nav icon

علاج الام الظهر بالاعشاب الطبيعية

آلام الظهر يمكن أن تكون مزعجة وقاسية جدا و تؤدى الى تعطيل حركة الجسم، والملايين من البشر يعانون من آلام الظهر، وتخفيف هذه الآلام هو أمر في غاية الأهمية، و توجد طرق علاج الام الظهر بالاعشاب خاصة الأعشاب الصينية التى استخدمت منذ فترة طويلة كعلاج لآلام الظهر ، حيث يمكنك علاج الام الظهر بالاعشاب عن طريق بعض التركيبات العشبية القوية، وقد أظهرت البحوث الجديدة المتعددة أن هذه التركيبات القديمة لها تأثيرات عميقة على تخفيف الآلام والإلتهابات ، و اليكم عدة طرق تساعد فى علاج الام الظهر بالاعشاب الطبيعية.

 


1-أوكوميا
من طرق علاج الام الظهر بالاعشاب استخدام الأوكوميا و هي أشجار صغيرة في الصين ، ولحاء أشجار الأوكوميا يتم حصاده لإستخدامه في الخصائص الطبية، والأوكوميا تعتبر من الأدوية العشبية الصينية القديمة التي تستخدم لكثير من الأمراض، بما في ذلك آلام الظهر، وبعد حصاد لحاء أشجار الأوكوميا يتم تجفيفها وطحنها الى مسحوق، ومسحوق الأوكوميا تعتبر تركيبة مثالية لوضعها داخل الكبسولات.

 


-الأثار الجانبية والجرعة
وفقا لبعض الأبحاث والدراسات والتي أوضحت أن من طرق علاج الام الظهر بالاعشاب استخدام أعشاب الأوكوميا  و التى قد استخدمت لقرون وليس لديها أي آثار جانبية معروفة ضارة، والجرعات اليومية المسموح بها غير مؤكدة، على الرغم من أن المستهلكين يتابعون الجرعات الموصي بها من قبل الشركات المصنعة.

 


-دراسات على الأوكوميا
هناك بعض الدراسات التى نشرت في شهر سبتمبر عام 1988 في مجلة الطب الصيني التقليدي و علاج الام الظهر بالاعشاب، حيث قد تم فحص حوالي 79 مريض قد تم علاجهم بتركيبة عشبية تحتوي على الأوكوميا والذي استمر علاجهم لمدة 17 يوما، وقد أظهرت هذه الدراسات أن معظم الحالات المرضية قد شفيت تماما ما عدا ثلاثة من هذه الحالات قد تم تخفيف ألام الظهر جزئيا، وقد دعم الباحثين استخدام هذه العشبة لعلاج آلام الظهر.

 

علاج الام الظهر بالاعشاب الطبيعية


2-المنثول
من طرق علاج الام الظهر بالاعشاب ايضا استخدام المنثول الموضعي فهو يعمل على أن يسبب للجلد الشعور بالبرودة ثم يتم تدفئة هذه المنطقة المصابة بالألم في الظهر، وهذا الإحساس فعال حيث أنه يعمل على تشتيت الإنتباه للشعور بالألم ويؤدى الى تخفيف ثانوى لآلام الظهر.

 


-اللآثار الجانبية والجرعة
الأثار الجانبية مشابهة تماما للنشاط الفعلى للأدوية والتي تشتمل على، الإحمرار، لسع، وحرقان، واذا أصبحت هذه الآثار حادة يجب التوقف عن استخدام المنثول وتلقي العلاج الطبي على الفور، واذا ظهر أعراض أخرى مثل الطفح الجلدى والحكة والتورم فهذا يشير الى حدوث حساسية ويجب طلب العناية الطبية، ومعظم الأشخاص الذين استخدمو المنثول لم تظهر عليهم أى أعراض جانبية ضارة، والمنثول أمن للإستخدام الموضعي أكثر من غيره، والمنثول عادة متاح كمرهم أو كلصقة موضعية، وليس هناك جرعة موصى بها مؤكدة.

 


3-حشيشة الملاك الصينية
تستخدم حشيشة الملاك الصينية فى علاج الام الظهر بالاعشاب وتعرف أيضا دانج جواي أو حشيشة الملاك العينية، وقد تم الإعتراف بها كمكمل عشبي فعال لعلاج آلام الظهر، ووفقا لبعض الدراسات لعلاج الأمراض الطبية الغربية الحديثة مع الطب الصيني التي أظهرت أن حشيشة الملاك الصينية تعمل أيضا على تدعيم زيادة تدفق الدم، كما تعمل أيضا على إزالة السموم من الجهاز التي تؤدى الى آلام الظهر.

 


-الآثار الجانبية والجرعة
استخدام حشيشة الملاك يمكن أن يسبب حساسية الضوء، والأشخاص الذين يعانون من حساسية الشمس يجب أن يتجنبو استخدام هذه الأعشاب، وهذه العشبة يجب أن يتجنبها الأشخاص الذين يتلقون العلاج الهرموني للسرطان، والجرعات العالية لهذه العشبة قد وجد أن لها تأثيرات سرطانية، ولم يتم تحديد الجرعة اليومية الموصي بها، ولكن هناك أدلة تشير الى أن الجرعة من (2000-4000) ملليجرام يوميا غير آمنة بالنسبة الى معظم البالغين.

 


4-بسوراليا أو المحلب الأسود
البسوراليا وتعرف أيضا بالمحلب الأسود أو السابلة أو الحومان تستخدم فى علاج الام الظهر بالاعشاب ، وهو نبات عشبي والتي كانت مفضلة في الطب التقليدي الصيني لعدة قرون، ويستخدم كل جزء من النبات لأغراض طبية، وموطن هذا النبات في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية في الهند وجنوب أفريقيا والصين، وهذا النبات له خصائص قوية كمضاد للالتهابات ومعروف منذ فترة طويلة بآثاره الإيجابية في علاج آلام أسفل الظهر.

 


-الآثار الجانبية والجرعة
هناك بعض الآثار الجانبية المرتبطة بعشبة البسوراليا مع الاستخدام الطويل، ويمكن أن تشتمل الآثار الجانبية على فقدان الشهية وفقر الدم وانخفاض في خلايا الدم البيضاء ومضاعفات الكبد، وليس هناك أي جرعات محددة مصرح بها، وينبغي على المستهلكين متابعى الدليل الموجز من قبل الشركة المصنعة.

 


5-باي تشو
هي بذور عشبية شائعة والتي تستخدم علاج الام الظهر بالاعشاب، هذه البذور العشبية موطنهاالأصلي في منشوريا والصين وكوريا واليابان، والساق الأرضية لهذه النبتة العشبية لها تأثير قوى وفعال كمضاد للالتهابات والذي يعمل على تحسين الإحساس بالألم في الظهر.

 

-الآثار الجانبية والجرعة
تناول 1.32 جرام يوميا لمدة تصل إلى سبعة أسابيع تعتبر آمنة، وفقا لبعض الدراسات، والغثيان، وجفاف الفم، وضعف حاسة التذوق في الفم هي من الآثار الجانبية المحتملة لعشبة باي تشو، ويجب اتباع تعليمات الشركة الصانعة للجرعة.

 


-باي تشو والتهاب المفاصل الروماتويدى
هناك دراسات نشرت في سجلات بحوث الصيدلة والتي أوضحت تفاعل الكيمياء الحيوية لهذه العشبة يؤدي إلى انخفاض الإلتهاب والتورم، واستنتج الباحثون أن هذه العشبة قد تكون فعالة ضد آلام التهاب المفاصل الروماتويدي.

 


6-لبان الدكر المر
لبان الدكر ويعرف أيضا باللبان الشحري يستخدم فى علاج الام الظهر بالاعشاب ، ولبان الدكر معروف منذ فترة طويلة في الطب التقليدي الصيني بتأثيراته القوية المضادة للالتهابات، وقد نشر في شهر مايو ويونيو عام 2011 في المجلة الهندية للعلوم الصيدلانية بعض المقالات التي تناقش الآثار البيوكيميائية لهذا النبات على الجسم، ويشير البحث أن اللبان له تأثيرات مضادة للإلتهابات مماثلة للعقاقير المضادة للإلتهابات اللاستيرويدية وبدون آثار جانبية سلبية، وتعتبر هذه العشبة فعالة لجميع أنواع آلام الظهر واستخدمت خصيصا لعلاج الألم الذي يصاحب التهاب المفاصل الروماتويدي.

 


-الآثار الجانبية والجرعة
وفقا لبعض الدراسات يعتبر اللبان آمن بالنسبة لمعظم البالغين، والآثار الجانبية المحتملة الوحيدة التي ذكرت هو تهيج في الجلد إذا ما استعمل اللبان بشكل مباشر، ولا يوجد الأن جرعة محددة مصرح بها، وينبغي على المستهلكين متابعة الإرشادات الموجودة في البطاقات الملصقة على المنتجات والتشاور دائما مع طبيب الرعاية الأولية أو الصيدلي قبل البدء في استعمالها.

 


7-الكوشاد أو الجنطيانا
الكوشاد أو الجنطيانا وتعرف أيضا بإسم تشين جياو و تستخدم ايضا فى علاج الام الظهر بالاعشاب، وهو علاج شعبي آخر لآلام الظهر في الطب الصيني التقليدي، والكوشاد هو نباتات مزهرة والتي تنمو من (20-60) سم في الطول، وهذه النباتات موطنها الأصلي في منغوليا والصين، ويتم استخراج جذور النبات ويستخدم في بعض الوصفات الطبية، والجذور تعتبر لها خصائص كمسكن ومضاد للإلتهابات مما يجعلها الخيار الشعبي لعلاج أي نوع من آلام الظهر، والجذور تطحن الى مسحوق يستخدم في الكابسولات أو يستخدم كمشروب.

 


-الآثار الجانبية والجرعة
الكوشاد أو الجنطيانا يمكن أن تسبب آثار جانبية، وتشتمل الآثار الجانبية المحتملة على الغثيان، والتقيؤ، وانخفاض معدل ضربات القلب، ويجب أن يدرك المستهلكون الآثار الجانبية المحتملة ومتابعة توجيهات المصنع حول الجرعة، وليس هناك جرعات محددة موصي بها.

 


-استشارة الطبيب المختص
لكثير من الناس الذين يعانون من آلام الظهر، فان علاج الام الظهر بالاعشاب الصينية التقليدية قد تقدم بديلا آمنا وفعالا لأدوية الألم المخدرة، أو بديلا في بعض الأحيان عن العمليات الجراحية، وذلك مع استخدام المكملات العشبية، فمن المهم التحدث مع الطبيب المختص عن تناول هذه المكملات والتحدث معه عن أي نوع من الأدوية تتناولها واخبار الطبيب عن أي ظروف صحية لديك قبل اضافة أي ملحق من الأعشاب الى الروتين الخاص بك.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading