nav icon

حقائق مثيرة للإهتمام عن سمك السلمون

سمك السلمون من الأسماك التي تنتمي الى عائلة السلمونيات، سمك السلمون يرتبط ارتباطا وثيقا بسمك السلمون المنقط وسمك تشار، ويوجد تسعة أنواع تجارية هامة من سمك السلمون والتي يمكن العثور عليها في المحيط الأطلسي و تسمى بسمك السلمون الأطلسى و هي من جنس السالمو، كما يوجد أيضا ثمانية أنواع من سمك السلمون في المحيط الهاديء من جنس الأونكورينكس، ومعظم الأنواع من سمك السلمون بحرية نهرية وهذا يعني أنها تقضي جزء من حياتها في الأنهار والجزء الأخر من حياتها تقضيه في المحيط، والبعض الأخر من سمك السلمون يقضي حياته كلها في الأنهار، وسمك المحيط من السلمون قد انخفض حجمه الى 3% من حجمه الأصلى بسبب الصيد الجائر، سمك السلمون الأطلسي هو واحد من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض من سمك السلمون.

 


حقائق عن سمك السلمون
- سمك السلمون يمكن أن يصل من 20 بوصة الى 5 أقدام في الطول، ويمكن أن يصل وزنه من (4-110)رطل، وهذا يعتمد على الأنواع، فهناك سمك تشيري ويعتبر أصغر الأنواع وأما سمك تشنوكي فهو أكبر أنواع سمك السلمون.


- سمك السلمون له عدة ألوان منها الأحمر والأزرق والفضي، وبعض أنواع سمك السلمون مغطى ببقع سوداء وخطوط حمراء.

 

حقائق مثيرة للإهتمام عن سمك السلمون


- لون جسم سمك السلمون يعتمد على العمر ويعتمد أيضا على الموئل، ويتغير لون جسم سمك السلمون وهم في طريقهم من المحيط الى موئله في النهر أثناء فترة التزاوج.


- سمك السلمون لديه أشعة زعنفية لينة، وزعنفة ظهرية قصيرة، وذكور وإناث السلمون يمكن تمييزهم من خلال شكل الرأس والفكين، فرأس أنثي سمك السلمون تتميز بشكلها الإنسيابي، بينما الذكور لها شكل يشبه الخطاف في فكوكها وتسمى كيب وذلك قبل وضع البيض.


- سمك السلمون اليافع يتغذى على أنواع مختلفة من الحشرات واللافقاريات والعوالق، بينما سمك السلمون البالغ يتغذى على الأنواع الصغيرة من الأسماك، والحبار والجمبري.


- أسماك السلمون لديهم الكثير من الأعداء، والسلمون غالبا ما يتم استهدافه من قبل الأسماك الكبيرة والحيتان وأسود البحر والدببة.


- يعتبر سمك السلمون جزء مهم من النظام الغذائي للإنسان لأنه يحتوي على الكثير من البروتينات وفيتامين D والأحماض الدهنية أوميغا 3.


- سمك السلمون يسافر ألاف الأميال ويسبح ضد اتجاه التيار الى أعلى النهر لمسافة تصل الى 7.000 قدم حتى يصل الى مناطق وضع البيض.


- سمك السلمون يعتمد على حاسة الشم وتيارات المحيطات والقمر للعثور على المياه التي ولدوا فيها.


- معظم أسماك السلمون يموتون نتيجة الإرهاق بعد وضع البيض، ونسبة صغيرة من السلمون المتبقي على قيد الحياة سوف تضع قليل من البيض في حياتها.


- أنثى سمك السلمون تقوم بإعداد العش والذي يسمى ريد في الحصى باستخدام ذيلها، حيث تضع الأنثى حوالى 5.000 بيضة لكل عش، ثم يقوم ذكر السلمون بتخصيب البيض، وتغلق الأنثى العش بالحصى ثم تنتقل الى مكان أخر لتكرار العملية،وأنثي سمك السلمون تضع ما يصل الى 7 أعشاش في خلال فترة وضع البيض.


- ويطلق على صغار أسماك السلمون التي خرجت من البيض حديثا "alevin" أو الزريعة أو الكيس، وهذه الأسماك الصغيرة تبقى في المياه العذبة من ستة أشهر الى ثلاث سنوات حتى تصبح قوية بما يكفي كي تسبح في المحيط.


- سمك السلمون اليافع يعيش في البرك التي يعيش بها القندس أو السمور كي توفر لهم المأوى ضد الحيوانات المفترسة.


- عمر سمك السلمون يمكن تحديده عن طريق عدد الحلقات التي توجد على غبار التوازن وهو عبارة عن هيكل في الأذن.


- سمك السلمون يمكن أن يعيش في البرية من (3-8)سنوات، وهذا يعتمد على أنواع السلمون.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading