nav icon

كيفية تربية الببغاء في المنزل وقواعد العناية به

الببغاء من الحيوانات الاليفة المنزلية الشعبية وذلك لعددة اسباب، ومنها ان الببغاء يشتهر بجماله وذكائه، كما ان الببغاء يعيش لفترة طويلة، وسلوكه مرح ولطيف، وتستطيع بعض انواع الببغاء ان تتحدث، ومع ذلك فان هذه المخلوقات الرائعة تتطلب الكثير من الوقت والصبر، والرعاية الخاصة اكثر مما يعتقده بعض الناس، لذلك من المهم لمالكي الببغاء ان يتفهموا ويدركوا ما سيقومون به قبل الحصول على واحد من هذه الطيور المذهلة .

 

تلبية احتياجات الببغاء في الاقفاص :
واحدة من اهم الامور التي يجب ان يتفهمها مالكى الببغاء عند رعايتهم له، وهي ان هذه الطيور لا تستأنس مثل الكلاب والقطط، ففي البرية هذه الطيور تطير محلقة طوال اليوم للبحث عن الطعام، وتعيش في تجمعات مع بعضها البعض، اما في الاسر فان اصحاب الببغاوات يقدمون لها بعض الطرق الخاصة بالسلوك الطبيعي لهم ولكن داخل حدود منازلهم .

 

التحفيز البدني والعقلي والاجتماعي :
الببغاوات تحتاج الى قدرا كبيرا من التحفيز وممارسة بعض التدريبات اليومية حتى تمنعهم من الملل، ومحاولة اخراجهم من القفص ومراقبتهم اذا امكن، ويجب توفير وقت للمرح واللعب بالعابها، وتعليمهم بعض الحيل، ويمكن ان يشاركوك في الروتين اليومي الخاص بك مثل مشاهدة التليفزيون او قراءة الكتب، وانشاء منصة كي يلعب الببغاء تقدم للطائر الخاص بك وقت للمرح خارج القفص، وايضا تقدم للطائر فرصة تغيير البيئة، وهناك مجموعة متنوعة من المنصات تباع في متاجر الحيوانات الاليفة، ولكن يجب التأكد من حصولك على واحد يناسب حجم طيرك الاليف .

 

الحيل والتحدث :
تعليم الببغاء مجموعة متنوعة من السلوكيات ايضا يساعد في تحفيز عقلها، وهناك مجموعة متنوعة من الحيل المرحة يمكن للببغاوات تعليمها، واذا كان لديك اكثر من ببغاء فانك سوف تلاحظ ان هناك بعض الببغاوات تتعلم الحيل اسرع من الاخرى، فيمكن للببغاوات تعلم كيف تصافح بالقدم اليمنى واليسرى، والتلويح، والدوران حول نفسها، وهناك بعض الانواع من الببغاوات مثل ببغاوات كونيور تستطيع ان تلف على ظهورها، ويمكن للعديد من انواع الببغاوات ان تتحدث الى حد ما ولكن هذا لا يضمن انها سوف تفعل، فيجب التحدث الى الببغاء الخاص بك باستمرار وتخيل انه يتحدث اليك، فيمكن ان تتحدث اليه بينما تقوم باداء روتينك اليومي، او تسأله بعض الاسئلة، او تخبره ما سوف تقدمه له اليوم من طعام، فاذا كنت تريد تعليم الببغاء الخاص بك بعض الكلمات فيجب التأكد من تكرار نفس الكلمة او العبارة كل مرة، والتأكد من استخدامها في اول الكلام واخره، وسوف يتعلم الببغاء تقليد الكلمات، وبعض انواع الببغاوات اكثر عرضة للحديث عن غيرها، وكل الطيور هي فريدة من نوعها وقدراتها تختلف عن الطيور الاخرى حتى داخل النوع الواحد .

 

قواعد العناية بالببغاء :

كيفية تربية الببغاء في المنزل وقواعد العناية به

1. الاحتياجات المائية :
يجب ان تحصل الطيور على المياه العذبة في كل الاوقات، ويجب غسل الاوعية الخاصة بالماء والطعام كل يوم، وانها لفكرة جيدة وضع اناء من الطعام اضافي حتى يتمكن الببغاء من الانتقال الى الوعاء البديل عندما يحين وقت التنظيف، والببغاوات تميل الى اسقاط بعض المواد الغذائية في مياهها، واحيانا فضلاتها، وهذا يعني ان الماء يجب ان يتغير كثيرا خلال النهار لمنع تراكم البكتيريا الضارة، واذا كنت تجد صعوبة في متابعة ذلك، فيمكنك تدريب الطيور على الشرب من زجاجة الماء بدلا من الوعاء من خلال الاتي :

- تعليق زجاجة الماء في القفص
- وضح الببغاء كيف يلهو بقمة الانبوبة لجعل الماء يخرج منه
- الاحتفاظ بوعاء الماء داخل القفص حتى تتأكد ان الببغاء يشرب من الانبوبة.
- اعادة ملء زجاجة الماء بالمياه العذبة يوميا

 

2. النظام الغذائي والتغذية :
يتم الاحتفاظ بالعديد من انواع الببغاوات في الاسر، والمتطلبات الغذائية لها تختلف من نوع الى اخر لذلك يجب عليك البحث عن النظام الغذائي المناسب لنوع الببغاء الخاص بك، ومع ذلك، فهناك شيء واحد فقط مشترك بين جميع الببغاوات وهي البذور، والببغاوات تحتاج الى مزيج من :

* الكريات الغذائية المتوازنة
* بعض خليط البذور
* الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة
* الحبوب المطبوخة
* البقوليات المطبوخة
* الجوز واللوز ولكن بطريقة معتدلة

هناك بعض الاطعمة التي تكون سامة للطيور ويجب تجنبها، وبعض هذه الاطعمة الرئيسية التي يجب تجنبها ما يلي :

* الشوكولاتة
* القهوة او اي شيء آخر مع الكافيين
* الافوكادو
* بذور التفاح وبذور اي نوع من الفواكه
* الفول السوداني
* فطر عش الغراب
* البصل والثوم
* اي شيء مليء بالملح والسكر، او الدهون
* النباتات السامة

 

ينبغي اعطاء منتجات الالبان للببغاء الخاص بك بصورة ضئيلة، وعلى كل حال، لا بئس من اعطاء طائرك المفضل دليك قطعة صغيرة من الجبن بين الحين والاخر، ويجب تجنب منتجات الالبان لان جهاز الطيور ليس لها القدرة على هضم اللاكتوز، ويجب ان تكون حريصا عند تقديم الطعام الى الببغاء فلا تبالغ في اطعامها حتى لا تصاب بالسمنة .

 

3. الاستحمام :
بعض الببغاوات تفضل الاستحمام في وعاء الماء الخاص بها، والبعض من الببغاوات يتمتع ببعض رزاز الماء في المطبخ اثناء فتح الصنبور، لذلك يجب مراقبة الطيور ومعرفة ما الطريقة المفضلة لديه وينبغي ان يكون الحمام متعة وليست وسيلة عقاب للببغاء .

 

4. احتياجات الضوء الطبيعي :
في البرية تتعرض الببغاوات لاشعة الشمس الطبيعية على اساس منتظم، ولكن في الاسر عادة لا يحصلون على هذا النوع من التعرض الا اذا اصطحبها مالكها الى الخارج، والببغاوات لا تحصل على الضوء الا من خلال النوافذ او الشاشات، لتصحيح هذا الوضع، يجب على اصحابها ان توفر لطيورهم الاضاءة في الاماكن المغلقة عن طريق لمبة الطيف الكامل الذي تشبه ضوء الشمس .

 

5. احتياجات النوم :
الببغاوات تحتاج الى 12 ساعة من النوم كل ليلة، ويجب تغطية قفص الطيور ليلا، واستخدام قفص للنوم منفصل، وتخفيف الاضاءة .

 

6. حجم القفص والعناية به :
يجب التأكد من ان القفص لديه حجم مناسب للببغاء وهذا يتوقف على نوع الببغاء، والتأكد من تباعد قضبان القفص بشكل مناسب، وان القفص يحتوي على بعض العصي المختلفة في الاحجام ونوع المادة مثل العصى الاسمنتية التي تساعد في تقليص اظافر الطائر، بالاضافة الى :

1. تنظيف الاقفاص بانتظام، وتغيير ورقة القفص يوميا .
2. وضع القفص في مكان بالمنزل الخاص بك حيث يحصل الطائر على مشاركة في انشطة الاسرة .
3. وضع القفص بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة، او التأكد من وجود اماكن في القفص تختبيء فيها الطيور اذا ارادت تجنب الشمس .
4. ضع القفص بحيث جانب او اكثر من جوانب القفص تكون ملاصقة للحائط، حيث ان الببغاء يشعر بعدم الامان اذا كانت جميع الجوانب للقفص مكشوفة .
5. تجنب الاقفاص المستديرة حيث التقاء الاسلاك ببعضها عند القمة التي تمكن للبغاء بسهولة تعلق اصابعها في الفراغات .
6. المطبخ ليس المكان الجيد للقفص لانه مليء بالمخاطر المحتملة .
7. عدم شراء الاقفاص المستخدمة حتى لو تمكنت من تنظيفها، لانك لن تتأكد من ان القفص خالي من البكتريا المتعلقة به وهذا امر لا يستحق المخاطرة .

 

7. الالعاب :
الالعاب ليست طرفا ولكنها ضرورية حتى تغني الطائر عن البيئة الخارجية،ويجب الاتي :

- شراء الالعاب من مصدر موثوق والتأكد من انها هي الحجم الصحيح لطائرك .
- تنظيف الالعاب بانتظام، وبعض الالعاب مثل الخشب لا يمكن غسلها فيجب التخلص منها عندما تتسخ .
- تناوب وضع الالعاب في القفص .
- الالعاب تشتمل على تنوع في الاحجام ونوع المواد التي تتكون منها الالعاب مثل البلاستيك والخشب والمعادن

 

مع مرور الوقت سوف تعرف اي من الالعاب يفضلها طائرك، وفي بعض الاحيان سوف يستغرق الببغاء بعض ايام او اسابيع حتى يعتاد على لعبة جديدة، واذا كان الببغاء خائفا من لعبة جديدة فيمكن تعليقها خارج القفص حتى يعتاد عليها .

 

8. العناية الروتينية :
- تقليم الاظافر : اذا كنت قادر على تقليم الاظافر للببغاء بعد مشاهدة الطبيب البيطري يفعل ذلك عدة مرات فيجب التأكد من ان لديك المسحوق الخاص بتجلط الدم اذا ما جرحته .
- تقليم ريش الجناح : عند تقليم ريش جناح الببغاء يجب التشاور مع الطبيب البيطري الخاص به.
- تقليم المنقار : يحتاج الببغاء الى تقليم المنقار من حين الى اخر، ويفضل ان يترك هذا الى الطبيب البيطري .

 

9. السلامة والطواريء :
- قبل شراء الببغاء الخاص بك يجب تحديد مكان الطبيب البيطري .
- الاحتفاظ بكل المعلومات اللآزمة للطواريء، والاحتفاظ برقم هاتف الدكتور البيطري، او اي عيادة .
- اذا اردت الخروج مع الببغاء الخاص بك فتأكد انه يرتدي اللجام الخاص به، حيث ان الطائر لا يستغرق سوى ثانية في الهروب .
- يجب ان يكون لديك الاسعافات الاولية، ويجب ان تخزن في مكان يسهل الوصول اليه .

 

10. صحة الببغاء :
اذا واجهت حالة طارئة، فيجب استدعاء الطبيب البيطري الخاص بالطيور على الفور، وابقاء الببغاء الخاص بك هاديء قدر الامكان لتجنب الصدمات، ويمكن الحفاظ على الببغاء في غرفة مظلمة وهادئة، وانه من المهم الحفاظ على حرارة الببغاء، والاستماع بعناية لتعليمات الطبيب البيطري، ومحاولة توفير اكبر قدر من المعلومات الممكنة، وسيقوم الطبيب البيطري باخبارك ما يجب عليك القيام به حتى يمكنك الذهاب اليه .

 

11. مخاطر منزلية :
الببغاوات ذكية وفضولية ومحبة للاطلاع وهذا ما يمكن ان يعرضها لبعض الحوادث لذلك يجب على صاحبها ان يراقبها بعناية شديدة وخاصة عندما يكونون خارج اقفاصها، وهناك العديد من الاحتياطات التي يمكن اتخاذها في البيت للمساعدة في تجنب المخاطر .

- التأكد من ان جميع النوافذ والابواب مغلقة، او يكون لديك شاشة المراقبة التلفزيونية .
- غلق مقاعد التواليت باستمرار .
- يجب ان تكون حذرا جدا عندما تسمح للببغاء بالمشي على ارض المنزل، فهذا يعتبر خطر على الببغاء وصديقه .
- مراقبة الببغاء طول الوقت، فالامر يحتاج الى ثانية لتعرض المنقار الى مشكلة خطيرة مثلا،  والادوات المنزلية الاكثر شيوعا جذابة جدا بالنسبة الى الببغاوات، وسوف يقومون بالاتي :

* مضغ الاسلاك الكهربائية
* الاختباء تحت مساند المقعد، او تحت البطاطين
* يطير نحو شفرات المروحة
* تؤذي الببغاوات نفسها في المطبخ من خلال الموقد الساخن او السكاكين الحادة
* تناول الاطعمة الغير آمنة او الادوية
* الفرار من النوافذ المفتوحة والابواب

- تجنب استخدام ادوات الطهي التي تحتوي على التفلون .
- كن حذرا عند استخدام اي شيء له رائحة عطرية مثل الشموع ومعطرات الجو، تجنبها عندما يكون ذلك ممكنا او شراء المنتجات التي هي مضمونة وآمنة للاستخدام في وجود الطيور .
- ابقاء الطيور الخاص بك بعيدا عن اي من الحيوانات الاليفة المنزلية الاخرى، والسماح لهم بقضاء الوقت خارج القفص حين يتم حبس غيرها من الحيوانات الاليفة .
- مراقبة اي تفاعلات تحدث بين الطيور التي من الاحجام المختلف، وحتى الطيور المتماثلة في الحجم ولكن من انواع مختلفة .
- رصد اي تفاعلات بين الطيور والاطفال، فبعض الطيور رائعة مع الاطفال وبعضها تخاف من مجرد تحركاتهم المفاجئة، ومستويات نشاطهم المرتفع، وصوتهم العالى، فاذا كان لديك اطفال يمكنك تعليمهم كيف يتم التعامل مع الببغاء بطريقة هادئة .

 

12. الامراض والمشاكل الصحية :
بعض المشاكل الصحية اكثر شيوعا تنتج من سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة، فيجب التأكد من ان الببغاء الخاص بك يحصل على نظام غذائي سليم، ويتلقون الفحوصات المنتظمة، والحصول على ما يكفي من التدريبات والنوم، ومن المهم ان تنعلم كيف نتعرف على علامات المرض عند الطيور، فاذا لاحظت اي شيء غير عادي، فيجب ان تتصل بالطبيب البيطري الخاص بالطيور على الفور، حتى عندما تكون في شك، فيجب اجراء المكالمة للطبيب فورا، فهذا افضل الطرق للحد من المرض والوقاية والكشف المبكر .

 

13. الكشف المبكر :
الطيور سوف تحاول ان تخبيء اي مرض او اصابة اطول فترة ممكنة، فضعف الطيور في البرية تؤدي الى جذب الحيوانات المفترسة وعادة ما يؤدي الى الوفاة، وبمرور الوقت تظهر علامات مرضية خطيرة على الطيور، وغالبا ما يكتشف المرض مؤخرا، لذلك يجب فحص الطيور اولا باول .

 

14. الوقاية :
الكشف المبكر هو واحد من الطرق التي يستطيع بها مالك الحيوانات الاليفة من تقليل فرصة الاصابة بالامراض الشديدة، بمجرد اخذ الطائر الخاص بك الى الطبيب البيطرى، حيث الطبيب سوف يؤكد عدم وجود امراض بالطائر ام لا مثل امراض التي تخص المنقار او امراض الريش، والتي تعتبر من الامراض المعدية والقاتلة، واذا كان لديك طيور اخرى يجب حجز الطيور المصابة من 30 - 45 يوما لضمان عدم وجود امراض خفية والتي يمكن ان تنتشر الى الطيور الاخرى .

 

15. الرئة الحساسة :
يجب ان نأخذ في الاعتبار ان الطيور لها رئة حساسة جدا، فالاشياء التي تؤثر على رئة البشر او الحيوانات الاليفة الاخرى لها تأثير شديد الضرر يصل الى حد الموت بالنسبة للطيور، فيجب توخي الحذر الشديد عند قيامك بتنشيف جسم الطائر وعدم الضغط بشدة على صدره حتى يتمكن من التنفس .

 

16. خطة بعيدة المدى :
يجب ان تكون العناية بالببغاء ضمن خطتك للمستقبل البعيد او خطة الطوارئ لديك فمثلا يجب عليك ان تفكر ماذا سيحدث للببغاء اذا اصابك المرض ولم تعد قادرا على العناية بالببغاء، او اذا اقتضت الضرورة الى التخلي عن الببغاء نهائيا بسبب موقف مفاجئ، لا تنتظر حدوث موقف مفاجئ قبل ان تضع خطة مناسبة للعناية بطائرك، فاذا اقتضت الضرورة تخليك عن الببغاء نهائيا فقم بالاتصال بجمعيات حماية الطيور للتأكد من ان الببغاء سوف يذهب الى مكان آمن .

 

الببغاء طائر مذهل وجميل وذكي ولكنها تحتاج الى الكثير من الوقت والصبر والتدريب، فقد يكون الحفاظ على هذا الطائر يتطلب الكثير من الجهد ولكن النتيجة لا تقدر بثمن، فمع العناية الجيدة بالببغاء يمكنك الحصول على رفيق طول العمر .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading