nav icon

الامبراطور اغسطس قيصر اول امبراطور روماني

اغسطس قيصر هو اول امبراطور روماني حقيقي وكان له الفضل في تحويل روما من جمهورية الى امبراطورية خلال السنوات المضطربة عقب اغتيال يوليوس قيصر العظيم ، وكان اغسطس قيصر يتميز بدهاء القوة العسكرية، وقام ببناء المؤسسات والقوانين ليصبح هو الحاكم الوحيد في روما ، وهذا جعل امبراطوريته تستمر في اشكال مختلفة، منذ ما يقرب من 1500 سنة .

 

وقد اعطى المؤرخين وصفا لاغسطس قيصر وذلك بناءا على العديد من تماثيله بانه كان وسيما بشكل غير عادي ورشيق للغاية في جميع فترات حياته، فكان لديه عينين مشرقتين ، مما جعل العديد يعتقدون وقتها انه كان يتمتع بنوع من القوة الغامضة .

 

ملخص عن حياة اغسطس قيصر :
ولد اغسطس قيصر غايوس اوكتافيوس في عام 63 قبل الميلاد، في فليتري، ايطاليا ، وعندما اغتيل يوليوس قيصر، اكتشف اغسطس انه وريث يوليوس قيصر للعرش، ولكن كان هناك منافسين له ، فقبل حصوله على العرش، اضطر اغسطس قيصر الى محاربة جيوش كل من كليوباترا السابعة ومارك انتوني، الذين كانوا يخططون لاخذ السلطة بعد وفاة يوليوس قيصر ، وانتصر اغسطس قيصر عليهم ، وكان هو اول امبراطور روماني ، وكانت بلده مسالمة ومزدهرة في ظل حكم اغسطس قيصر ، ومات في مدينة نولا .

 

ميلاد اغسطس قيصر الحقيقي :
حصل اغسطس قيصر على العديد من الاسماء والالقاب التشريفية ، وكل لقب حصل عليه كان لمرحلة مختلفة في حياة هذا الامبراطور العظيم ، فمنذ ولادته في 63 قبل الميلاد كان يلقب باوكتافيوس ،وبعد ان اعلن تبنيه في 44 قبل الميلاد اصبح اسمه اوكتافيان ، وابتداء من عام 26 قبل الميلاد منحه مجلس الشيوخ الروماني اسم اغسطس، فقد كان والده عضوا في مجلس الشيوخ وحاكم في الجمهورية الرومانيةايضا ، وكانت والدته ابنة قيصر مما اعطاه اولوية .

 

قام اوكتافيوس بارتداء اول سترة وقائية ، في سن 16 عاما، حيث كان مثال للرجل الروماني النبيل ، وبدأ ياخذ المسئوليات العديدة من خلال اتصالات عائلته ،ففي عام 47 قبل الميلاد ذهب الى هيسبانيا التي هي في العصر الحديث اسبانيا للقتال الى جانب يوليوس قيصر، وهنا اعجب به يوليوس قيصر كثيرا حتي انه اطلق عليه اسم اوكتافيوس وقال انه سيكون وريثه وخليفته في وصيته .

الامبراطور اغسطس قيصر اول امبراطور روماني

اغسطس قيصر والطريق الى السلطة :
كان اوكتافيوس البالغ من العمر 17 عاما في ابولونيا التي هي في الوقت الحاضر البانيا ،عندما وصل نبأ وفاة يوليوس قيصر، وكان هناك حلفاء الحاكم الميت، بما في ذلك العديد من اعضاء مجلس الشيوخ، احتشدوا حول اوكتافيان ضد منافس قوي للغاية وهو مارك انتوني ، ولكن انتهت هذه المنافسة بهزيمة جيش انتوني في شمال ايطاليا، وكان اغسطس قيصر وقتها قرر انه يتحالف مع منافسيه بطريقة غير مستقرة .

 

وفي عام 43 قبل الميلاد ، قام اغسطس قيصر بعمل اتفاق ينص على تقاسم السلطة وقام بتقسيم الاراضي في روما فيما بينه وبين انتوني ، فاعطي انتوني الشرق، واخذ هو الغرب، ولكن لم يستمر هذا الحال طويلا ، حيث انه في عام 41 قبل الميلاد بدأ انتوني بعمل تحالف رومانسي وسياسي مع كليوباترا ، ملكة مصر، واستمرت هذه العلاقة حتى بعد زواج انتوني من شقيقة اغسطس قيصر .

 

واستمرت علاقة انتوني بكليوباترا ،وفي عام 32 قبل الميلاد انفصل كل من انتوني واوكتافيا شقيقة اغسطس قيصر ، وهنا رد اغسطس قيصر على ذلك بانه اعلن الحرب على كليوباترا ،وفي معركة بحرية في وقت لاحق في السنة، قام اسطول اوكتافيوس بهزم سفن انتوني ،وذهبت كليوباترا لمساعدة حليفها ولكنهما انهزما هزيمة ساحقة ، وعادوا الى مصر وانتحر كل منهما ، واصبح اغسطس قيصر حاكم بلا منازع على روما .

 

امبراطورية اغسطس قيصر :
يؤرخ المؤرخون بداية الحكم الملكي لاغسطس قيصر الى عام 31 قبل الميلاد ، حينما قام بالانتصار في معركة اكتيوم البحرية ، او في عام 27 قبل الميلاد، عندما تم منحه اسم اغسطس ، وفي تلك الاربع سنوات تم تأمين حكم اوكتافيان على جبهات متعددة لكي يستحق هذه الامبراطورية ، وحصل على كنز كليوباترا الذي امر جنوده بالاستيلاء عليه ، فضمن ولاء الجنود ، كما انه عمل على تهدئة مجلس الشيوخ في روما وايضا الطبقات الحاكمة، وسن اغسطس قيصر تقاليد جديدة للجمهورية الرومانية واستطاع ان يكسب الشعب ، وقام اغسطس قيصر بتحسين وتجميل مدينة روما .

 

وخلال 40 عاما من حكم اغسطس قيصر ، تضاعفت تقريبا حجم الامبراطورية، فاخذ يضم الكثير من الاراضي في اوروبا واسيا الصغرى الى امبراطوريته ، وقام بتأمين التحالف مما اعطاه حكم فعال من بريطانيا الى الهند، فقد قضى الكثير من وقته خارج روما، وعمل على توطيد سلطته في المحافظات وقام اغسطس قيصر بانشاء نظام للتعدادات والضرائب ، وطور من الحرس الامبراطوري والخدمة البريدية الرومانية .

 

اسرة اغسطس قيصر وخلافته :
تزوج اغسطس قيصر ثلاث مرات، فكان الزواج الاول له من ابنة مارك انتوني والتي تدعي كلوديا وكان مشكلتهم هي انتوني ، اما عن زوجته الثانية، التي انجبت له طفلة اطلقوا عليها جوليا الكبري وانفصلوا في عام 39 قبل الميلاد ، وبعدها قام اغسطس قيصر بالزواج من ليفيا دروسيلا، والتي كان لديها بالفعل ابنان من زواجها الاول ، واصبحت شجرة العائلة اكثر تعقيدا بعد ان زوج اغسطس قيصر ابن زوجته طبريا لابنته ، ولكن لم يستمر الزواج لفترة طويلة حيث ان ليفيا دروسيلا اعتمدت على ابنها طبريا كليا ليكون خليفة اغسطس في 4 ميلاديا .

 

مات اغسطس قيصر في 14 ميلاديا ، واستطاع ان يجعل امبراطوريته في سلام تام ، وكانت كلماته الاخيرة لرعاياه " لقد وجدت روما من الطين،  والان اتركها لكم من الرخام " .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading