nav icon

نصائح هامة تساعدك فى تربية الاطفال

كل طفل فى مراحل عمره الاولى يحتاج الى الحب والرعاية ، وتقديم الاغذية الصحية ، وتوفير الملابس المناسبة وتوفير الاحساس بالامان له ، ومع ذلك فان تربية الاطفال تحتاج الى امور اخرى هامة تساعد الطفل على بناء شخصيته بشكل سليم ، تابعى معنا هذا الموضوع لتتعرفي على بعض الاشياء الهامة فى تربية الاطفال.

 


وتعتبر من اول واهم تلك الامور التى يحتاج اليها الاباء فى تربية الاطفال ، هو وضع نماذج سلوك ليتعلم منها الطفل ويقلدها ، حيث انه من افضل الطرق لمساعدة الطفل على التطوير الاجتماعى هو مشاهدة الاطفال للاخرين وتقليدهم ، بما فى ذلك تقليد الابناء لسلوكيات الاباء .

 


وقد اثبت الباحثين فى التقارير الحديثة عن تربية الاطفال ان تقليد السلوك لا يقف عند الاطفال الصغار او الرضع فقط ، بل ان الامر يتسع ليشمل الابناء الكبار ايضا ، فالتقليد هو القدرة على تعلم السلوك من خلال مراقبة تصرفات الاخرين ، وهذا اساس عملية التعلم لدى الاطفال الرضع ، وقد يظهر ذلك واضحا عند تعليم الطفل المشى ، فهو ينظر ويراقب كل من حوله كيف يمشون ثم يحاول برفع قدميه وتثبيتهم فى الارض حتى يكون قادر على المشى مثل الاخرين .

 

نصائح هامة فى تربية الاطفال


ومن امثلة السلوكيات التى يمكن للطفل تقليدها ، هى التعبيرات التى تظهر على وجه الاباء ، مثل تعبيرات الحزن ، الفرح ، الخوف ، والاحباط ، لذلك فان من نصائح الخبراء فى تربية الاطفال هى انه بامكانك الجلوس مع طفلك كل يوم لمدة خمس دقائق او اكثر وجعل طفلك يختار لعبة مفضلة له ، ثم تقومين باللعب معه ، حتى يتفاعل مع اللعبة .

 


ومن اساسيات تربية الاطفال ايضا ان الطفل قد يحتاج ايضا الى تشكيل ملامح شخصيته ، حيث ان البشر يولدون غير ناضجين وهذا يحتاج الى تعلم الاطفال كيفية التكيف مع البيئة المحيطة لهم ، ومن فوائد تشكيل شخصية الطفل ، انه يشعر بالامان والثقة فى نفسه لانه قادر على التعايش فى البيئة المحيطة به ، كما ان تشكيل شخصية الطفل يجعل الطفل قادر على التفكير بشكل سليم .

 


وحتى تجعلى شخصية طفلك تتشكل باسلوب جيد عليكى باحتضانه كثيرا ، لان الاحتضان يساعد على ترابط الخلايا الدماغية بطريقة تجعل جسم الطفل ينمو بشكل سليم ، وعليكى ايضا بالتفاعل مع طفلك من خلال قراءة بعض القصص له ، والقيام معه بعمل بعض المهارات مثل التلوين او الرسم .

 


ومن الامور الهامة التى يجب على الاباء فعلها تجاه ابنائهم هو التعرف على مجموعة من الاباء والامهات الذين لديهم اطفال اعمارهم قريبة من اعمار اطفالهم ، بحيث يستطيع الاطفال تكوين صداقات مع اطفال مثلهم ، وبالتالى تتكون شخصياتهم بشكل سليم ، فمثلا يفضل ان ياخذ الاباء ابنائهم الى النادى ،والانضمام الى بعض الاصدقاء ، كما يمكن عمل زيارات عائلية ، وايضا يمكن وضع الطفل فى الحضانات المؤهلة للتعامل مع الاطفال صغار السن .

 


كما انه من الامور المهمة كذلك فى تربية الاطفال عندما يبلغ من العمر فوق ثلاث سنوات هو تدريبه على التغلب على المخاطر وتعليمه كيفية التصرف معها ، مثل تعليم الطفل كيفية التعامل مع الحرائق او الزلازل ، باسلوب مبسط وسهل ، حتى يكون الطفل حسن التصرف ، ايضا يمكن تعليم الطفل كيف يحمى نفسه اذا وقع حادث للسيارة التى يركبها .

 


كما انه يجب على الاباء تعليم الاطفال كيفية تخطيط مستقبلهم ،وذلك من خلال تعريف الطفل بالمهن الموجودة فى المجتمع ويمكن تعريفه لها من خلال العابه البسيطة ، ثم تعطى للطفل الفرصة فى ان يقرر المهنة التى يفضلها سواء كان طبيبا او مهندسا او استاذا او ايا من المهن الاخرى ، و من اساسيات تربية الاطفال ايضا تعليم الطفل كيفية ادخار امواله حتى يتوصل الى ما يحلم به ، وذلك من خلال تخصيص صندوق لادخار جزء من مصروف اليومى للطفل ، ويمكن تدعيم الاباء لاطفالهم حتى يتشجعوا على ادخار اموالهم .

 

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading