nav icon

ما هي فوائد الكركم الصحية ؟

الفوائد الصحية للكركم لا تعد ولا تحصى منذ اكثر من 5000 سنة، فكان الكركم يستخدم في المشرق كعلاج عشبي لمجموعة كاملة من الامراض والحالات الحرجة، واليوم ازداد الباحثين ادراكا لفهم الخصائص العلاجية للكركم هذا النوع من التوابل القديمة الرائعة حقا والذي يساعد في علاج الكثير من الامراض الحديثة .

 

ما هي بعض الفوائد الصحية للكركم ؟
يحتوي الكركم على مركب كيميائي قوي نشط ويسمى كركمين، وهذا المركب ليس مسئول فقط عن البهار الاصفر البرتقالي اللون ومادة الزنك المميزة، ولكنه مكون اساسي طبي قوى، والذي يمنح الكركم الفوائد الصحية القوية .

 

1. مضاد للالتهابات قوى وآمن :
- جرت العادة على استخدام الكركم كعلاج لحالات الالتهابات مثل، التهاب المفاصل، والفصال العظمي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وكان الكركم يستخدم منذ آلاف السنين في الطرق الهندية والصينية كمضاد للالتهابات .

- هناك دراسات معملية وحيوانية اثبتت ان الكركم يعتبر مضاد للالتهابات قوي وفعال، وفي الواقع قد تم مساواة تأثير الكركم كمضاد للالتهابات ومضاد لالتهابات العظام مع العقاقير المضادة للالتهابات الشعبية مثل، موترين، وهيدروكورتيزون، ومن دون اثار جانبية محتملة واثار سامة لهذه العقاقير المصنعة، وهناك دراسة عام 1986 اوضحت انه بتناول جرعة يومية منتظمة من الكركمين كان اكثر فعالية في تخفيف الالتهابات بعد الجراحة وتعتبر كوصفة طبية مضادة للالتهابات .

- هناك ابحاث اجريت مؤخرا توضح آلية مسحوق جذور الكركم كمضاد للالتهابات حيث ان له القدرة الفائقة على تثبيط نشاط انزيمات  COX-2 ، و lipoxygenase،  كما انه يخفف من الالتهابات الناجمة عن حساسية الجسم للهيستامينات، وفضلا عن الصدمات والاصابات .

ما هي فوائد الكركم الصحية ؟

2. مضاد للاكسدة قوى :
- اظهرت بعض الدراسات الطبية ان الكركم له خصائص مضادة للاكسدة قوية، والمركبات المضادة للاكسدة ضرورية في محاربة الامراض، كما انها تعمل على حماية خلايا الجسم بواسطة اضعاف ذرات الاكسجين الحرة، وذرات الاكسجين الحرة هي ذرات غير مستقرة في الجسم والتي تسبب تلف كبير للانسجة عن طريق الاكسدة .

- هناك تأثير مشترك لكل من خصائص الكركم كمضاد للالتهابات وكمضاد للاكسدة حيث ان هذه الخصائص تعمل على تخفيف الاعراض المؤلمة الناتجة عن التهاب المفاصل، وقد اثبتت الدراسات ان ذرات الاكسجين الحرة تساعد في الآم الالتهابات التى تصيب المفاصل والذي هو شائع في التهاب المفاصل الروماتويدى .

 

3. مضاد قوي للمواد المسرطنة :
يوصي الطب الهندي القديم بالكركم كعلاج للسرطان وخاصة سرطان الثدي وسرطان الرحم، كما يوصي به كعلاج للاورام الحميدة، وهناك دراسات اوضحت ان خصائص الكركم المضادة للسرطان مفيدة في علاج انواع اخرى من السرطان، بما في ذلك سرطان الجلد والبنكرياس والبروستاتا والقولون، كما ان الكركم يساعد على منع تكوين الانزيمات المسببة للسرطان، والحد من خطر تكوين الخلايا السرطانية ونموها، وواحدة من اليات مكافحة السرطان للكركم تشتمل على تثبيط نشاط انزيم Topoisomerase حيث ان هذا الانزيم ضروري في استنساخ الخلايا السرطانية، والكركم بدوره يحد من انتقال الخلايا السرطانية وانتشارها في اجزاء صحية اخرى من الجسم، كما يمنع نمو اوعية دموية جديدة في الاورام السرطانية، بمعنى تجويع الاورام السرطانية عن المواد الغذائية وتثبيط نموها .

 

4. وقاية الكبد طبيعيا :
الكركم له تأثيرات وقائية هامة على الكبد، فالكركم يساعد على تقليل الاضرار الناجمة عن مسببات المراض او المركبات السامة مثل، المعادن الثقيلة والاشعاع والنيكوتين والمواد الكيميائية الاخرى، كما انه يساعد على منع الاضرار الناجمة عن الكحول وغيرها من العقاقير والتي تعتبر عبء ثقيل على الكبد وتسبب امراض الكبد، ويعمل الكركم على حماية الكبد ويعمل على تعزيز افراز وحركة الصفراء، وفي الواقع الكركم يبقي الكبد صحي ويجعله يعمل بالشكل الامثل .

 

5. مطهر فعال ومضاد حيوي :
الكركم يعمل كمطهر ومضاد حيوي طبيعي، حيث كان يستخدم الكركم قديما كمرهم عشبي لعلاج الجروح البسيطة والحكة والجرب والتقرحات الجلدية وحتى الجذام، وزيت الكركم ضروري يستخدم كمضاد حيوي موضعي الذي يساعد على منع التهابات الجلد وتعفن الدم في الجروح، وحب الشباب والصدفية والاكزيما والامراض الجلدية الاخرى، وبالاضافة الى التطهير والوقاية من العدوى يساعد الكركم ايضا في وقف الالم والتورم مع تعزيز شفاء انسجة الجلد التالفة، كما استخدم الكركم في الهند لاغراض تجميلية، ولازالة الشوائب وكذلك اعطاء البشرة التوهج والاشراق الطبيعي .

 

فوائد صحية اخرى للكركم :
يستخدم الكركم ايضا في الوقاية والعلاج من العديد من الامراض الاخرى وتشتمل :

* البرد والانفلونزا والحساسية
* التليف الكيسي
* ارتفاع الكوليسترول
* قرحة المعدة
* مرض الزهايمر
* الاسهال
* مرض اللثة
* التحكم في الوزن
* طارد للحشرات

 

المعالجين القدماء كانو يعرفون ان الكركم واحد من اهم المصادر الطبيعية متعددة الاستخدامات، واليوم هناك المزيد من الابحاث حول فوائد الكركم والاثار الجانبية وتطوير الكركمين كدواء .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading