nav icon

اسباب الام الساقين بعد الرياضة

 

إذا كنت قد انتهيت للتو من ممارسة الرياضة ، ربما  قد تسأل نفسك " لماذا اشعر بـ الام الساقين بعد الرياضة " ، وفي الواقع  سؤالك من الاسئلة المنطقية ، ويرجع سبب الام الساقين بعد الرياضة الى عدة اسباب ، وما لا تعرفه عن الام الساقين بعد الرياضة  انه في بعض الأحيان يمكن أن يحدث هذا الألم على الرغم من حقيقة أنه ضروري لصحة جيدة.

 


لماذا اشعر بـ الام الساقين بعد الرياضة :
-    قلة النشاط :
قد يكون سبب الام الساقين بعد الرياضة بسبب قلة النشاط ، يمكن لعضلات الساق ان تصبح متألمة نتيجة لقلة النشاط ، فربما يحدث ذلك اذا كنت لم تمارس الرياضة في كثير من الأحيان ، وفجأة، تجعل جسمك يواجه اندفاع نشاط جديد عندما تقرر أن تركض أو تقوم بركوب الدراجات،ويجب ان تعلم انك اذا كنت تريد التغلب علي الأوجاع والآلام الخاصة بك فيجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام بدون انقطاع من أجل منع حدوث مشكلات في المستقبل، ومع ذلك، مع بعض الناس، يمكن أن يكون الام الساقين بعد الرياضة الأولي سببا وعائقا أمام الاستمرار في ممارسة الرياضة.

 


ومن ناحية أخرى، إذا كنت تقوم بممارسة الرياضة ، فمن المهم أن تتمدد قبل وبعد التدريبات الخاصة بك ، فقد تصبح عضلات الوركين ضيقين إذا قمت برفع شئ أو قمت بركوب الدراجة، مما يتسبب في الام الساقين بعد الرياضة ، وهنا التمدد يساعد على زيادة المرونة والحركة يمكن أن تساعد في منع الام الساقين بعد الرياضة ، والتمدد بعد ممارسة الرياضة يفيد عضلاتك كثيرا حيث ان الحرارة وتدفق الدم المتزايد يعمل علي تحقيق أقصى قدر من المنافع.

اسباب الام الساقين بعد الرياضة


-    تراكم حمض اللبنيك :
إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام، يمكنك بناء الرئة وتحسين قدرتها وقدرة الجسم على إيصال الأكسجين إلى أنسجة الجسم ، فإن الجلوكوز في الدم يعتبر هو وقود نشاطك ، وإذا لم تتمكن من مواكبة متطلبات الطاقة الخاصة بك، فان جسمك سوف يلجأ إلى تحطيم الكربوهيدرات للطاقة ، ولكنه لن يحتاج إلى الأكسجين، وبدلا من ذلك سيقوم بإنتاج حامض اللبنيك في هذه العملية.
ونتيجة لتراكم حمض اللبنيك يحدث الام الساقين بعد الرياضة ، وغالبا ما يكون عبارة عن حرقان ، وهذا العمل هو يعتبر ضمانة تستخدمها الجسم لتشجيعك علي الحد من كثافة النشاط الخاص بك ، وهذا الكلام  خلافا للاعتقاد الشائع، بان تراكم حامض اللبنيك يسبب الألم أثناء وبعد ممارسة الرياضة مباشرة.

 


-    شد عضلي :

اسباب الام الساقين بعد الرياضة
في بعض الأحيان قد يحدث شد عضلي لمدة يوم أو يومين بعد ممارسة الرياضة ، والتأخر في وجع العضلات قد يكون امرا شائعا عند البدء في ممارسة برنامج جديد ، وإذا كنت تتساءل "لماذا يحدث لى الام الساقين بعد الرياضة"، فالاجابة تتلخص في ان الألم يجعل جسمك يتكيف مع النشاط الجديد.

 


ويعتقد الباحثون أن هذا الألم قد يكون سبب الدموع الصغيرة في ألياف العضلات وهي تحدث عند ممارسة الرياضة ، وخصوصا بعد جهد مكثف ، والشيء المهم هو أن لا تدع الالم فيك  ،فهذا قد يمنعك من ممارسة الرياضة ، والنشاط الخفيف مثل المشي أو اليوغا يمكن أن يساعد في تخفيف الألم عن طريق ضمان استمرار تدفق الأكسجين والطاقة في العضلات ، وهذا يمكن أن يساعد في تسريع شفاء عضلاتك ،وبالتالي يقوم الجسم بشفاء نفسه.

 


اصابة العضلات بالشظايا :
عندما تشعر بالارهاق الشديد ، يجب عليك خفض النشاط لكي يقل الالم ، فعند اصابة عضلاتك بالشظايا يجب الراحة والامتناع عن ممارسة الرياضة حتى تخف حدة الألم ، وقم بعمل كمادات بالتناوب مع الثلج والحرارة فقد يوفرون بعض الراحة ، ففي معظم الحالات، يكونون هم أفضل علاج.

 


التعلم من خبرة سابقة :
الان يمكنك التعرف على الأسباب المحتملة التي تساعدك على تجنب الام الساقين بعد الرياضة ، ويمكنك ايضا التعلم من الخبرات سابقة بحيث يمكنك البقاء نشطا بدون تعب.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading