nav icon

ماهو رجيم السعرات الحرارية المنخفضة وما هي اثاره الجانبية ؟

عندما تريد ان تتبع رجيم منخفض السعرات الحرارية، يجب ان تحصل عادة على ما بين 800 الي 1500 سعر حراري في اليوم ، فبالنسبة لبعض الناس، يكون اتباع رجيم السعرات الحرارية المنخفضة بديل على المدى القصير لفقدان الوزن ، وستجد الكثير من الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية التجارية التي مدون عليها انها منخفضة السعرات الحرارية فتجد انها تحتوي علي 800 سعر حراري او اقل ، وهذه الوجبات عادة ما تحل محل النظام الغذائي الطبيعي وهي معروفة برجيم الجريب فروت او رجيم هوليوود ، وهذا الرجيم يعتمد علي تناول الكثير من نفس الطعام المنخفض السعرات الحرارية .

ويجب ان تعلم ان الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية التجارية ليست هي نفسها التي دونها الطبيب المختص فهي تحل محل وجبة واحدة او وجبتين في اليوم .

 

ما مدى فعالية رجيم السعرات الحرارية المنخفضة ؟
اذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك اكثر من 30 ، فسيتم تصنيفك من قبل الطبيب بان لديك " سمنة " ، وما لا تعرفه عن رجيم السعرات الحرارية المنخفضة انه يجعلك تخسر حوالي ما بين 3 - 5 كيلو في الاسبوع، وهذا متوسط وزن يمكن ان تفقده على مدى 12 اسبوعا.
وفي الواقع ان فقد هذا الوزن قد يؤدي الى تحسين الظروف الطبية المتعلقة بالوزن، بما في ذلك مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول في الدم ، ولكن على المدى الطويل، رجيم السعرات الحرارية المنخفضة لا يكون اكثر فاعلية من النظام الغذائي الطبيعي ، لذلك سيتوجب عليك ايقافه وقت من الزمن حيث انك بحاجة الى تغيير نمط حياتك، ولكن يجب الالتزام بالاكل الصحي والنشاط البدني المنتظم .

ماهو رجيم السعرات الحرارية المنخفضة وما هي اثاره الجانبية ؟

هل رجيم السعرات الحرارية المنخفضة آمن ؟
قد يكون رجيم السعرات الحرارية المنخفضة ليس موافق مع الجميع، ويجب التحدث مع طبيبك لمعرفة ما اذا كان هذا النوع من الرجيم مناسب لك ام لا ، فاذا مؤشر كتلة الجسم لديك اكبر من 30 ، سيكون رجيم السعرات الحرارية المنخفضة بشكل عام آمن ولكن عند استخدامه تحت اشراف طبي مناسب، اما بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ولكن لا يعانون من السمنة المفرطة ويكون مؤشر كتلة الجسم من 27 - 30 ، فلا يفضل ان يتبعوا هذا الرجيم الا في حالات معينة وايضا يجب ان يكون تحت اشراف طبي .

 

ولا ينصح برجيم السعرات الحرارية المنخفضة للنساء الحوامل او المرضعات ، كما انه غير مناسب ايضا للاطفال او المراهقين الا في برامج علاج متخصصة ، كما انه لن يكون جيد بالنسبة للاشخاص فوق سن 50 سنة ،فهناك امكانية لحدوث العديد من الآثار الجانبية .

 

ما هي الآثار الجانبية لرجيم السعرات الحرارية المنخفضة ؟
اظهرت الدراسات ان الاشخاص الذين قاموا باتباع رجيم السعرات الحرارية المنخفضة لمدة مابين 4 الى 16 اسابيع ، تعرضوا لبعض الآثار الجانبية البسيطة مثل التعب ، والامساك ، والغثيان ، و الاسهال ، وعادة ما تتحسن هذه الاثار الجانبية في غضون اسابيع قليلة، ونادرا ما تمنع الاشخاص من استكمال البرنامج .

 

وقد تكون حصوات المرارة هي ايضا من الآثار الجانبية الخطيرة الاكثر شيوعا لرجيم السعرات الحرارية المنخفضة ،فحصوات المرارة هي الاكثر شيوعا اثناء فقدان الوزن بطريقة سريعة ، ومن غير الواضح حتي الان السبب وراء هذه الحصوات هل هو الرجيم نفسه ام فقدان الوزن .

 

ما هي العيوب الاخرى لرجيم السعرات الحرارية المنخفضة ؟
لكي تعيش حياة صحية، فستكون في حاجة الى عمل توازن بين الاطعمة حيث ان النظام الغذائي يضم العديد من المجموعات الغذائية المختلفة، ومن الصعب الحصول علي تغذية جيدة من رجيم السعرات الحرارية المنخفضة ، بالاضافة الى ان استهلاك ما لا يزيد عن 800 سعر حراري يوميا لن يعطيك الطاقة التي تحتاجها للحياة اليومية والنشاط البدني المتوقع ، وخاصة اذا كنت تأكل الاطعمة نفسها كل يوم .

 

وهنا سيكون عليك التحدث مع طبيبك او اخصائي التغذية للتأكد من انك تحصل على المواد المغذية التي تحتاج اليها اثناء اتباع رجيم السعرات الحرارية المنخفضة .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading