nav icon

طرق العناية ببشرة الاطفال

طبيعى ان تختلف بشرة الاطفال فى جميع مراحلهم بحيث تكون بشرة الاطفال الذين يبلغون عام مختلفة عن الاطفال حديثى الولادة ، ولذلك فان العناية ببشرة الاطفال تختلف باختلاف اعمارهم ، تابعى معنا هذا الموضوع لتتعرفى على كيفية العناية ببشرة الاطفال .

 


- العناية ببشرة الاطفال كل يوم:
من يوم لاخر تحتاج بشرة طفلك الى عناية اكبر ، حتى تكون بشرة صحية ونضرة ومتوازنة ، وعليكى ان تتاكدى سيدتى ان الاهتمام ببشرة الطفل لا ياخذ من وقتك الا دقائق قليلة ولا يحتاج الى الكثير من مستحضرات التجميل .

 


- محلول العناية ببشرة الاطفال :
الخبراء فى مستشفى ولوسيل باكادر للاطفال يقولون بان الطفل حديثى الولادة لا يحتاج الى غسول خاص لترطيب بشرته ، بل يمكن العناية ببشرة الاطفال من خلال تدليك جسم الطفل بعد الاستحمام بالقليل من مستحضر العناية بالبشرة و سوف يجعل ذلك الطفل يشعر بالاسترخاء .

 


وعليكى سيدتى تجنب اختيار المستحضرات الخاصة بترطيب بشرة الكبار لانها قد تسبب الحساسية لبشرة الطفل ، فبامكانك مثلا اختيار محلول طبيعى للطفل يساعد على ترطيب بشرة طفلك .

 


- العناية ببشرة الاطفال فى حالات الطفح الجلدى :

طرق العناية ببشرة الاطفال
يعانى بعض الاطفال فى كثير من الاحيان بطفح جلدى بسبب الحفاضات ، ويوجد اطفال اخرون لا يعانون من ذلك الطفح ، وفى كلتا الحالتين حتى لا تتفاقم مشكلة الطفح لدى طفلك عليكى فحص الطفل كل فترة حتى لا تظل الحفاضة المبللة او متسخة لفترة طويلة على جلد الطفل ، حيث ان الفحص الدائم يعد وسيلة سهلة للحفاظ على جلد الطفل .

 


ايضا من العناية ببشرة الاطفال عليكى ان تختارى انواع حفاضات جيدة حتى لا تسبب الطفح لجلد الطفل ، ويوصى الاطبء باستخدام منشفة مبللة بمياه دافئة لمسح بشرة الطفل ، ثم وضع كريم يحتوى على اكسيد الزنك على مؤخرة الطفل للحفاظ على جلد طفلك ، كما يفضل السماح لتهوية مؤخرة الطفل اثناء تغيير الحفاضات لمدة دقيقة .

 


- بعض الاشياء التى تساعد على ظهور الطفح الجلدى للطفل :
1- صابون الغسيل :
قد يتسبب صابون الغسيل فى الطفح الجلدى لدى الاطفال ، وذلك بسبب ان تلك المنظفات تحتوى على مواد كيماوية عالية التركيز قد لا يتحملها جلد الطفل فى بعض الاحيان ، لذلك فان المختصون يوصون بشطف ملابس الاطفال اكثر من مرة ، كما يفضل استخدام صابون غسيل خفيف ولا يحتوى على الكثير من الرغوة حتى لا يسبب الحساسية للطفل .

 


2- الشامبو :
يمكن للشامبو الذى تستخدميه فى استحمام طفلك ان يتسبب له فى الحساسية والتهابات الجلد ، لذلك فانه من الافضل ان تختارى نوع شامبو جيد ، ولا يسبب دموع لطفلك او حرقان بعينيه .

 


3- بودرة الاطفال :
وفقا للجمعية الامريكية لطب الاطفال فانه من الافضل عدم استخدام بودرة الاطفال لانها قد تسبب لطفلك فى حساسية الجلد بالاضافة الى انه يمكن ان يتنفس الطفل القليل من البودرة وتدخل الى رئتيه مما يتسبب فى صعوبة التنفس ، اما اذا كنتى تفضلين استخدام بودرة الاطفال ، فان الاطباء يفضلون استبدال بودرة التلك ببودرة نشا الذرة لانها خالية من التلك ولطيفة على جلد الطفل ، وعليكى غسل مؤخرة الطفل جيدا والتاكد من التخلص التام من بقايا البودرة عند تغيير الحفاض للطفل .

 


- المناديل المبللة :
من طرق العناية ببشرة الاطفال استخدام المناديل المبللة ، الامهات الجدد تعتبر المناديل المبللة هدية لهم فهى سهلة الاستخدام ، وتساعد فى تغيير الحفاض بسرعة ، الا ان الاطفال الذين يعانون من البشرة الحساسة قد تسبب لهم تلك المناديل الطفح الجلدى خاصة انواع المناديل المبللة التى تحتوى على الصابون ، لذلك فان المياه الدافئة والمنشفة هى افضل حل عند تغيير حفاض الطفل ، اما اذا كنتى مضطرة لاستخدام المناديل المبللة فيفضل ان تختارى انواع مناديل خالية من الكلور حتى تكون رقيقة على جلد طفلك .

 


- الاقمشة :
قد تتسبب بعض الاقمشة فى التهابات لجلد طفلك ، خاصة اذا كانت اغطية مثل البطاطين ، لذلك فمن الافضل اختيار ملابس الطفل المصممة من القطن حتى تكون لطيفة على جلد الطفل .

 


- الاستحمام :
اذا كنتى ام لاول طفل فمن الافضل ان تتبعى بعض الارشادات التى تجعل مهمة استحمام الطفل سهلة عليكى ، فمن تلك الارشادات استخدام الماء الفاتر لاستحمام الطفل ، لانه يمنع الحروق ويساعد على ابقاء جلد الطفل رطب و يعتبر من اهم العناية ببشرة الاطفال.

 


عليكى استخدام صابون مضاد للحساسية خاصة للاطفال الرضع وحديثى الولادة ، كما عليكى تجنب جميع مستحضرات الاطفال التى لها رائحة عطرة لانها تساعد على التهابات الجلد ، وعليكى التاكد تماما من جفاف جسم الطفل بعد الاستحمام خاصة وراء اذنيه وتحت ذراعيه .

 


الحماية من اشعة الشمس :
من طرق العناية ببشرة الاطفال ينصح الاطباء باستخدام اوقية للاطفال الذين تقل اعمارهم عن ستة اشهر لحمايتهم من اشعة الشمس ، حيث ان بشرتهم تكون اكثر حساسية وتكون اكثر عرضة للاصابة بحروق الشمس ، وذلك على الرغم من ان معظم الاطباء يفضلون تعرض الاطفال حديثى الولادة لاشعة الشمس ، لكن مع استخدام عامل للحماية من اشعة الشمس ويكون الاطفال مغطون بملابس خفيفة .

 


وبالنسبة للاطفال الاكبر سنا فان الاطباء يوصون بعدم تعرضهم لاشعة الشمس خاصة فى ساعات الذروة وهى ما بين 10 صباحا الى 4 عصرا ، ويفضل استخدام واقى من اشعة الشمس للاطفال من نوع جيد ومقاوم للمياه ويفضل ان تكون مكوناته طبيعية .

 


الامراض الجلدية :
قد يعانى بعض الاطفال من حب الشباب والاكزيما منذ الولادة وبعدها فاذا كان طفلك يعانى من البثور او بقع مقشرة حمراء او طفح جلدى طينى او يابس ، فعليكى التوجه الى طبيب الاطفال لتشخيص حالة الطفل وتحديد نوع العلاج .

 


الاكزيما :
وغالبا ما يعامل الأكزيما مع كورتيكوستيرويد الدهون ، وهى تساعد على منع العدوى بين الاطفال ، خاصة فى الحالات التى تعانى من تقرحات مفتوحة او تشققات الجلد ، وقد تتفاقم الاكزيما بسبب بعض الملابس او المنتجات الجلدية .

 


البقع الصفراء فى فروة الراس :
اذا كان طفلك مصاب فى فروة راسه بقشور او بقع صفراء ، فقد تنتهى تلك الحالة من تلقاء نفسها بعد مرور 6 شهور الاولى من عمر الطفل ، وفى خلال تلك المدة عليكى غسل فروة راس طفلك بشامبو اطفال لطيف وخفيف ، ويفضل تمشيط الطفل بفرشاة ناعمة ، كما يفضل فرك فروة الراس بلطف بقليل من الفازلين او زيت معدنى ، ثم ترك الزيت على راس الطفل فترة قصيرة وبعدها غسل الراس وتجفيفها ثم تمشيطها بلطف .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading