nav icon

القطط والكلاب ايهم اذكى حيوان ؟

ذكاء الحيوانات امر لطالما شغل بال العلماء و الباحثين و فضول محبي الحيوانات في جميع انحاء العالم خاصة مربي القطط والكلاب الذي دار بينهم نوعا من التحدي في اثبات ان حيوانهم الاليف هو بالفعل اذكى حيوان و افضل الحيوانات علي الاطلاق لذا لحل هذا الجدل تابع هذا المقال لتجد اجابتك .

من الصعب المقارنة بين الكلاب والقطط من حيث الذكاء وذلك بسبب ان ذكائهم يظهر بطرق مختلفة ، فعلي سبيل المثال لا يمكنك المقارنة بين الفنانين والرياضيين ، فالقطط هم صيادين انفرادين بشكل غريب، وقادرين على فهم كيفية عمل الأشياء في العالم دون تدريب مثل فتح الأبواب، ويعلمون أن ينظروا قبل عبور الطريق ، اما الكلاب فلديها قدرة اجتماعية غريبة كما ان الكلاب قادرين علي تلقي التدريب وعلي استعداد للعمل جنبا إلى جنب مع البشر، كما انهم قادرين على قراءة الناس.

 

القطط والكلاب ايهم اذكى حيوان ؟

وفي الواقع من هذه النقطة تأتي الاجابة علي تساؤل العديد ، وهو هل الكلاب اذكي من القطط ام العكس صحيح ، فبعض الدراسات تقول ان الكلاب اذكي من القطط بسبب الطابع الودى الذي تظهره ، فلدي الكلاب مهارات تساعدها على تطوير العقول بشكل أكبر، وبهذه الدراسة ينتهي الجدل بين محبي الحيوانات الأليفة في مسألة ايهما اذكي حيوان .

بينما هناك أصحاب حيوانات اليفة قد يكون لديهم الكثير من البيانات القصصية في إظهار أن القطط هي الحيوانات الاليفة الأكثر ذكاء من الكلاب ، وهناك القليل من الأدلة العلمية لدعم تلك النظريات كلها .

 

حقائق علمية عن ذكاء الكلاب و ذكاء القطط :

من المعروف عن أدمغة القطط انها تمثل نحو 0.9 في المئة من كتلة جسمهم ، في حين ان ادمغة الكلاب تشكل 1.2 في المئة من كتلة جسمهم ، لكن بعض العلماء يقولون أن حجم الدماغ ليس هو مفتاح الاجابة عن كل شئ ، فعدد الخلايا العصبية بين هذين النوعين يروي قصص مختلفة ، اما في داخل القشرة الدماغية ، فنجد ايضا اختلاف في الخلايا الغصبية في منطقة الدماغ المسؤولة عن معالجة المعلومات، وحل المشاكل، والإدراك، وعمل أمور أخرى ، فالقطط لديها 300 مليون خلية عصبية، والكلاب لديهم 160 مليون خلية عصبية.

 

احدث الدراسات عن ذكاء الحيوانات :

- وفي السنوات الأخيرة، بدأت الدراسات المختلفة لإظهار مدى ذكاء الكلاب، ولكن لسوء الحظ انه هناك نقص كبير في الدراسات على إدراك القطط، وقد يكون هذا له علاقة بصعوبة العمل مع القطط ، ففي عام 2009م، سعى الباحثون لتحديد ما إذا كانت القطط قادرة على التمييز بين كميات مختلفة من الكائنات .

واظهرت الدراسة أنه من الأسهل العمل مع الأسماك اكثر من القطط ، وفي نهاية هذه الدراسة ، تم أظهار أن القطط يمكن تدريبهم على تمييز الكميات، ولكن لم يكن لديهم القدرة مثل بعض الحيوانات الأخرى للقيام بهذا الامر.

 

- وهناك دراسة أخرى وجدت ان القطط لديها صعوبة كبيرة في تتبع لافتات مثل الكلاب، مما يشير إلى أن القطط لديهم نظرية بدائية للعقل ، وأظهرت الأبحاث أيضا ان الكلاب يمكن أن تحل ألغاز بسيطة للحصول على الطعام ، ولكن عندما يكون اللغز غير قابل للحل، فتتصرف الكلاب بذكاء حيث تطلب من الإنسان المساعدة، في حين ان القطط تبقى وتعيد المحاولة.

 

* اخيرا : بالرغم من كل هذا ، الا انه لا يثبت في نهاية المطاف ان الكلاب اذكي من القطط ، لمجرد أنهم لا يقومون بالتفاعل بشكل ملحوظ مع البشر.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading