nav icon

انواع العدوى الفطرية للجلد

العدوى الفطرية في الجلد شائعة جدا، وتشتمل العدوى الفطرية على مرض مثل القدم الرياضي وحكة جوك أو حكة اللعب والسعفة أو القوباء وعدوى الخميرة.

 


-من انواع العدوى الفطرية القدم الرياضي :
القدم الرياضي وتسمى أيضا بسعفة القدم، وهي من امراض العدوى الفطرية التى تصيب القدم، و القدم الرياضي يسبب القشور، احمرار، حكة، وحرقان، وأحيانا يسبب بثور وتقرحات.

 


القدم الرياضي  يعتبر من انواع العدوى الفطرية الشائعة جدا، حيث أن الفطريات تنمو بشكل أفضل في بيئة رطبة دافئة مثل الأحذية والجوارب، وحمامات السباحة، وغرف تغيير الملابس، وأرضيات الإستحمام العام، وهو أكثر شيوعا في الصيف، و فى المناخ الرطب الدافيء، وتحدث في كثير من الأحيان في الناس الذين يرتدون الأحذية الضيقة والذين يستخدمون الحمامات العامة والأحواض.

انواع العدوى الفطرية للجلد


-ما الذي يسبب القدم الرياضي؟
الذي يسبب القدم الرياضي احد انواع العدوى الفطرية نوع من الفطريات المجهرية التي تعيش على الأنسجة الميتة من الشعر، والأظافر، وطبقات الجلد الخارجية، وهناك على الأقل أربعة أنواع من الفطريات التي يمكن أن تسبب القدم الرياضي، والأكثر شيوعا من هذه الفطريات هو الشعروية الحمراء.

 


-ما هي أعراض القدم الرياضي؟
تختلف علامات وأعراض القدم الرياضي من شخص لآخر، ومع ذلك، فإن الأعراض الشائعة تشتمل على:
1-تقشير، وتشقق، وتضخم القدمين.
2-احمرار، وبثور، والجلد يصبح لين ثم يتحلل.
3-الحكة والحرقان.

 


-أنواع القدم الرياضي

انواع العدوى الفطرية للجلد
1-بين الأصابع: وهي العدوى الفطرية الأكثر شيوعا من القدم الرياضي، وعادة ما يحدث بين اثنين من أصغر الأصابع، وهذا النوع من القدم الرياضي يمكن أن يسبب الحكة، والحرقان، وتضخم الأصابع، والتهابات يمكن أن تنتشر الى أخمص القدم.

 


2-الخف: الخف نوع أخر من أنواع القدم الرياضي، وأعراض هذه العدوى الفطرية يمكن أن يبدأ بتهيج خفيف، وجفاف، وحكة، وتقشير الجلد، ثم يتطور هذا النوع من العدوى الفطرية ويصبح الجلد سميكا وبه شقوق، ويمكن أن تنتشر العدوى لتصيب باطن القدم كما يمكن أن تمتد على جانبي القدم.

 


3-بثري أو حويصلى: وهذا النوع أقل عدوى فطرية شائعة من القدم الرياضي، وعادة ما تبدأ الحالة بانتشار مفاجيء من البثور ممتلئة بسائل تحت الجلد، وفي معظم الأحيان تنتشر البثور على الجانب السفلي من القدم، ومع ذلك فإنها يمكن أن تظهر بين أصابع القدم، وعلى الكعب، أو على الجزء العلوي من القدم.

 


-كيف يتم تشخيص القدم الرياضي؟
ليس كل الحالات لها أعراض الحكة والقشور، وأفضل طريقة لتشخيص العدوى الفطرية هي أن الطبيب المعالج يقوم بكشط الجلد وإختبار العينة تحت الميكروسكوب للبحث عن دليل لوجود فطريات.

 


-كيف يتم علاج القدم الرياضي؟
يعالج القدم الرياضي مع الأدوية المضادة للفطريات الموضعية (دواء يوضع مباشرة على الجلد)، وفي معظم الحالات، قد تتطلب الحالات الشديدة تناول الأدوية عن طريق الفم، ويجب أن تبقى الأقدام نظيفة وجافة حيث أن الفطر ينمو في البيئات الرطبة.

 


-الوقاية من القدم الرياضي
هناك بعض الخطوات للوقاية من القدم الرياضي والتي تشتمل على، ارتداء الأحذية الخاصة بالإستحمام في الحمامات العامة، وارتداء الأحذية التي تسمح للقدم بالتنفس، والغسيل اليومي للقدمين بالماء والصابون، وتجفيف القدم جيدا، واستعمال نوع جيد من بودرة القدم يمكن أن تمنع عدوى القدم الرياضي.

 


-حكة جوك أو حكة اللعب
من انواع العدوى الفطرية حكة اللعب التى تسمى أيضا بسعفة الساق، وهو مرض جلدي شائع و يسببه نوع من الفطريات تسمى بالسعفة أو التنيا، والفطريات تنمو في المناطق الدافئة والرطبة من الجسم، ولذلك فإن العدوى يمكن أن تؤثر على الأعضاء التناسلية والمنطقة الداخلية للفخذين والأرداف، وتحدث العدوى بشكل متكرر أكثر في فصل الصيف أو في المناخ الرطب الدفيء، وتظهر حكة جوك في صورة احمرار وحكة وطفح جلدي وغالبا ما يكون على شكل حلقة.

 


-هل حكة جوك أو حكة اللعب مرض ناقل للعدوى؟
حكة جوك أو حكة اللعب من انواع العدوى الفطرية المعدية وهذا أقل ما يقال، ويمكن أن ينتشر من شخص لآخر عن طريق الإتصال المباشر أو غير المباشرمن الأدوات التي تحمل الفطريات.

 


-ما هي أعراض حكة جوك؟
أعراض حكة جوك تشتمل على ما يأتي:
1-الحكة والحرقان في الفخذ أو أعلى الفخذ
2-حلقة حمراء بها طفح جلدي مع حواف مرتفعة
3-احمرار في الفخذ أو أعلى الفخذ
4-قشور أو تشققات في الجلد

 


-كيف يتم تشخيص حكة جوك أو اللعب؟
في معظم الحالات يتم تشخيص حكة جوك على أساس المظهر وموقع الطفح الجلدى، واذا كنت غير متأكد من أن هذه الحالة هي حكة جوك فيجب أن تستشيرالطبيب الخاص بك، وسوف يسأل الطبيب عن الأعراض والتاريخ الطبي، ويمكن أن تخضع لبعض الإختبارات البدنية، والفحص المجهري لبعض القشور من الجلد تحت الميكروسكوب لتأكيد التشخيص.

 


-كيف يتم علاج حكة جوك؟
في معظم الحالات، علاج حكة جوك يشتمل على ابقاء المنطقة المصابة نظيفة وجافة ووضع الأدوية المضادة الموضعية التى تستخدم فى علاج العدوى الفطرية ، حكة جوك عادة ما تستجيب إلى أكثر من وصفة من الكريمات المضادة للفطريات والرش، ومع ذلك من الضروري في بعض الأحيان وضع الكريمات المضادة للفطريات كوصفة طبية، وخلال علاج حكة جوك، يجب التأكد من:
1-غسل وتجفيف المنطقة المصابة باستخدام منشفة نظيفة
2-تطبيق كريم مضاد للفطريات، أوالبودرة أو رش مباشر
3-تغيير الملابس  وخاصة الملابس الداخلية كل يوم.

 


- من انواع العدوى الفطرية القوباء الحلقية
القوباء الحلقية وتسمى أيضا بالسعفة، وهي احد انواع العدوى الفطرية في الجلد، ويمكن أن تظهر في أى مكان على الجلد، وتظهر وكأنها بقعة حمراء دائرية ملتهبة، ودائما ما يصاحب ذلك قشور في الجلد، ويمكن قشط الجزء الخارجي من الجلد في حين أن الجلد في المنتصف يبدو طبيعيا، والقوباء الحلقية يمكن أن تكون قبيحة، ولكنها عادة لا تكون حالة خطيرة.

 


-هل القوباء الحلقية مرض معدي؟
القوباء الحلقية احد انواع العدوى الفطرية التى يمكن أن تنتشر عن طريق الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو الحيوانات المصابة، كما أنها يمكن أن تنتشر على الملابس أو الأثاث، والحرارة والرطوبة التى قد تساعد على انتشار العدوى.

 


-ما هي أعراض مرض القوباء الحلقية؟

انواع العدوى الفطرية للجلد
تظهر القوباء الحلقية كبقعة دائرية أو حلقية حمراء مفلطحة ملتهبة ويصاحبها في أغلب الأحيان قشور في الجلد، وقد يكون هناك أكثر من بقعة واحدة على الجلد، والبقع أو الحلقات الملتهبة من الطفح الجلدي قد يتداخل.

 


-كيف يتم تشخيص القوباء الحلقية؟
يمكن للطبيب تشخيص السعفة بناء على ظهور الطفح الجلدي أو أعراض منها، وأنه سوف يسأل عن احتمال التعرض لأشخاص أو حيوانات للقوباء، ويمكن للطبيب أن يأخذ عينة من الجلد أو عينات من المنطقة المصابة وفحصها تحت المجهر للتأكد من التشخيص.

 


-كيف يتم معالجة القوباء الحلقية؟
علاج القوباء الحلقية عادة ما يتألف من الأدوية المضادة للفطريات التي يتم وضعها على الجلد، والعديد من التهابات القوباء تستجيب بشكل جيد إلى أكثر من وصفة من الكريمات، بما في ذلك:
1-لاميسيل
2-ميكاتين، ومونيستات ديرم
3-لوتريمين، وميكسيليكس
الأدوية الموضوعية أو الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم وصفات طبية يمكن وصفها لأشد حالات القوباء الحلقية.

 


-من انواع العدوى الفطرية عدوى الخميرة:
عدوى الخميرة هى احد انواع العدوى الفطرية وتسمى أيضا بداء المبيضات أو الكانديدا، والذي ينتج عن فطر يشبه الخميرة والذي يسمى الكانديدا، ويحدث عندما ينمو فطر الخميرة  على الجلد بنشاط أكبر ويسبب الإحمرار والقشور و الطفح الجلدي و الحكة في الجلد، وعدوى الخميرة ليست معدية.
تحدث عدوى الخميرة على أي منطقة على سطح الجسم، ولكن من المرجح أنها تحدث في الأماكن الدافئة، الرطبة، المجعدة، مثل الإبطين وأعلى الفخذين، وعدوى المبيضات شائعة جدا بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين لديهم مرض السكري، والأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية هم أيضا عرضة لخطر الإصابة.

 


وعدوى الخميرة يمكن أن تحدث بسبب حفاض الأطفال عند الرضع، ويمكن أن تسبب التهابات الأظافر، كما أن عدوى الخميرة يمكن العثور عليها في الفم وتسمى عدوى القلاع، ويمكن أيضا أن تصيب الأعضاء التناسلية للأنثي.

 


-ما هي أعراض عدوى الخميرة؟
علامات عدوى الخميرة في ثنايات الجلد تشتمل على:
1-طفح جلدي
2-بقع ترشح سائل
3-نتوءات تشبه البثور
4-حكة أو حرقان

 


علامات عدوى الخميرة في الأظافر تشتمل على:
1-تورم
2-ألم
3-صديد
4-ظفر أبيض أو أصفر ينفصل من مكانه

 


علامات عدوى القلاع التي تصيب الفم تشتمل على:
1-بقع بيضاء على اللسان وداخل الخدين
2-ألم

 


علامات عدوى الخميرة في الأعضاء التناسلية تشتمل على:
1-افرازات بيضاء أو صفراء
2-حكة
3-احمرار في المنطقة الخارجية

 


-كيف يتم تشخيص عدوى الخميرة؟
لتشخيص عدوى الخميرة، طبيبك سوف يحتاج إلى معرفة التاريخ الطبي والقيام بالإختبارات البدنية، والطبيب سوف يتم كشط الجلد للتأكد من التشخيص تحت المجهر.

 


-كيف تعالج عدوى الخميرة
علاج عدوى الخميرة التى تصيب الجلد يمكن علاجها ببعض علاجات العلاج، والقلاع يمكن أن يعالج بغسول الفم، أو الحبوب الدوائية التي تذوب في الفم.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading