nav icon

كيفية فهم سلوك ولغة القطط

يمكن ان يكون سلوك القطط مسلي، ومحير ، واحيانا مزعج للغاية ، ولكنه سيكون دوما رائعا ، وعند القاء نظرة فاحصة على كل السلوكيات النمطية للقطط ، ستجد ان هناك سبب وجيه وراء لماذا قطتك تفعل ما تفعله .

 

فهم سلوك القطط :
القطط يمكنها القيام بعمل جيد الى حد ما في التواصل مع البشر ، فهي لديها سلسلة من الاصوات المختلفة ، ولكن بالرغم من ذلك يقول اصحاب القطط ان هذه الحيوانات الاليفة يمكن ان يكون من الصعب قراءتها في بعض الاحيان ، ولكن لحسن الحظ، يمكنك ان تتغلب على بعض الغموض عن طريق تعلم الدوافع وراء لغة الجسد الاكثر شيوعا واذا قمت بفهم سلوكيات القط ستعلم حقا ماذا يحاول ان يقول .

 

ومن هذه السلوكيات :

كيفية فهم سلوك ولغة القطط

1. العجن :
سلوك العجن لدي القطط يحير العديد من اصحاب القط ، ويبدو ان القطط تقوم بتليين بقعة عن طريق الاستلقاء على الارض، ولكنها في كثير من الاحيان لا تقوم بالاستلقاء ، ولكن بدلا من ذلك، تقوم بمجرد مواصلة تحريك الكفوف كما لو انها تقوم بعجن الخبز .

 

وفي الواقع ان هذا السلوك يحمل اكثر من معني وهو غالبا ما يخص صغار القطط ، حيث انهم يقومون بتدليك بطن امهاتهم اثناء الرضاعة، مما يحفز تدفق الحليب، مما يجلب الراحة للقطط ، مما يعني ان القطط الرضيعة لن تعاني من الجوع او تبحث عن الحليب ، اما في القطط المفطومة ، فهو على الارجح اكثر من سلوك مريح يعبر عن قناعتهم .

 

2. الخرخرة :
وفقا للدراسات ، فان خرخرة القطط تحدث لثلاثة اسباب اساسية ومنها :
* اظهار الرضا
* اظهار للقطط الاخرى كم هي ودية
* الافراج عن التوتر وتهدئة انفسهم، وخاصة عندما تكون مريضة

 

3. الفرك :
لدي القطط غدد خاصة بالرائحة موجودة في وجوههم، وتستخدمها في فرك الكائنات لوضع علامة مميزة عليهم .

 

4. الخدش :
القطط لديها الكثير من الدوافع لسلوك الخدش هذا ، فوفقا للعديد من الدراسات ، تشمل اسباب الخدش الى ما يلي :

- التخلص من الطبقات الخارجية لاظافرهم لابقائها جديدة وحادة .
- يقومون بالخدش في الدفاع عن انفسهم .
- يقومون بالخدش احتفالا باراضيهم عن طريق غدد الرائحة الموجودة في الكفوف .

 

5. حركات الذيل :
لاحظت جمعية الرفق بالحيوان في ولاية اريزونا ان القط يستخدم ذيله للتواصل اذا شعر باي شئ في اي لحظة ، فاذا حف ذيله ذهابا وايابا، فهو يريد ان يكون وحده ، والا في هذه المرحلة يقوم بالخدش ، وعندما يكون ذيل القط مستقيم ، فعادة ما يكون القط في مزاج لعوب ، وعندما يشعر القط بالاسترخاء ، فعادة ما يكون ذيله لاسفل .

 

6. الانحناء :
تشير جمعية الرفق بالحيوان في ولاية اريزونا ايضا ان الانحناء هو جزء من سلوك المطاردة لدي القطط ، وهذا يعني عادة ان القط يستعد للانقضاض ، ففي البرية، القط يستعد للانقضاض على الفريسة، والقطط المنزلية قد تفعل المثل في الحديقة المنزلية عندما تصطاد الطيور او الحيوانات الصغيرة الاخري ، ومن الطبيعي ايضا رؤية القطط تقوم بذلك في المنزل عندما تنقض على اي شئ كان .
 

 

7. اللف على الجانب او الى الخلف :
دوران القط على ظهره قد يشير الى ان القط يشعر بالتهديد ، اما لف القطط احيانا على جنابه يكون عند القتال وبسبب هذه الحالة تتحرر الاربع كفوف ويبدأ في الخدش ، وتخرج من الكفوف مخالب طويلة ، وفي حالات اخرى، تعني ان القط قد يستسلم لقط اخر وهذه عبارة عن اشارة انه لا يريد القتال او اللعب بعد الان .

 

الاذن ومسئوليتها عن سلوك القطط :
وفقا للعديد من مستشفيات القطط والحيوانات ، تستطيع القطط التواصل من خلال حركات الاذن المختلفة مثل :
- الآذان المعقودة على التوالي والى الامام تشير الى ان القط في حالة تأهب وربما يتوقع المواجهة .
- الآذان مطوية الظهر والعينين الواسعة تعني ان القط يستعد للمتاعب .
- الآذان التي مستوية بالارض عادة ما تعني ان القط في غاية الاضطراب وعلى استعداد للقتال .

 

تقاسم الحياة مع قطتك :
الان انت تعرف الدافع وراء العديد من سلوكيات القطط المشتركة ، وهناك خصائص اخرى من المرجح انك لا تزال ترغب في فهم معناها مع صديقك الفروي، فمجرد البدأ في ذلك سيكون جزء من مغامرة جدية في تقاسم حياتك مع القط ، كل ما عليك هو الاستمتاع بها .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading