nav icon

ما هى فوائد الحليب لصحة الجسم ؟

فوائد الحليب الصحية هائلة فهو سائل ذو قيمة غذائية عالية يتكون في ضروع الأبقار المنتجة للحليب، ويهدف إلى الحفاظ على العجل الرضيع خلال الأشهر الأولى من حياته، و من فوائد الحليب  مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية المصنوعة من حليب الأبقار مثل، الجبن والقشدة والزبد والزبادي، وتسمى هذه المنتجات بالمنتجات الألبانية، وتعتبر جزء رئيسي من النظام الغذائي الحديث، والعناصر الغذائية المتكونة في الحليب معقدة للغاية، و الحليب يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، و فى الاسطر القادمة سوف نتحدث عن اهم فوائد الحليب للجسم.

 


- حقائق عن العناصر الغذائية
*بروتينات الحليب
من فوائد الحليب انه يعتبر مصدر غني للبروتين، والحليب يحتوي على ما يقرب من 1 جرام من البروتين في كل اوقية من السائل (30.5 جرام)، أو 7.7 جرام في كل كوب (244 غرام)، والبروتينات في الحليب يمكن تقسيمها إلى مجموعتين بناء على الذوبان في الماء، فبروتينات الحليب الغير قابلة للذوبان تسمى الكازين، في حين أن بروتينات الحليب القابلة للذوبان هي بروتينات مصل اللبن، وتعتبر كل من هذه المجموعات من بروتينات الحليب لها جودة ممتازة، مع نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية، كما أنها سهلة الهضم.

 


*الكازين
من فوائد الحليب ايضا انه يحتوى على الكازين الذى  يشكل 80% من البروتين الموجود في الحليب، والكازين هو في الواقع مجموعة مختلفة من البروتينات والبروتين الأكثر وفرة هو ألفا كازين، ومن أهم خصائص الكازين أن له القدرة على امتصاص المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور، والكازين أيضا يسمح بخفض مستويات ضغط الدم.

 

فوائد الحليب و اهم عناصره الغذائية


*بروتين مصل اللبن
من اهم فوائد الحليب احتوئه على مصل اللبن الذى يعتبر عائلة أخرى من البروتينات، وهو ما يمثل 20٪ من محتوى البروتين في الحليب، مصل اللبن غني بالأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة، مثل ليسين، ايسولوسين، والفالين، ومصل اللبن يتألف من عدة أنواع من البروتينات القابلة للذوبان مع خصائص مختلفة، وقد ارتبطت بروتينات مصل اللبن مع العديد من الآثار الصحية المفيدة، مثل انخفاض ضغط الدم، وتحسين المزاج خلال فترات الإجهاد، واستهلاك بروتين مصل اللبن ممتاز للنمو والمحافظة على العضلات، ونتيجة لذلك، فإن مصل اللبن يعتبر مكمل شعبي بين الرياضيين وكمال الاجسام.

 


*دهون الحليب
من فوائد الحليب كامل الدسم الذي يأتي مباشرة من البقر انه يحتوي على 4٪ من الدهون، وفي العديد من البلدان يعتمد تسويق الحليب بشكل رئيسي على محتوى الدهون، ففي الولايات المتحدة، الحليب كامل الدسم 3.25٪ من الدهون، في حين أن الحليب منخفض الدسم يحتوي علي 2٪ من الدهون، والحليب قليل الدسم يحتوي على 1٪.

 


دهون الحليب أعقد الدهون الطبيعية، وتحتوي على حوالي 400 نوع من الأحماض الدهنية، والحليب كامل الدسم يحتوي على مستويات عالية جدا من الدهون المشبعة، فحوالي 70٪ من الأحماض الدهنية في اللبن دهون مشبعة، والدهون المتعددة الغير مشبعة موجودة بكميات ضئيلة، وهم يشكلون نحو 2.3٪ من إجمالي محتوى الدهون، والدهون الغير مشبعة الاحادية تكون حوالي 28٪ من إجمالي محتوى الدهون.

 


*الدهون المحولة (المهدرجة)
من فوائد الحليب الهامة انه يحتوى على الدهون المهدرجة طبيعيا، وتعتبر على عكس الدهون المهدرجة الموجودة في الأطعمة المصنعة، ويعتبر عموما أن يكون لها آثار مفيدة على الصحة، ويحتوي الحليب على كميات صغيرة من الدهون المهدرجة، مثل حمض فاكسينيك وحمض اللينوليك، وقد جذب حمض اللينوليك اهتماما كبيرا بسبب الفوائد الصحية المختلفة له، ومع ذلك، فإن جرعات كبيرة من حمض اللينوليك من خلال المكملات الغذائية قد يكون له آثار ضارة على عملية الأيض.

 


*الكربوهيدرات
الكربوهيدرات فى الحليب تتكون أساسا في شكل سكر بسيط يسمى اللاكتوز، وهو ما يكون نحو 5٪ من وزن الحليب، وفي الجهاز الهضمي ينهار اللاكتوز إلى جلوكوز وجالاكتوز ويتم امتصاص هذه المواد في داخل مجرى الدم، ويتم تحويل الجلاكتوز إلى جلوكوز عن طريق الكبد، وبعض الناس يفتقرون إلى الإنزيم اللازم لتحطيم اللاكتوز وتسمى هذه الحالة عدم تحمل اللاكتوز.

 


*الفيتامينات والمعادن
من فوائد الحليب انه يحتوى على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على النمو و التطور العجل للرضيع خلال الأشهر الأولى من الحياة، كما أنه يحتوي على ما يقرب من كل العناصر الغذائية التي يحتاجها البشر، مما يجعله واحد من أكثر الأطعمة المغذية على هذا الكوكب.وقد تم العثور على الفيتامينات والمعادن التالية بكميات كبيرة في الحليب:

 


1- فيتامين B12: تم العثور على هذا الفيتامين الضروري فقط في الأغذية ذات الأصل الحيواني، والحليب يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين B12.

 


2- الكالسيوم: الحليب هو ليس فقط واحد من أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم، لكن الكالسيوم الموجود في الحليب هو أيضا يتم امتصاصه بسهولة.

 


3- الريبوفلافين: واحد من فيتامينات B، ويسمى أيضا فيتامين B2، ومنتجات الألبان هي أكبر مصدر لفيتامين B في النظام الغذائي الغربي.

 


4- الفوسفور: منتجات الألبان هي مصدر جيد للفوسفور، وهو المعدن الذي يلعب دورا أساسيا في العديد من العمليات البيولوجية.

 


- تدعيم الحليب بفيتامين D
تدعيم الحليب هو عملية إضافة المعادن أو الفيتامينات على المنتجات الغذائية، وتدعيم الحليب بفيتامين D هو شائع وصحي، وإلزامي أيضا في بعض البلدان، ففي الولايات المتحدة تناول كوب واحد من الحليب يحتوي على فيتامين D حوالي (244 جرام) يحتوي على 65% من كمية فيتامين D الموصي بها يوميا.

 


- هرمونات الحليب
من فوائد الحليب ايضا انه يحتوى على أكثر من 50 هرمون مختلف موجود بشكل طبيعي في حليب البقر، وهذه الهرمونات مهمة لنمو الرضيع، باستثناء هرمون عامل النمو الذي يشبه الانسولين وهو - 1 (IGF- 1)، وهرمونات حليب البقر ليس لها الآثار المعروفة لدى البشر، وتم العثور على IGF- 1 أيضا في حليب الأم وهو الهرمون الوحيد الذي يتم امتصاصة من حليب الأبقار، فهو يشارك في النمو والتجديد، وهرمون النمو البقري هو هرمون آخر موجود بشكل طبيعي في الحليب بكميات صغيرة، وهذا الهرمون نشط بيولوجيا في الأبقار وليس لديه أي تأثير في البشر.

 


- صحة العظام وهشاشة العظام
هشاشة العظام هي الحالة التي تتميز بانخفاض في كثافة العظام، هو عامل الخطر الرئيسي لكسور العظام بين كبار السن، والوظيفة الرئيسية لحليب البقر هي تعزيز نمو العظام في الرضيع، ويبدو أن من فوائد الحليب الأبقار ان له تأثيرات مشابهة للبالغين من البشر، والحليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين والتي يعتقد أنها المسئولة عن هذا التأثير.

 


- فوائد الحليب الصحية الأخرى
الحليب هو واحد من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكن العثور عليها، كما أن له العديد من الفوائد الصحية الهامة.

 


*ضغط الدم
 ارتفاع ضغط الدم، هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تم ربط منتجات الألبان و انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث ان من فوائد الحليب خفض خطر هذه الامراض ويعتقد أن سبب ذلك يعود إلى مزيج فريد من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم الموجود في الحليب، وهناك عوامل أخرى في الحليب قد تلعب أيضا دورا، مثل الببتيدات التي قد تكونت خلال عملية هضم الكازين، المكون الرئيسي للبروتين في الحليب.

 


*عدم تحمل اللاكتوز
اللاكتوز يسمى أيضا بسكر الحليب، وهو الكربوهيدرات الرئيسية الموجود في الحليب، فيتم انهيار اللاكتوز في الجهاز الهضمي الى جلوكوز وجلاكتوز، ومع ذلك، هذا لا يحدث في كل الناس، فبعض الناس يفقدون القدرة على هضم اللاكتوز بعد مرحلة الطفولة، وعدم القدرة على هضم اللاكتوز يسمى عدم تحمل اللاكتوز، وتشير التقديرات إلى أن نحو 75٪ من سكان العالم لديهم عدم تحمل اللاكتوز.
في الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، اللاكتوز  لا يتم امتصاصه بالكامل والبعض  منه يمر إلى القولون، والبكتريا الموجودة في القولون تعمل على تخمير اللاكتوز، وهذه العملية تؤدي الى تكوين الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والغازات مثل غاز الميثان وثاني اكسيد الكربون، ويرتبط عدم تحمل اللاكتوز مع العديد من الأعراض المزعجة، مثل الغازات، والإنتفاخ، وتشنجات في البطن، والإسهال، والغثيان، والقيء.

 


- الآثار السلبية الأخرى
فوائد الحليب كثيرة جدا، ولكن احيانا قد يكون له آثار سلبية.

 


*حساسية الحليب
حساسية الحليب نادرة في البالغين، ولكنها محتملة كثيرا عند الأطفال الصغار، في معظم الأحيان، تحدث أعراض الحساسية من بروتينات مصل اللبن التي تسمى ألفا وبيتا اكتوجلوبولين ولكنها يمكن أيضا أن تحدث بسبب الكازين، وأهم أعراض حساسية الحليب هي الطفح الجلدي، والتورم، ومشاكل في التنفس، والقيء، والاسهال، ودم في البراز.

 


*حب الشباب
يمكن أن يرتبط تناول اللبن بظهور حب الشباب، وحب الشباب هو مرض جلدي شائع يتميز بظهور البثور، وخاصة على الوجه والصدر والظهر، والاستهلاك العالى من اللبن يمكن أن يزيد من مستوى عامل النمو الذي يشبه الأنسولين وهو - 1 (IGF- 1)، وهو هرمون يعتقد أنه يشارك في ظهور حب الشباب.

 


*الحليب والسرطان
هناك بعض الدراسات أوضحت وجود علاقة بين استهلاك منتجات الألبان وخطر الاصابة بالسرطان، ومع ذلك، بعض الدراسات تشير إلى أن استهلاك منتجات الألبان ربما تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال، وعلى العكس من ذلك، فقد وجد العديد من الدراسات وجود علاقة بين استهلاك الحليب وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وعلى ذلك ينبغي تجنب الإفراط في استهلاك الحليب، فالاعتدال هو مفتاح الحل.

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading