكن للناس من جميع الأعمار أن يصابون بها، وقد تزول الأعراض بسرعة أو تستمر لفترة طويلة.

 


قد يكون الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز المناعي مثل الإيدز والتهاب المفاصل الروماتيزمي، أو التهاب القولون التقرحي أكثر عرضة لإلتهاب القزحية، ويمكن أن تشتمل الأعراض على:
• رؤية غير واضحة
• ألم في العين
• احمرار العين
• حساسية الضوء

تعرف على اهم امراض العيون وأسبابها ؟


راجع طبيبك إذا كان لديك هذه الأعراض اذا لم تزول في غضون بضعة أيام، وهناك أنواع مختلفة من العلاج لالتهاب القزحية، وهذا يتوقف على نوع المرض الذي لديك.

 


- من امراض العيون بصر الشيخوخة
بصر الشيخوخة يحدث عندما يبدأ الجسم في الضعف بسبب الشيخوخة ويؤثر هذا على جميع أعضاء الجسم ومنها العين، على الرغم من الرؤية الجيدة لمسافات جيدة، ورؤية الأشياء القريبة بوضوح، وحتى الكتابة الصغيرة، فبعد سن الأربعين أو نحو ذلك قد تجد نفسك تحمل كتابا للقراءة بعيدا عن عينيك في محاولة لسهولة قرائته ولرؤية أوضح.

 


نظارات القراءة، والعدسات اللاصقة، والليزك، وجراحة العيون بالليزر، وغيرها من الإجراءات يمكن استخدامها لاستعادة رؤية جيدة للقراءة.

 


- من امراض العيون عوائم العين
عوائم العين أو الأجسام الطافية بالعين، وهي بقع صغيرة جدا أو بقع سوداء تطفو خلال مجال الرؤية، ومعظم الناس تلاحظها في الغرف المضاءة جيدا أو في الهواء الطلق في يوم والعوامات عادة ما تكون طبيعية، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة بالعين أكثر خطورة، مثل انفصال الشبكية، وهو عندما تنفصل الشبكية عن الطبقة التي تحتها، وقد ترى أيضا ومضات ضوء تحدث مع العوائم  أو ظلال قاتمة تأتي عبر حافة الرؤية الخاصة بك، وإذا لاحظت حدوث تغيير مفاجئ في نوع أو عدد من البقع أو الومضات، اذهب إلى طبيب العيون الخاص بك في أقرب وقت ممكن.

 


- من امراض العيون جفاف العين
جفاف العين يحدث عندما الغدد الدمعية لا تستطيع أن تفرز ما يكفي من الدموع، وجفاف العين غير مريح على الإطلاق، ويمكن أن يسبب لك الشعور بأن هناك شيء ما في عينيك أو الشعور بحرقان، ونادرا في الحالات الحادة لجفاف العين الشديدة يمكن أن تؤدي الى فقدان بعض من الرؤية.

 


قد ينصح طبيب العيون الخاص بك باستخدام المرطبات في منزلك أو قطرات العين الخاصة التي تشبه الدموع الحقيقية، ويجوز للطبيب وضع سدادات في القنوات الدمعية لتقليل صرف الدموع، وهناك تقنية جديدة تسمى Lipiflow يستخدم فيها الحرارة والضغط لعلاج جفاف العين، وقد يوصى الطبيب بإستخدام كريم التستوستيرون للعين، والمكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك والأوميجا 3 والتي هي مفيدة لكثير من الناس الذين يعانون من جفاف العين.

 


إذا كانت مشكلة جفاف العين الخاص بك هى مزمنة، فقد يكون لديك مرض جفاف العين، وقد يصف لك الطبيب قطرات للعلاج مثل Restasis أو Xiidra لتحفيز إنتاج الدموع.

 


- من امراض العيون كثرة الدموع
كثرة الدموع أو العيون الدامعة هذه الحالة لا تدل على أنك عاطفي جدا، وكثرة الدموع يمكن أن تحدث نتيجة حساسية العين من تغيرات درجة الحرارة أو الرياح أو الضوء، فيجب حماية العين من خلال ارتداء النظارات الشمسية، وكثرة الدموع أيضا تعنى أن لديك مشكلة أكثر خطورة مثل، عدوى العين، أو انسداد القنوات الدمعية، وطبيب العيون الخاص بك يمكن أن يعالج أو يصحح كلا من هذه الحالات.

 


- من امراض العيون اعتام عدسة العين
هي المناطق الغائمة التى تتطور داخل عدسة العين، والعدسة الصحية واضحة مثل الكاميرا، وليس هناك أي مشكلة أن يمر الضوء من خلال العدسة الى الشبكية، حيث تتكون الصورة في الجزء الخلفي من الشبكية، ولذلك عندما يصاب الشخص بإعتام عدسة العين فإن الضوء لا يستطيع أن يمر من خلال العدسة بسهولة، ولا يستطيع الشخص أن يرى بوضوح.

 


غالبا ما تتكون حالة اعتام العدسة ببطء، ولا يحدث هناك أي اعراض مثل، الألم والإحمرار وكثرة الدموع، وعندما تكون الحالة بسيطة وثابتة لا تؤثر على الرؤية، أما عند تطور الحالة وتأثيرها على الرؤية فالعمليات الجراحية هى خير علاج لإستعادة الرؤية الخاصة بك.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading