nav icon

ماهي اعراض طول النظر واسبابه ؟ وماهي طرق علاجه ؟

الاشخاص الذين لديهم طول نظر او بعد نظر يرون الاشياء على مسافات بعيدة بسهولة وبوضوح اكثر من الاشياء القريبة، فاذا كان لديك طول نظر فقد ترى الاشياء غير واضحة بحيث لا يمكن القيام ببعض المهام مثل القراءة والخياطة، والعين التي لديها طول نظر ترى الاشياء بشكل مختلف عن العين التى ليس لديها طول نظر، وطول النظر او مد البصر عادة يكون طبيعي وليس مرضي .

 

ما الذي يسبب طول النظر ؟
يحدث طول النظر عندما الضوء الذي يدخل العين يرتكز او يتجمع خلف الشبكية بدلا من التجمع على الشبكية مباشرة، ويحدث هذا بسبب ان العين تكون قصيرة جدا، او ان القرنية غير منحنية بدرجة كافية، او ان عدسة العين ابعد عن العين من مكانها الطبيعي، وطول النظر يحدث في الاسرة بسبب الجينات الوراثية، وفي الحالات النادرة يمكن ان يحدث بسبب بعض الامراض مثل اعتلال الشبكية، واورام العين .

 

ما هي اعراض طول النظر ؟
اعراض طول النظر يمكن ان تشتمل على :

* رؤية غير واضحة وخاصة في الليل
* صعوبة في رؤية الاجسام عن قرب، على سبيل المثال، لا يمكنك ان ترى جيدا بما فيه الكفاية طباعة الصحيفة او قرائتها
* ألم بالعين، عيون مجهدة، صداع

الاطفال الذين يعانون من هذه المشكلة قد لا يكون لديهم نفس الاعراض، ومع طول النظر الحاد قد يعانون من :

* الصداع
* فرك العين في كثير من الاحيان
* مشكلة في القراءة او المشاهدة

ماهي اعراض طول النظر واسبابه ؟ وماهي طرق علاجه ؟

متى يبدأ طول النظر ؟ وكيف يتغير مع مرور الوقت ؟
طول النظر غالبا ما يبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة، ولكن النمو الطبيعي يعمل على تصحيح المشكلة، فاذا كان الطفل ما زال لديه طول النظر بعدما توقفت العين عن النمو وذلك عندما يصل الطفل الى سن 9 سنوات فان العين عادة تستطيع ان تتأقلم وتعوض هذه المشكلة، وتسمى هذه الحالة بالتكيف .

 

ومع التقدم في العمر لا تستطيع اعيننا ضبط طول النظر جيدا، وتبدأ هذه الحالة عن عمر 40 عاما، وتبدأ عيوننا بالطبع في فقدان القدرة على التركيز لرؤية الاشياء القريبة، وهذا ما يسمى بصر الشيخوخة، وقد تبدأ في ملاحظة ان الرؤية القريبة الخاصة بك اصبحت غير واضحة، ومع بصر الشيخوخة يمكن ان يحدث اسوأ من ذلك فكل من الرؤية القريبة والبعيدة اصبحت غير واضحة .

 

كيف يتم تشخيص طول النظر ؟
اختبارات العين الروتينية من خلال طبيب العيون يمكن ان تظهر ما اذا كان الشخص يعاني من طول النظر، واختبار العين يتضمن بعض الاسئلة حول مدى البصر، وفحص بدنى للعين، وتنظير العين، وقياس ضغط العين، واختبار المصباح الشقي، وغيرها من اختبارات الرؤية التي هي ايضا جزء من اختبارات العين الروتينية، وينبغي ان يتم اجراء اختبارات العين للاطفال الجدد وعند كل زيارة لطبيب العيون .

 

كيف يتم علاج طول النظر ؟
معظم الناس الذين يعانون من طول النظر لا يحتاجون الى علاج، حيث ان العين تستطيع عادة ان تصلح هذه المشكلة، اما اذا كانت العين تفقد قدرتها على تصليح وضبط طول النظر فان الشخص الذي يعاني من طول النظر يحتاج الى نظارة طبية او عدسات لاصقة، فالنظارات والعدسات اللاصقة يمكن ان تساعد في تصحيح النظر لاي سن اذا كان طول النظر اكثر من مجرد مشكلة بسيطة .

 

قد تكون الجراحة خيارا في بعض الحالات، فعملية اعادة تشكيل القرنية مثل الليزك والتي يمكن اجراءها في حالات طول النظر الخفيفة، اما في حالات طول النظر الحادة فيمكن استبدال عدسة العين بعدسة يمكن زرعها .

 

ولكن العديد من المتخصصين يتساءلون هل هذه العمليات خيارا جيدا، فمعظم الاشخاص الذين لديهم طول نظر لديهم رؤية جيدة جدا مع النظارة او العدسات اللاصقة، فطول النظر ليس مرضا، ومعظم العيون مع طول النظر طبيعية وصحية .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading