nav icon

ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل

يجب على طبيبك ان يقول لكي انكي ستكونين في خطر اذا تعرضتي الى ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل ، فعادة ما يحدث ارتفاع في الضغط في النصف الثاني من الحمل ، فضغط الدم المرتفع اذا كان اكثر من 140/90 ملم زئبق ، فيمكن ان يؤدي هذا الى مشاكل اكثر خطورة .

 

لماذا انتي في خطر وماذا يمكنك القيام به حيال ذلك ؟
لا تقلقي ، فعادة ما يكون الحمل وارتفاع ضغط الدم شائعين الى حد كبير مع النساء الحوامل ، وتكونين في خطر اكبر في حالة  :

* اذا كان هذا طفلك الاول
* اذا كان سنك 40 او اكثر
* اذا كنتي تعانين من زيادة الوزن او السمنة قبل ان تصبحي حاملا
* اذا كنتي تحملين في اكثر من طفل واحد

 

ماذا تفعلين في هذه الحالة ؟
يمكنك ان تفعلي كل ما في وسعك للحفاظ على نفسك وعلي طفلك ايضا بصحة جيدة قدر الامكان طوال فترة الحمل ، ويمكن لهذا ان يتحقق باختيار نمط حياة صحي يساعد في السيطرة على ضغط الدم ، واذا كنتي تتابعين بشكل وثيق مع الطبيب الخاص بك، فهذا قد يساعد على التقاط اي مشاكل في وقت مبكر مما سيمنحك افضل فرصة لتحقيق نتائج صحية جيدة .

ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل

من الجيد مراجعة طبيبك في اقرب وقت بمجرد ان تشعري انكي حاملا، راجعي طبيبك ، ويجب ان تذهبي الى كل المواعيد قبل الولادة المقررة لكي ، ويجب مناقشة الطرق التي يمكن ان تقلل مشاكل  ارتفاع ضغط الدم لديكي اثناء فترة الحمل ، ويجب على طبيبك ان يقوم باختبار ضغط الدم الخاص بكي طوال فترة الحمل ، كما انه يجب ان يتحقق ايضا من اي تغييرات اخرى في الجسم، فعلى سبيل المثال، يمكن للبروتين في البول ان يسبب ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل وهذا يتحول بدون شك الى حالة اكثر خطورة وهي تسمم الحمل .

 

اخذ فيتامينات قبل الولادة فهي مهمة للغاية وذلك لانه هناك شخص جديد ينمو بداخلك، وانتي بحاجة الى المزيد من المواد الغذائية خلال فترة الحمل ، ووفقا لبعض الدراسات، هناك اثنين من هذه المواد الغذائية وهم حمض الفوليك و الكالسيوم قد يقللون من خطر ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل ، ويجب ان تأخذي فيتامين A قبل الولادة كل يوم ، فهذا يساعد على منع العيوب الخلقية ويساعد على الحفاظ عليكي انتي وطفلك وتكونوا بصحة جيدة .

 

تناولي الاطعمة الصحية ، وتأكدي من ان الاطعمة التي تختارينها هي اطعمة مغذية ، فيجب ان تحاولي وضع الفواكه والخضار والخبز والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون، ومنتجات الالبان قليلة الدسم على قائمة الاطعمة التي تتناولينها كل يوم ، ويمكنك سؤال طبيبك ما اذا كان يجب خفض تناول الملح ، وكيفية كسب الوزن الصحي اثناء فترة الحمل .

 

التمرين والحركة هو مفتاح اساسي لحمل صحي ، وقد اظهرت دراسة صغيرة ان مشى النساء الحوامل الذين يعانون من زيادة الوزن خفضت لديهم ضغط الدم ، ولكن يجب التأكد من التحدث مع طبيبك قبل ممارسة اي رياضة ، فقد تكون هناك قيود تمنعك من القيام بذلك .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading