nav icon

10 من فوائد القرفة الصحية

تعتبر القرفة من التوابل التي لها نكهة لذيذة، وتشتهر القرفة بخصائصها الطبية منذ ألاف السنين، فتحتوي القرفة على زيوت طيارة والتي تستخدم كعلاج طبيعي في بعض الأمراض، وتتميز القرفة بفوائدها الصحية وبعيدا عن خصائص القرفة الطبية فهي تدخل في تحضير كثير من الأطعمة لأنها تضيف الى الأطعمة المذاق اللذيذ، وهنا سوف نستعرض 10 من فوائد القرفة والتي تدعمها الأبحاث العلمية.

من أهم فوائد القرفة الصحية خسارة الوزن، كما أنها تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وكمضاد للإلتهابات، كما أن القرفة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة قوية، والقرفة لها دور كبير في الوقاية من مرض السرطان، كما أن القرفة تستخدم كمضاد للبكتريا والفطريات، وتعمل على تحسين الذاكرة.

 10 من فوائد القرفة الصحية

1- القرفة غنية بالمواد ذات الخصائص الطبية القوية :

القرفة من التوابل التي يتم استخراجها من لحاء أشجار تسمى Cinnamomum أو أشجار القرفة، وقد تم استخدام القرفة كمادة على مر التاريخ، ويعود استخدام القرفة الى تاريخ مصر القديمة، وكانت القرفة في ذلك الوقت نادرة وقيمة حيث كانت تعطى كهدية مناسبة للملوك، وفي هذه الأيام تعتبر القرفة رخيصة الثمن ومتوفرة في كل جميع الأسواق، وتدخل القرفة في جميع أنواع الأطعمة والوصفات، وهناك نوعان رئيسيان من القرفة وهما:

أ- قرفة سيلان وتعرف أيضا بإسم القرفة الحقيقية .

ب- القرفة الصينية أو كاسيا وهو النوع الأكثر شيوعا اليوم والذي يطلق عليه الناس اليوم بالقرفة.

ويتم استخراج القرفة عن طريق قطع سيقان أشجار القرفة ونزع اللحاء الداخلي وإزالة الأجزاء الخشبية منها، وعندما تجف تصبح على شكل شرائط ملفوفة والتي تسمى عيدان القرفة، كما يمكن طحن عيدان القرفة لتكوين مسحوق القرفة.

والقرفة لها رائحة مميزة وطعم لذيذ بسبب أجزائها الدهنية والتي تتكون من نسبة عالية لمركب يسمى سينمالدهيد، وهذا المركب هو المسؤل عن معظم التأثيرات القوية للقرفة على الصحة و عملية الأيض .

 

2- القرفة تحتوي على المواد المضادة للأكسدة:

المواد المضادة للاكسدة تحمي الجسم من التلف التأكسدي الذي تسببه ذرات الأكسجين الحرة، والقرفة تحتوي على مضادات أكسدة مثل البوليفينول، وهناك بعض الدراسات التي قارنت بين نشاط المواد المضادة للأكسدة لحوالي 26 نوع من البهارات فكانت القرفة هي الفائزة والأعلى مرتبة من الثوم والزعتر، وفي الواقع تعتبر القرفة مادة قوية حيث أنها تستخدم كمادة طبيعية في حفظ الأطعمة.

 

3- القرفة تحتوي على خواص مضادة للإلتهابات :

الإلتهابات في الجسم أمر مهم للغاية وبشكل لا يصدق، حيث أن الإلتهابات تعمل كوسيلة دفاعية من أي مؤثر خارجي كالفيروسات والبكتريا، فالإلتهابات تساعد الجسم على محاربة العدوى واصلاح الأنسجة التالفة، ومع ذلك فإن الإلتهابات يمكن أن تكون مشكلة عندما تكون مزمنة أي (طويلة الأجل) وعندما تكون موجهة ضد أنسجة الجسم نفسها، وقد تكون القرفة مفيدة في هذه الحالة، حيث أن بعض الدراسات تشير إلى أن المواد المضادة للاكسدة في القرفة لديها قوة فعالة تستخدم كمضاد للإلتهابات، والتي قد تساعد على خفض مخاطر الإصابة ببعض الأمراض.

 

4- القرفة تساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب :

هناك بعض الدراسات التي ربطت بين تناول القرفة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والتي تعتبر من الأسباب الأكثر شيوعا في العالم للوفاة المبكر، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول والثاني من مرض السكري عند تناولهم حوالي واحد جرام من القرفة كل يوم لها أثار ايجابية على تحليل الدم.

والقرفة تقلل من مستويات الكوليسترول الكلية والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، في حين لا يزال الكوليسترول النافع ثابت في الدم، وفي الأونة الأخيرة كان هناك بعض الدراسات التي كانت تشير الى أن تناول 120 ملليجرام من القرفة لها أثار جيدة على الجسم، حيث أن القرفة تعمل على زيادة الكوليسترول الجيد في الدم، وهناك دراسات على بعض الحيوانات التى أثبتت أن القرفة تعمل على خفض ضغط الدم، وكل هذه العوامل تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

5- القرفة يمكن أن تعمل على تحسين الحساسية لهرمون الأنسولين :

الأنسولين هو واحد من الهرمونات الرئيسية التي تنظم عملية التمثيل الغذائي واستخدام الطاقة، والأنسولين أيضا ضروري لنقل السكر في الدم من مجرى الدم إلى الخلايا، والمشكلة هي أن الكثير من الناس تقاوم تأثير الأنسولين، وهذه الحالة تعرف بمقاومة الأنسولين وهي تعتبر سمة مميزة لبعض الحالات الخطرة مثل متلازمة التمثيل الغذائي والنوع الثاني من مرض السكري.

حسنا والخبر السار هو أن القرفة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مقاومة الانسولين، حيث أن القرفة تساعد هذا الهرمون بشكل لا يصدق بالقيام بوظيفته، وأثناء مساعدة القرفة هرمون الأنسولين القيام بوظيفته تعمل القرفة على تقليل نسبة السكر في الدم.

 

6- القرفة تخفض مستويات السكر في الدم ولها تأثير قوي لمكافحة مرض السكري :

تعرف القرفة جيدا أنها تعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم، وبصرف النظر على أن القرفة لها أثار مفيدة على مقاومة الأنسولين، إلا أن القرفة تعمل على خفض مستوى السكر في الدم عن طريق عدة أليات:

1- قد تبين أن القرفة تعمل على تقليل كمية الجلوكوز التي تدخل مجرى الدم بعد تناول الوجبة، وهي تفعل ذلك عن طريق التداخل مع العديد من الإنزيمات الهضمية والتي تؤدي إلى إبطاء انهيار الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي.

2- يوجد في القرفة مركب يعمل على الخلايا وله تأثير مماثل كالأنسولين، ويعمل على تحسين امتصاص الجلوكوز بواسطة الخلايا على الرغم من أن هذا المركب يعمل بشكل أبطأ بكثير من الأنسولين نفسه.

وقد أكدت التجارب العديدة على الإنسان أن القرفة لها الآثار المضادة لمرض السكري وتبين أنها قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بنسبة تصل إلى (10- 29)%، والجرعة الفعالة من القرفة حوالي (1- 6) جرام أى حوالي من (0.5- 2) ملعقة صغيرة في اليوم.

 10 من فوائد القرفة الصحية

7- القرفة قد تكون لها آثار مفيدة على أمراض الاعصاب :

تتميز الأمراض العصبية بالفقد التدريجي لبناء أو لوظيفة خلايا المخ، ويعتبر مرض الزهايمر و مرض باركنسون من الأنواع الأكثر شيوعا بين البشر، وهناك اثنين من المركبات توجد في القرفة وهما يعملان على منع تراكم بروتين يسمى تاو في المخ والذي يسبب مرض الزهايمر، وهناك بعض الدراسات التي أجريت على الفئران التي تعاني من مرض باركنسون والتي أوضحت أن القرفة تعمل على حماية الخلايا العصبية والحفاظ على مستوى الناقلات العصبية وتحسين وظيفة الحركة، وهذه التأثيرات تحتاج الى مزيد من الدراسة على البشر.

 

8- القرفة قد تحمي من مرض السرطان :

السرطان هو مرض خطير ويتميز بنمو غير طبيعي للخلايا، وهناك بعض الدراسات على القرفة حيث أنه من المحتمل أن القرفة يمكن أن تعمل على الوقاية من مرض السرطان وعلاجه، وفي العموم تقتصر الأدلة والبراهين على الدراسات التي أجريت في الحيوانات، والتي تشير الي أن مستخلصات القرفة تقي من السرطان، حيث أن القرفة تعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية وبناء الأوعية الدموية في الأورام.

ويبدو أن القرفة لها تأثير سام على الخلايا السرطانية وتسبب موتها، وكشفت دراسة أجريت على فئران مصابة بسرطان القولون أن القرفة تعمل كمنشط قوي للإنزيمات في القولون وإزالة السموم كما أنها تعمل على الوقاية من النمو الزائد للخلايا السرطانية، وفي بعض التجارب التي أجريت من خلال أنابيب الإختبار والتي أوضحت أن القرفة تعمل على تنشيط المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي خلايا القولون في البشر.

 

9- القرفة تساعد على مكافحة العدوى البكتيرية والإلتهابات الفطرية :

سينمالدهيد المكون الرئيسي النشط في القرفة والذي قد يساعد في مكافحة أنواع مختلفة من العدوى، وقد تبين أن زيت القرفة يستخدم كعلاج فعال في التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها الفطريات، ويمكن أيضا لزيت القرفة أن يمنع نمو أنواع معينة من البكتيريا مثل الليستيريا والسالمونيلا، والتأثير المضاد للميكروبات من القرفة قد يساعد أيضا في منع تسوس الأسنان والحد من رائحة الفم الكريهة.

 

10- القرفة قد تساعد على مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية :

فيروس نقص المناعة البشرية هو الفيروس الذي يعمل على انهيار الجهاز المناعي ببطء، والذي يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى الإيدز إذا لم يعالج، ويعتقد أن القرفة المستخرجة من أنواع كاسيا تساعد في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية، وهناك بعض الدراسات المعملية على الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة والتي أثبتت أن القرفة تستخدم كعلاج وهي تعتبر أكثر فعالية من بين 69 نوع من النباتات الطبية، وهناك احتياج في اثبات هذه الأثار على البشر.

 

* هل من الأفضل استخدام قرفة سيلان أم القرفة الحقيقية ؟ :

جميع القرفة غير متساوية في التكوين، كاسيا تحتوي على كميات كبيرة من مركب يسمى الكومارين والذي يعتقد أن يكون ضارا عند تناول جرعة كبيرة من القرفة، يجب أن تكون كل القرفة لها فوائد صحية، ولكن كاسيا قد تسبب مشاكل عند تناول جرعات كبيرة نظرا لأنها تحتوى على الكومارين، وسيلان ( القرفة الحقيقية) هى أفضل بكثير في هذا الصدد، وتشير الدراسات إلى أنها أقل كثيرا في الكومارين من قرفة كاسيا، ولسوء الحظ فإن معظم القرفة وجدت في محلات السوبر ماركت هي كاسيا متنوعة رخيصة الثمن.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading