nav icon

لعب الكلاب ، هل هو لعب حقا ام قتال ؟

الكثير من الاشخاص لا يفهمون سلوكيات حيوانتهم الاليفة ، فالبعض لا يستوعب ما اذا كانت الكلاب تلعب او تقاتل ، فاذا وجدت اثنين من الكلاب يتصارعون وتبدو المعاملة بينهم خشنة للغاية بالنسبة لك، مع الكثير من الهدير والزمجرة، وحركات الجسم العنيفة والعض من رقاب بعضهم البعض، يجب وقتها ان تتدخل ، لذلك يجب عليك معرفة الفرق بين اللعب والقتال .

 

هل الكلاب يقومون بالقتال او اللعب سويا ؟
اصحاب الحيوانات الاليفة الذين لم يروا اي تفاعل بين الكلاب من قبل سيتفاجئون ما اذا كانوا الكلاب يلعبون ام يتقاتلون وستجد انهم لديهم تساؤلات عن ماذا يقول الكلاب لبعضهم البعض ، وما اذا كانوا يقاتلون او يلعبون ، ومن المثير للاعجاب ان الكلاب يبدو انهم يلعبون بنفس الطريقة التي يتقاتلون بها ، فالعديد من السلوكيات المستخدمة اثناء اللعب تستخدم ايضا اثناء القتال، الا انه اثناء اللعب، يتم تعديل هذه السلوكيات بحيث لا تؤدي الى الحاق الضرر باي من الطرفين ، فعلى سبيل المثال، على حد سواء اثناء القتال واللعب، الكلاب يقومون بالقفز على بعضهم البعض، واحيانا يقومون بمحاولة عمل حركة "الدبوس" او يجبر اي طرف منهم الطرف الآخر في الخضوع الى اسفل ، او اللدغ والمطاردة ، وفي حالة القتال يقومون بالزمجرة واظهار اسنانهم، وهناك ايضا اللعب على طريقة القتال فقد يكون اللعب عنيف بعض الشئ .

 

واللعب بين الكلاب يمكن ان يبدو وكأنه مباراة تنافسية ،فيمكنك اخذ حيوانك المفضل الى الحديقة او ترتيب مواعيد للعب مع الجيران وكلابهم في مكان آمن، يكون به سياج ، ويجب ان تقوم بمراقبتهم حيث يكون اللعب بينهم صحيا ، فاللعب العادي بين الكلاب يمكن ان يبدو وعر وصعب ،وقد تسمع بعض النبح (ولكن ليس الصياح) والقليل من الهدير ولكن ليس زمجرة سيئة منخفضة ، وهذا هو صوت الكلاب السعيدة التي بينهم تفاعل جيد ، فهم يتناوبون الحديث فيما بينهم ،واذا لاحظت الحاجة الملحة او العدوان عن طريق اصوات الكلاب، يجب ان تتدخل وتقود كلبك وتوقف اللعب بينهم على الفور .

لعب الكلاب ، هل هو لعب حقا ام قتال ؟

تفسير لغة الجسد عند الكلاب :
يجب الالتفات الى مواقف جسم الكلاب ، فيقلب الكلب نفسه على جنبه او يزحف على الارض ، والكلب من الحيوانات التي تشم رائحة الوفاء والخجولة والتي ينبغي ان تجعله يخرج من قوقعته عن طريق اللعب الصحي ، فالقفز والمطاردة هما امر صحي للكلاب ، ويقف على رجليه الخلفيتين في عناق صاحبه او كلب اخر ، فيمكن للزوجين ان يرقصوا سويا ولكن يجب مراقبة الكلاب جيدا وخصوصا عندما يجتمع الكلب مع صديق جديد ، وفيما يلي بعض علامات الخطر التي يمكنك ملاحظتها :

1. التحالف ضد السلوك المطلوب ، فيجب ان تكون الكلاب تلعب بعدالة ولا تأتي على احد المشاركين باي حركة عنيفة .

2. المباريات الغير متكافئة ، وهنا يجب ان تعلم ان الحجم ليس كل شيء ، فهناك بعض الكلاب الكبيرة تتعرض للترهيب من بعض الكلاب المشاكسة الصغيرة .

3. الافراط في الهيمنة ، وهنا ستجد واحدا من الكلاب عادة ما يكون عدواني ، ولا يسمح لاي حيوان اخر لمطاردته او حتي مصارعته .

 

واخيرا ، يجب ان تعرف ان اللعب هو جزء مهم من حياة الكلب، وكذلك في تطوره وفي كونه حيوان مهذب ، ولكن يجب ان يكون هناك اوقات معينة لسلوكيات معينة ، ونحن جميعا نعرف ذلك ، ويبقي السؤال هل هذه الكلاب تتقاتل ام تلعب ؟

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading