nav icon

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

هل تتساءل عن ما هو اطول ثعبان في العالم ؟ هل تعلم ان قائمة اطول ثعبان في العالم تختلف عن قائمة اكبر ثعابين في العالم ؟ للتعرف على قائمة اطول ثعبان في العالم تابع معنا هذا الموضوع عن قائمة اطول ثعابين في العالم .

 

ان مخيلتنا وخاصة مخيلة صانعى الافلام غالبا ما تميل الى تضخيم (المبالغة فى الحجم ) الحيوانات، وهذا السبب لايزعج الصيادين فقط ولكن ايضا يزعج الاشخاص عندما يواجهون الحيوانات البرية وجها لوجه، وهناك بعض شاهدى العيان من الناس الذين شاهدوا ثعبان ضخم يتراوح ما بين 15 - 20 متر ويزن اكثر من 350 كجم، والسؤال هنا هل هذه المخلوقات موجودة ام لا؟ تعالوا نجيب على هذا التساؤل في القائمة التالية .

 

16. الثعبان التايبان الداخلي - 250 سم :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

تبدأ قائمة اطول الثعابين فى العالم باكثر الثعابين السامة فى العالم، وهذا الثعبان غالبا ما يبلغ طوله 180 سم (5.91 قدم ) بالرغم من ان بعضهم يصل طوله الى 250 سم اي (8.2 قدم)، وهذا الثعبان يوجد فى استراليا فى المناطق الغير مأهولة، وعلى الرغم من ان سمه يمكن ان يقتل 289 رجل الا انه خجول ويفضل الهرب والاختباء بين الصخور اكثر من المواجهة .

 

15. الافعى المجلجلة - 260 سم :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

انه الثعبان السام الجرسى الاكثر ضخامة (ولكنه ليس الاطول) فى الامريكتين، وهذا الثعبان سباح ماهر وقاتل للانسان، ويعتبر سم هذا الثعبان شديد الخطورة، ويتم انتاج السم بكميات كبيرة، وعلى الرغم من ان بعض تلك الثعابين يصل طولها الى 2.6 م الا انه فى الغالب هذه الثعابين يتراوح طولها من  110 - 170 سم ،ويصل وزنه تقريبا 2.3 كجم، واكبر الثعابين المجلجلة يتعدى وزنه 5 كجم وعلى الاكثر يصل الى 6.7 كجم .

 

14. الثعبان الملكي البني الاسترالي - 300 سم :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

الثعبان الملكي الاسترالي هو واحد من اطول الثعابين السامة في العالم، وثاني اطول ثعبان في استراليا بعد ثعبان التايبان الداخلي والساحلي،  ويصل طول الثعبان الملكي البني 2.5 - 3 متر، ويصل وزنه من 3 - 6  كجم  .

 

13. ثعبان التايبان الساحلي - 330 سم :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

الثعبان التايبان الساحلي رقم 3 في قائمة اكثر الثعابين السامة في العالم، واسم الثعبان تايبان يشير الى مكان تواجده الا وهي استراليا، ثعبان تايبان الساحلي كبير الحجم، وهو من اكبر الثعابين السامة في استراليا، ويصل طول ثعبان تايبان الشائع منه 150 - 200 سم ، على الرغم من ان بعض الاشخاص قد سجلوا لها اطوال تصل الى 330 سم، وهناك تأكيد انهم قد سجلوا طول يصل الى 290 سم اي 9.5 قدم .

 

12. الثعبان نيلي اللون - اكبر من 300 سم :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

هذا الثعبان ينتمي الى عائلة الاحناش، وهذا النوع من الثعابين غير سامة، ويوجد الثعابين النيلية في امريكا الشمالية وامريكا الجنوبية، ويبلغ طول هذه الثعابين اكثر من ثلاثة امتار (9.8) قدم، ولكن عادة ما يكون هناك اقل من هذا الحجم، ويبلغ وزن الثعبان 3.2 - 4.5 كجم ، وقد سجل بعض الاشخاص وزنا للثعبان اكثر من 5 كجم اي 11 رطل، وهناك انواع اخرى من الثعابين لونها اسود او ازرق داكن، وهناك انواع اخرى تتميز بوجود اللون الاحمر البرتقالي على جاني الرأس .

 

11. ثعبان بايثون الزيتوني - اكبر من 400 سم :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

الثعبان بايثون الزيتوني واحد من اكبر الثعابين في استراليا، وهناك نوعين من الثعبان الزيتوني، ثعبان باروني اكبر الانواع، ويصل طوله من 300 الى اكثر من400 سم ، اما النوع الاخر ثعبان اوليفسيس اصغر الانواع يصل طوله من 200 - 300 سم ، ثعبان بايثون ليس سام، واحيانا يتم الخلط بينه وبين ثعبان مولجا السام، والثعابين البالغة يمكن ان يزيد طولها عن 400 سم ، ويوجد الثعبان الزيتوني في الاجزاء الشمالية من استراليا، ويأكل هذا النوع من الثعابين الثدييات الصغيرة والطيور والزواحف .

 

10. المامبا السوداء :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

المامبا السوداء هو اكبر ثعبان سام في افريقيا، ويصل عادة طوله من 2.2 - 2.7 سم ، وهناك بعض الانواع قد حققت حوالي 4 متر في الطول، وقد سجلت اطول مامبا سوداء حوالي 430 سم ، والمامبا السوداء ليس فقط واحدة من اطول الافاعي في العالم، ولكن ايضا اسرع ثعبان في العالم والاكثر عدوانية، والتي تهاجم في كثير من الاحيان دون اي سبب، وسم ثعبان المامبا عالي الخطورة، يحتمل ان يسبب تدهور في صحة الانسان خلال 45 دقيقة، وثعبان المامبا السوداء هو ثاني اكبر ثعبان في العالم .

 

9. الافعى العاصرة - 430 سم :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

الافعى العاصرة من الافاعي الاكثر شهرة، وهي ثعابين ملونة رائعة، وعلى الرغم من انها عاصرة الا انها ليست خطيرة على البشر، وعادة ما يصل طولها من 3 - 4 متر، واناث الافعى العاصرة اطول من الذكور، وتربى الافعى العاصرة في المنازل ونادرا ما يتجاوز طولها 250 سم ، والافعى العاصرة في البرية توجد في امريكا الشمالية والوسطى .

 

8. الثعبان الصخري الهندي - 460 سم :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

الثعبان الصخري الهندي من الثعابين الكبيرة الغير سامة، وتوجد الثعابين الصخرية الهندية في العديد من المناطق شبه الاستوائية من جنوب وجنوب شرق آسيا مثل (باكستان، الهند، نيبال، سريلانكا وبورما والصين، لاوس، ماليزيا، اندونيسيا، جافا، بورنيو) .

 

7. ثعبان الكوبرا الملك - 5.7 متر :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

ثعبان الكوبرا الملك اطول ثعبان سام في العالم، يوجد في اسيا، ثعبان الكوبرا الملك من الثعابين الخطيرة ولها سمعة مخيفة بين البشر، على الرغم من ان الثعابين تتجنب مواجهة البشر اذا امكن، ثعبان الكوبرا الملك يبلغ طوله حوالي 570 سم ويبلغ وزنه حوالي 9 كجم ، وذكور ثعبان الكوبرا الملك اكبر من الاناث، وهو امر نادر للغاية في الثعابين، وثعابين الكوبرا الملك تعيش في كل مكان ، وتعيش حتى ثلاثون عاما، والمثير للاهتمام ان صغار الثعابين بعد ولادتها لها القدرة الكاملة على الهجوم والدفاع، ويكون لديها الانياب والسم، وثعبان الكوبرا الملك قاتل للبشر واذا لم يحصل الشخص على المصل مباشرة قد يموتون في خلال ثلاثون دقيقة، وهذه الثعابين الاكثر عدوانية من الانواع الاخرى، وثعابين الكوبرا الملك لديها مناعة من السم الخاص بها اذا لدغت من قبل ثعابين اخرى  فلا تشكل اي ضرر لهم .

 

6. الثعبان البورمي - 5.74 متر :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

يوجد الثعبان البورمي في جنوب شرق اسيا، وعادة ما يصل طوله من 3 - 4 متر، ولكن بعض الاشخاص قد سجلوا طولا تجاوز خمس امتار، وهذا النوع من الثعابين يحظى بشعبية كبيرة بين مربي الثعابين، وهذا النوع من الثعابين من الثعابين العاصرة، والثعبان البورمي سباح ماهر وهو يحتاج الى مصدر دائم للمياه، وفي اواخر القرن العشرين غزت هذه الثعابين جنوب فلوريدا .

 

5. الثعبان الصخري الافريقي - 7 متر :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

ينتشر الثعبان الصخري الافريقي في قارة افريفيا، وهو واحد من اكبر الثعابين في العالم، ولكنه اقصر من الثعبان الشبكي، والثعابين البالغة يصل طولها الى حوالي 4.8 متر، وهناك عديد من الشائعات تقول ان هذه الثعابين تتجاوز طولها 6 امتار، ولكن لم يتم تأكيد هذه الحالة، وقد ذكر ان احد الثعابين الصخرية الافريقية قد وصل طولها الى 7 امتار وقد قتل في عام 1958، وقيل انه قد وجد تمساح نيلي في معدته يصل طوله الى 1.5 متر ولكن من الصعب تأكيد هذا التقرير .

 

4. الاناكوندا الخضراء - 7 متر :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

الاناكوندا اثقل ثعبان في العالم، وتوجد الاناكوندا في امريكا الجنوبية، وهي من عائلة الافاعي العاصرة، واناث الاناكوندا الخضراء اكبر من الذكور، ويمكن ان تصل الاناكوندا الخضراء الى 7 امتار في الطول ، ويصل وزنها الى 250 كجم ، والانثى بعد التزاوج تأكل الذكر مثل باقي الثعابين، والاناكوندا تعتبر الارملة السوداء بين الثعابين .

 

3. الثعبان الارجواني - 8.5 متر :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

الثعبان الارجواني يوجد في اندونيسيا ،غينيا الجديدة واستراليا، والثعبان الارجواني يحظى بشعبية كبيرة بين عشاق الزواحف، ويعتبر من اكبر الثعابين الموجودة في غينيا الجديدة واستراليا، وهناك اربع انواع من الثعابين المعروفة على نطاق واسع، والثعابين الكبيرة يصل طولها اكثر من خمس امتار ، وهناك تقارير اخري انه قد يتجاوز طولها (8.5 متر) ، والثعبان القياسي يبلغ طوله من 2 - 4 متر، والاناث يصل وزنها الى 15 كجم وهناك بعض التقارير تفيد انه قد يصل وزنها الى 30 كجم، والذكور هم اصغر من ذلك بكثير، حيث يبلغ متوسط وزنها حوالي 5.1 كجم، ووزنها في بعض الاحيان يصل الى اكثر من 11 كجم .

 

2. الثعبان الشبكي - 10 متر :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

الثعبان الشبكي اطول ثعبان في العالم، وقد يصل طوله الى اكثر من 9 امتار (29.5 قدم)، ووزنه يتجاوز 100 كجم (220 رطل)، وحاليا اطول ثعبان في العالم هوميدوسا الذي يبلغ وزنه حوالي 160 كجم ويبلغ طوله 767 سم وعمره 9 سنوات، ولكن هذه الثعابين في الواقع لا يتجاوز طولها 6 امتار .

 

1. ثعبان تيتانوبو :

ما هو اطول ثعبان في العالم ؟

اطول ثعبان في العالم

منذ انقراض الديناصورات شيئا فشيئا منذ 60 مليون سنة، ظهر نوع اخر من المخلوقات العملاقة الجديدة قادرة على استهلاك تمساح كامل، وظهرت هذه المخلوقات على سطح الارض في الغابات الرطبة والساخنة، الا وهو ثعبان تيتانوبو، وهو اكبر ثعبان قد اكتشف من اي وقت مضى، يبلغ طول الثعبان 12 - 15 متر، ومحيطه حوالي متر في اوسع منطقة بعد ابتلاع الفريسة، ويبلغ وزنه من 1000 - 1140 كجم .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading