nav icon

دليلك الكامل في تربية الببغاء الامريكي باراكيت

ان تربية الببغاء باراكيت المعروف باسم الببغاء الامريكي تعتبر هواية ممتعة و ليست صعبة، ولكن في البداية يجب عليك ان تتعرف على بعض الامور المهمة قبل البدء في اقتناء الببغاء الامريكي، ومن اهم الامور التي يجب عليك معرفتها الاحتياجات الغذائية الخاصة، واختيار القفص المناسب للتربية، واختيار العش المناسب للتزاوج، وكيفية رعاية الصغار وفطامهم ، حيث ان تربية الببغاء تجربة مشوقة ولكنها تتطلب الكثير من الجهد و الاخلاص لتلبية احتياجات حيوانك الاليف .

 

اقتناء زوج من الببغاوات الامريكية :
هناك عدة خطوات اساسية لاقتناء زوج من الببغاوات من اجل التربية وهي :

 

1. تحديد اذا ما كنت تقتني الزوج الصحيح :
تقريبا اي زوج من الببغاوات سوف يرتبط ببعضه طالما لا يملكون البديل لذلك، ولحسن الحظ ان هذه الطيور يمكن ان تتعرف على جنسها (ذكر او انثى) من خلال مظهرها ، فالذكور عادة يكون لها لحمية زرقاء زائدة في المنطقة التي تقع فوق المنقار مباشرة عند انف الببغاء، كما ان فتحتي الانف للذكور تكون زرقاء بالكامل، وبعض الاصناف الاخرى من الببغاوات والتي تكون فاتحة اللون تكون الزائدة اللحمية بنفسجية وايضا فتحتي الانف تكون بنفسجية بالكامل .

 

اما بالنسبة للاناث الصغيرة من الببغاوات الامريكية قد يكون لديها نفس الزائدة اللحمية الزرقاء ولكن بلون فاتح عن الذكر، كما ان لديها دائرة زرقاء خفيفة حول فتحة الانف وهو ما لا تراه عند الذكر، تتحول الزائدة اللحمية عند سن البلوع للاناث الى اللون البني، والاصناف الاخرى من اناث الببغاوات ايضا تبدو الزائدة اللحمية عندهم باللون البنفسجي ثم تتحول الى اللون البني عند سن البلوغ .

 

2. الترابط بين الببغاوات :
يجب ان يتم الترابط بين زوج الببغاوات قبل البدء في عملية التكاثر، في بعض الاحيان يتم الترابط بين زوج من الببغاوات من تلقاء نفسه في الاسراب الكبيرة ولكن عندما تريد ان تتم عملية التكاثر بين زوج من اللببغاوات من اختيارك لانتاج اشكال والوان خاصة من الببغاوات تقوم باختيار الذكر و الانثى بعناية شديدة من صغار الببغاوات و تقوم بتربيتهم ورعايتهم ليكبروا معا ويتم الترابط والتألف بينهم، ولكن من الممكن ايضا احداث الترابط و التألف بين الببغاوات البالغة .

 

ضع زوج الببغاوات في قفص واسع واترك لهم بعض الوقت ليعتادوا على العيش معا وبمرور الوقت سوف يحدث الترابط بينهم، وسوف ترى انهم يجلسون بجانب بعضهم في السكن ويبدأ الذكر في اطعام الانثى، وعندما ترى ذلك فتأكد انه تم الترابط بينهم .

 

3. الانتظار حتى سن البلوغ ليتم التكاثر :
الببغاوات عادة تكون قادرة على التكاثر عندما يصل عمرها الى عام واحد، عندما يتحول لون الزائدة اللحمية للانثى الى اللون البني عند ذلك عليك البدء في اعداد صندوق العش ، ووفقا لمستشفى ويست كوست للحيوانات الاليفة فان هناك طريقتان لتكاثر الببغاوات الامريكية :

* طريقة التكاثر في مستعمرة الطيور
* طريقة التكاثر بين زوج واحد من الببغاوات في قفص

 

- اولا التكاثر في مستعمرة :
يتم وضع العديد من ازواج الببغاوات في قفص كبير للطيور تكون ابعاده 6 امتار طول × 3 امتار عرض × 4 امتار ارتفاع و يكون مغطى بشبكة من الاسلاك المسافة بين الفتحات بها لا تتعدى نصف بوصة، ويتم تجهيز صندوق عش لكل زوج من الببغاوات، وتكون كل صناديق العش معلقة على نفس الارتفاع بالقرب من قمة السياج المحيط بالقفص ، وبالرغم من ان طريقة التكاثر بالمستعمرة بها بعض المميزات مثل وجود مكان واحد لتنظيفه (القفص الكبير) وحصول الببغاوات على مساحة كبيرة للحركة، الا انها لا تخلو من بعض العيوب مثل :

* هناك احتمال ان يقوم بعض الازواج بمهاجمة صغار الفراخ او كسر البيض الخاص بالازواج الاخرى
* هناك احتمال بحدوث قتال بين الببغاوات حتى وان كان عدد الذكور في القفص مساوي لعدد الاناث
* لا يمكنك التأكد من ان بعض الازواج من الببغاوات لن يقوم بتبديل الشريك حيث يقوم الذكر بالتكاثر مع اكثر من انثى
* عدم القدرة على معرفة اي الفراخ الصغيرة تنتمي الى اي من ازواج الببغاوات خاصة اذا سمحت لازواج الببغاوات بتربية الصغار حتى فترة الفطام .

 

- ثانيا التكاثر بين زوج واحد من الببغاوات في قفص :
هذه طريقة اكثر سهولة للسيطرة على الموقف اذا اعطيت زوج واحد من الببغاوات المساحة الكافية للتكاثر فلن يكون هناك مجال للقتال بين الببغاوات او تكسير للبيض او مهاجمة لصغار الفراخ .

دليلك الكامل في تربية الببغاء الامريكي باراكيت

الاعداد للتكاثر :
هناك عدد من الادوات والاشياء الواجب توفيرها من اجل الاعداد الجيد لتكاثر الببغاء الامريكي وهي :

1. اعداد القفص المناسب للتكاثر :
وفقا لجمعية هاميلتون والمختصة بشئون الببغاوات الامريكية يجب اعداد القفص المناسب لتربية وتكاثر الببغاوات بمواصفات معينة منها ان تكون ابعاد القفص 24 بوصة طول × 12 بوصة عرض و ارتفاع القفص يكون 16 بوصة ، ويجب ان يحتوي القفص على باب منفصل في المكان الذي سيعلق به صندوق العش خارج القفص حتى يمكن للببغاوات الدخول الى صندوق العش من داخل القفص، يجب ان يحتوي القفص ايضا على عدة فروع معلقة بالقرب من فتحة صندوق العش حتى تتمكن الفراخ الصغيرة من الوصول اليها عندما تبلغ العمر المناسب لترك صندوق العش، ويجب عليك ايضا ان تعلق بعض الاشياء الغنية بالكالسيوم مثل عظام الاسماك او السبيط لكي تمد انثي الببغاء بالكالسيوم اللازم لانتاج البيض، وينبغي ان يكون بالقفص ايضا اطباق لوضع الطعام واخرى للماء واطباق اضافية للطعام الطازج الخفيف .

 

2. اعداد صندوق العش :
تأتي صناديق العش في اشكال واحجام مختلفة ويجب اختيار العش المناسب للببغاوات الامريكية، ويوصي الخبراء بصندوق عش على شكل مستطيل ذو فتحة دائرية بقطر 1.5 بوصة والتي يستخدمها الطائر للدخول والخروج وبه مكان دائري لوضع البيض، وبه ايضا فتحة صغيرة على احد جانبيه او في الاعلى لمراقبة البيض او الفراخ الصغيرة، ويتم فرش صندوق العش من الداخل بمواد يطلق عليها مواد التعشيش ومعظمها آمنة وتشمل حتى الجرائد القديمة ولكن تجنب نشارة الخشب خاصة خشب الارز لان الابخرة التي تخرج منها سامة للببغاوات .

 

3. الاضــــاءة :
وفقا لخبراء التربية فان الببغاوات الامريكية تحتاج 12 ساعة من الاضاءة و12 ساعة من الظلام، ويبدو انهم يكونوا في ظروف افضل للتكاثر عندما يكون النهار طويلا، لذلك من المفيد ان نستخدم بعض الضوء الصناعي لاطالة ضوء النهار عدة ساعات، وضوء النهار مهم جدا للانثى حيث يساعدها على انتاج فيتامين د المهم للعظام وايضا للبيض .

 

4. النظام الغذائي للتكاثر :
ان مفتاح النظام الغذائي للتكاثر لدى الببغاوات يقوم على التنوع والوفرة في الطعام الصحي والخفيف الناعم، والطعام الناعم خاصة يوفر للببغاوات الظروف المناسبة للتكاثر ثم انه يعد الغذاء المثالي للفراخ الصغيرة، وينبغي ان يحتوي النظام الغذائي على :

- الخضروات و الفواكه الطازجة مثل الكرنب ،الجزر ،التفاح ،الموز ،البروكلي ،الذرة ،البطاطا المطبوخة والفلفل الاخضر، ويجب ان تغسل هذه الاطعمة جيدا وتقطع قبل تقديمها للببغاوات .

- البيض المسلوق او المفروم حيث يعد البيض اساسي لمد الببغاوات بالبروتين كما انه طعام ناعم ويهضم بسرعة لذلك يستطيع الذكر اطعامه للانثى كما تستطيع الانثى اطعامه للصغار .

- الماء النظيف حيث ان المياه الغير نظيفة هي بيئة خصبة للبكتريا الضارة ويجب تغيير المياه من 3 الى 4 مرات يوميا على الاقل او عندما تتلوث المياه .

- قم بازالة الطعام وبقايا الطعام كل ساعتين او ثلاث ساعات وضع مكانه طعاما نظيفا طازجا لان الطيور لا تأكل الطعام الفاسد .

 

التزاوج بين الببغاوات ورعاية صغار الفراخ :
تضع انثى الببغاء الامريكية في المتوسط من 4 الى 5 بيضات وترقد الانثى على البيض لحوالي 18 يوم حتى يفقس البيض وتخرج صغار الفراخ، يمكنك التحقق من خصوبة البيض اذا استطعت فقط بلطف قم برفع بيضة وتسليط ضوء المصباح عليها، اذا رأيت سائل اصفر محاط بخطوط حمراء غير منتظمة فانه دليل على وجود فرخ صغير داخل البيضة  اما اذا رأيت السائل الاصفر فقط او الخطوط كانت باهتة فان البيضة تكون غير مخصبة .

 

العناية بالصغار :
امامك خيارين للعناية بالصغار بعد عملية الفقس، الاختيار الاول هو ان تدع الاب والام يعتنون بهم وباطعامهم حتى مرحلة الفطام، او ان تقوم باطعامهم يدويا بنفسك .

 

رعاية الام :
صغار الببغاء تكون صغيرة جدا لذلك فانه من الصعب على اي شخص رعايتها، ولكن المربيين اكثر خبرة في تغذية الصغار، والعديد من المربيين تسمح للاباء برعاية الصغار اثناء فترة الفطام والتعامل معها مرة واحدة يوميا خلال 14 يوم، والذكور عادة تقوم بتغذية الانثى اما الانثى فتخرج من العش فقط لمجرد الحصول على الشراب او لاطعام الصغار .

 

تغذية الصغار :
يتم سحب الصغار من العش بعد 21 يوما ليتم تغذيتها يدويا ، ولكنها سوف تحتاج الى حضانة من اجل الحفاظ على الصغار دافئة ويبدأ الريش في الانبات، ويتناول الصغار طعام خاص من خلال ماصة او حقنة صغيرة كل 3 - 4 ساعات، ويتم اعطائها الغذاء بالسرنجة من الجانب الايمن للمنقار بالضغط عليها ببطء وسوف تجد ان الصغير يحرك رأسه الى اعلى والى اسفل عند البلع ويجب الحرص على عدم امتلاء فم الصغير بالطعام حتى لا يختنق، وعند الانتهاء من الغذاء يجب تنظيف الفم بمنشفة ورقية رطبة، ثم ابعاد الصغار عن الطعام المتبقي ووضعها في مكانها حتى موعد التغذية المقبلة .

 

فطام الصغار :
الفطام عادة يبدأ من عمر 5 الى 6 اسابيع، وسوف نحتاج البدء في تقديم مجموعة متنوعة من الاطعمة، وعلى الصغار ان تتبع وتتقبل نظام غذائي صحي بدلا من ان تصبح آكله للبذور فقط .

- نبدأ من خلال رش بعض حبوب الذرة البيضاء حتى تتعلم الصغار شق هذه البذور عند تناولها .
- اضافة طبق من الحبوب المفتتة .
- ثم بعد ذلك نقدم للصغار كميات صغيرة من مكعبات الخضروات الناعمة وبعض الفواكه من القائمة السابقة.
- الفطام يكتمل عندما تأكل الصغار جيدا من تلقاء نفسها، والصغار لم تعد بحاجة الى الاباء في اطعامها، ويجب مراقبتها للتأكد من انها لا تزال تتناول الطعام بمفردها، وقد حان وقت عرضها على الطبيب البيطري لفحصها بشكل جيد قبل ذهابها الى منازلها الجديدة .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading