nav icon

ماهي اسباب سلوك القطط العدواني ؟

في البداية يمكن لقط عدواني ان يكون مخيفا مثل كلب عدواني، وخاصة مع اربع مجموعات من المخالب والفم الملئ بالاسنان ولكن سلوك العدوان في القطط ليس شيء يمكن ان يؤخذ على محمل الجد ، فمساعدة القط في تغيير السلوك العدواني اصبحت اكثر هدوءا الان ، ولكن من المهم معرفة لماذا يتصرف القط على هذا النحو ، فهناك عدة اسباب لعدوان القطط والتي يمكن توجيهها بكل سهولة سواء للقطط او اصحابها .

 

العدوان لدي القط العادي :
لفهم لماذا يصبح القط عدواني، يجب اولا فهم الهيكل الاجتماعي الطبيعي للقطط ، فعندما يولدون القطط لاول مرة، فهم يحصلون على علاقات جيدة متزاحمة ، ويتعلمون سلوكيات مختلفة منها سلوكيات اللعب المناسبة، ووفقا لجمعية الرفق بالحيوان ، فان القطط تبقي مع امهاتهم مابين ستة الى اثني عشر شهرا من العمر ، ونجد احيانا عدة مجموعات من القطط الاناث يعيشون في مجموعة اجتماعية كبيرة .

 

وهناك القطط التي تسافر عبر الاراضي الكبيرة وتقوم بمطاردة ذكور القطط الاخرى بعيدا بحثا عن موارد وفيرة، وبالرغم من ان جماعات الاناث تبقى ودية الى حد ما ، الا ان الحفاظ على هذا الهيكل الاجتماعي يولد بعض من الاسباب التي تجعل القطط تقوم بتطوير العدوان .

 

العدوان بسبب الألم والمشاكل الطبية :
حتى الحيوانات الاليفة عادة ما تتفاعل مع السلوك العدواني اذا كانت تشعر بألم، فاذا القط بدأ في اظهار العدوان، يوصى بالذهاب به الى الطبيب البيطري لتقييم حالته ، فهذا يمكن ان يساعد كثيرا في تحديد اسباب طبية يمكنها ان تبين اي تغير في السلوك .

 

ويجب ان تعلم ان اي حالة مؤلمة قد تسبب العدوان، بما في ذلك التهاب المفاصل، التهاب البنكرياس، ومشاكل في الكلى ومشاكل في العمود الفقري، امراض الاسنان، او الاصابة بحادث ، وهناك ايضا الامراض التي يمكن ان تسبب العدوان مثل داء الكلب او التشنجات ، وهنا يأتي دور الطبيب البيطري الذي يمكنه ان يقول لكم ما مشكلة القط فعليا .

 

انواع العدوان عند القطط :
هناك انواع مختلفة من العدوان عند القطط ويمكن ان تكون مقسمة الى فئتين رئيسيتين وهم : العدوان بين القطط والعدوان تجاه الناس ، ويمكن لهذه الاسباب ان تتداخل مع بعضها البعض ولكن العلاج يمكن ان يكون مختلفا تبعا لسبب العدوان .

ماهي اسباب سلوك القطط العدواني ؟

- العدوان بين القطط :
على الرغم من القطط الاجتماعية موجودة كثيرا ، ولكن يوجد منهم من هو منعزل ، وهذا الانعزال يمكن ان يؤدي الى التوتر والغضب عند ادخال قط جديد الى منزلك، وفي الواقع ان العدوان المشترك بين القطط يمكن ايضا ان يحدث مع القطط الذين عاشوا معا لبعض الوقت،  ويعتقد ان القطط التي هي افضل اجتماعيا لها فرصة اكبر لتعلم اللعب المناسبة مع التمتع بالشراكة مع القطط الاخرى ، فالحيوانات الاليفة التي لديها اتصال اقل مع القطط الاخرى هي اكثر عرضة لضعف المهارات الاجتماعية التي تؤدي بهم الى رد فعل سيئة .

 

انواع معينة من العدوان بين القطط وتشمل :
* العدوان الاقليمي
* العدوان بين الذكور
* عدوان الامهات
* العدوان نتيجة الخوف او الدفاع عن النفس
* العدوان كأعادة توجيه

 

- عدوان القط نحو الناس :
الجراح التي تسببها القطط العدوانية يمكن ان تكون بالفعل مصدر قلق خطير، ففي مراكز السيطرة على الامراض كان هناك تقارير تقول ان الحصول على عضة او خدش من القط يمكن ان تنقل كائن تطفلي والذي يسبب بدوره مرض خدش القطط ،كما ان عضات القط هي ايضا عرضة لالتقاط العدوى ، ويمكن لهذه العدوى ان تنتشر من خلال الجسم، مما يؤدي الى مزيد من الاصابات الشديدة مثل التهاب النسيج الخلوي او تسمم الدم .

 

انواع معينة من عدوان القط تجاه الناس وتشمل :
* اللعب العدواني
* العدوان لاعادة التوجيه
* العدوان عندما يكون خائفا او في موقف دفاعي
* عدوان الامهات

 

- عدوان القطط الاقليمي :
يحدث هذا النوع من العدوان عندما يكون القط في بيئة طبيعية ويحدث قتال بين القطط بشأن الاراضي ، ونجد ان القط الذكر الناضج يشعر بالحاجة للمنافسة على الاراضي او من اجل قطة انثي معينة، وافضل علاج لهذه المشكلة هو التأكد من ان جميع من حيواناتك الاليفة مخصيين، ويفضل ان يكون هذا في سن ما قبل ان تكون ناضجة جنسيا وهذا لتجنب هذا النوع من العدوان .

 

- عدوان القطط الامهات :
هذا النوع من العدوان هو يحدث عندما تقوم القطط الاناث بحماية صغارها ، فالقطة الام تستشعر خطر محتمل من شخص او من حيوان آخر ، وهنا حل هذا العدوان هو بتجنب التعامل مع القطط حديثي الولادة في الايام القليلة الاولى من الحياة وذلك اذا اظهرت القطط الاناث اي علامات على العدوانية .

 

- عدوان القطط خوفا او دفاعا عن النفس :
يجب ان تتوقع ان اي حالة قد تسبب الخوف لقطة، من الممكن ان تنتج عنها السلوك العدواني، فالقطط تقوم بعمل العديد من الاشياء عندما تكون خائفة ، فقد تجعل نفسها اصغر ، او تلف ذيلها حول جسمها وهناك بعض القطط تعبر عن خوفها بالغدد الشرجية فنجدها اما تتبول او تتبرز، وافضل حل لهذا العدوان هو ان نترك القط وحده حتى يرتاح ولا يعد مخيفا .

 

- عدوان القط اثناء اللعب :
عند اللعب مع القط ،فقد يظهر القط رد فعل مفاجئ بلدغك عند لمسه ،وتقارير جمعية الرفق بالحيوان تقول ان اسباب هذه الظاهرة ليست مفهومة جيدا حتي الان، ولكن يعتقد البعض ان هناك مواقع حساسة لدى القطط ، فاذا وجدت القط يتفاعل بهذه الطريقة، فيمكن ان يساعدك في هذا البحث عن اشارات دقيقة تشير الى ان القط تم اللعب معه بما فيه الكفاية ، ويشمل هز الذيل، وتحريك كل من الاذنين، وحركة الفم تجاه يدك، او الهسهسة، او المواء القصير ، ويعتبر افضل علاج لهذا النوع من العدوان هو التوقف عن ملاعبة القط بمجرد رؤية اي من هذه العلامات .

 

انواع خاصة من عدوان القطط :
هناك انواع اخرى للعدوان لدى القطط وهو العدوان المفترس وقد يكون هذا العدوان سلوك عادي في القطط وينبع من غريزة الصيد ، يمكنك وضع طوق مع جرس على عنق القط فهذا يمكن ان يساعد على تنبيه الناس عندما يكونون مستهدفين ، وايضا يمكن ان يقوم القط بهذا السلوك تجاه الحيوانات الاليفة الصغيرة الاخرى مثل الجربوع، والفئران، والفئران البيضاء، او الطيور، لذلك يجب ان تبقى هذه الحيوانات بشكل جيد بعيدا عن متناول القطط .

 

وعندما يظهر عدوان على القط ، يجب العثور على اي سبب للتحريض، ولكن في بعض الاوقات لا يوجد سبب ويسمى هذا العدوان بالعدوان مجهول السبب ،وقد لا يكون هناك طريقة لعلاج هذا العدوان ما لم يمكن تحديد سبب السلوك ، وهنا يجب التشاور مع الطبيب البيطري فقد يكون قادر على مساعدتك عندما تنفذ منك كل الخيارات الاخرى ، واعتقد انه من خلال العمل على كل هذه التفسيرات الممكنة لعدوان القطط، يمكنك محاولة معرفة لماذا يتصرف القط على هذا النحو ولكن مع بعض الوقت والصبر، ولا تقلق فمعظم هذه المشاكل يمكن معالجتها ويمكنك الحد من اي خطر لعائلتك او الحيوانات الاليفة الاخرى .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading