nav icon

ما انواع ثعابين الملك و ماذا تعرف عن هذا الثعبان ؟

من المثير للاهتمام ان ثعبان الملك يحظى بشعبية كبيرة بين أصحاب الحيوانات الاليفة فيوجد عدد من انواع ثعابين الملك مختلفة الاحجام و الاشكال ايضا فتعرف عليها و عن الكثير من الحقائق المدهشة حول ثعبان الملك في هذا المقال.

ثعبان الملك هو عادة ما يتميز بحجم متوسط من بين الثعابين ، وهو واحد من الثعابين الأكثر شيوعا في أمريكا الشمالية ، وفي الواقع انه اطلق عليه ثعبان الملك لأنه كان يأكل أحيانا الثعابين الأخرى، كما يفعل ثعبان ملك الكوبرا .

ما انواع ثعابين الملك و ما تعرف عن ثعبان الملك؟

ثعبان الملك هو من أعضاء عائلة الاحناش والذي وجد في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أمريكا الشمالية، واسمه باليونانية يعني دروعا لامعة ، وفي السنوات الأخيرة، قد تم تصنيف ثعبان الملك وقام أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة ولاية يوتا والمتخصص في علم أحياء الثعابين ، بالاعتمادات والاضطرابات في الدراسات التطورية الجزيئية ، حيث استخدم العلماء ثعبان الملك في تحديد تصنيفات الأنواع والسلالات من خلال دراسة والتي هي عبارة عن إذا كانت الثعابين يمكن أن تهجينها لكي تنتج ذرية خصبة ام لا، واستخدموا تحليل الحمض النووي لتحديد مدى الارتباط الوثيق بين الثعابين ذات الصلة.

وبسبب هذه الطرق الجديدة في جمع البيانات ، قام فريق من الباحثين عام 2009م بنشر دورية تقول ان العديد من الثعابين تصنف على أنها نوع من أنواع ثعبان الملك ومنهم ثعبان الملك الاسود وثعبان الملك الشرقي وثعبان الملك المرقط ، وهناك انواع منفصلة كثعبان الملك الموجود في كاليفورنيا وثعبان الملك القرمزي الا ان هناك البعض يقولون ان هذه الانواع لا تزال تنتمي الي سلالات ثعبان الملك.

 

ما انواع ثعابين الملك و ما تعرف عن ثعبان الملك؟

* خصائص جسم ثعبان الملك و اماكن عيشه :

معظم أنواع ثعبان الملك لديها أنماط حيوية على جلودهم مع ألوان متناقضة حية تشبه البقع، وفي الواقع ان جسم الثعبان مخطط بهذه الانماط ليكون أقل وضوحا للحيوانات المفترسة مثل الطيور الجارحة والثدييات الاخري مثل الثعالب والثعابين الأخرى،  فهو يختفي تحت هذه الانماط وغيرها من السلوكيات كأصدار رائحة كريهة وهز ذيله ، للدفاع عن نفسه في بيئته.

كما ذكرنا ان ثعبان الملك هو من الثعابين المتوسطة الحجم ويصل طوله من 91 سم-183 سم، ويتم التعرف على هذا الثعبان بسهولة فهو يشتهر بنمط متقاطع من خطوط بيضاء أو صفراء ، والمعدة باللونين الأسود والأصفر.

اما عن نطاق معيشة ثعبان الملك فهو ينتشر من جنوب نيو جيرسي إلى غرب فرجينيا، وجنوبا الى شمال ولاية فلوريدا، وغربا إلى الابالاتشيا وجنوب شرق ولاية ألاباما ، وهذه الأنواع من الثعابين أرضية في الأساس، ولكنها تميل إلى العيش حول الضفاف والجداول والمستنقعات، وربما يرجع هذا الي أنها تميل إلى ان تتغذى على ثعابين المياه وبيض السلاحف ، كما أن ثعبان الملك يمكن أن يكون موجودا في الحقول المفتوحة، والغابات، والمساكن المهجورة.

 

* انواع ثعابين الملك المختلفة :

 

1- ثعبان الملك الشرقي :

ما انواع ثعابين الملك و ما تعرف عن ثعبان الملك؟

يوجد ثعبان الملك الشرقي على الساحل عموما وقد يكون اسود اللون تقريبا ، وتم العثور عليه بداية من جنوب نيو جيرسي إلى شمال فلوريدا وغربا إلى الابالاتشيا وجنوب شرق ولاية ألاباما، وهذا وفقا للمجلس الوطنى لحديقة حيوان سميثسونيان.

 

2- ثعبان الملك الاسود :

ما انواع ثعابين الملك و ما تعرف عن ثعبان الملك؟

من المرجح ان ثعبان الملك الشرقي الاسود يوجد تقريبا في الابالاتشيا لكي يفسح المجال لثعبان الملك الاسود في جبال ولاية تينيسي ، وهذه الثعابين في المتوسط يصل طولها من 122 سم-152 سم ويوجد ثعبان الملك الاسود في مجموعة مناطق من ولاية أوهايو الجنوبية والغربية وايضا توجد من فرجينيا إلى جنوب شرق ولاية الينوي ومن الجنوب إلى الشمال الشرقي لولاية ميسيسيبي وايضا شمال غرب جورجيا.

 

3- ثعبان الملك الارقط :

ما انواع ثعابين الملك و ما تعرف عن ثعبان الملك؟

هذا الثعبان الملون لديه بقع صفراء أو بيضاء مع جداول سوداء أو بنية اللون ، ولديه بقع يتم توزيعها بالتساوي، وتم العثور على ثعبان الملك الأرقط في وسط الولايات المتحدة، بدءا من ولاية إلينوي الى ولاية ايوا ومن الجنوب إلى ولاية ألاباما وتكساس، وذلك وفقا لحديقة حيوان سينسيناتي .

 

4- ثعبان الملك في كاليفورنيا :

ما انواع ثعابين الملك و ما تعرف عن ثعبان الملك؟

هذا نوع صغير نسبيا لثعبان الملك، ويتزايد طوله عموما ما بين 76 سم الي 122 سم ، ووفقا لحديقة حيوان روزاموند جيفورد فان ثعبان الملك في كاليفورنيا لديه جداول سوداء لامعة مع علامات بيضاء مشرقة ، ومعظم هذه الانواع لديها شرائط بيضاء، ولكن البعض منهم لديه خطوط طولية بداية من رؤوسهم إلى ذيولهم ، ويعيش هذا الثعبان في كل مكان من الدولة باستثناء غابات الخشب الأحمر المطيرة ، وايضا وجدت في أجزاء من ولاية أوريغون، وغربا حتى كولورادوا وجنوبا حتي المكسيك.

 

5- ثعبان الملك القرمزي :

ما انواع ثعابين الملك و ما تعرف عن ثعبان الملك؟

هذا الثعبان يعتبر من الثعابين الصغيرة، فيصل طوله ما بين 30 سم الي 61 سم ، فوفقا لجمعية الزواحف والبرمائيات في ولاية فرجينيا ، فثعبان الملك القرمزي موجود من وسط ولاية فرجينيا إلى كي ويست، وموجود في فلوريدا وايضا موجود غربا إلى نهر المسيسيبي ، يأتي ثعبان الملك القرمزي باللون الاحمر مع عصابات صفراء وسوداء تحيط بجسده ، وتطور ثعبان الملك القرمزي كثيرا ليبدو وكأنه من أنواع الثعابين السامة وذلك من أجل إخافة الحيوانات المفترسة ، وهذا نوع من التقليد الأعمى.

 

* سلوك ثعبان الملك :

بالنسبة الي سلوك ثعبان الملك فهو واسع النطاق ويعتمد إلى حد ما على موقعه ، ولكن وفقا لحديقة حيوان سان دييغو، والتي تقوم انه في معظم أنحاء البلاد، يكون ثعبان الملك من الكائنات الليلية في المقام الأول ، وقد يكون نهاري في الأماكن ذات المناخ الأكثر اعتدالا، مثل جنوب كاليفورنيا.

وعندما يشعر ثعبان الملك بأنه مهدد، فتنبعث منه رائحة غير سارة ويهز ذيله ، ومن الجيد ان ثعبان الملك من الثعابين المعروفة لكونها سهلة الانقياد ومن السهل ترويضها ، لهذا السبب، فهي من الحيوانات الأليفة الشعبية.

اما عن فترة سبات ثعبان الملك فهي عموما تكون خلال فصل الشتاء، فوفقا لحديقة حيوان سان دييغو فهو يبقي في الكهوف، والجحور، وشقوق الصخور وجذوع الأشجار المجوفة وجذوعها.

 

* حمية ثعبان الملك :

لدي ثعبان الملك عضلات قابضة يقوم من خلالها بالضغط علي فرائسه حتى الموت وابتلاعهم كليا ، فهذه العضلات القابضة تسحق وتكسر عظام فرائسه ، وهناك عضلات آخري تقوم بخنق الفرائس ، والضغط علي رئتين الفريسة بإحكام ، ويموت الحيوان في غضون ثوان ، وهذا يجعل من ثعبان الملك من الصيادين النشطين، فهو يسعي بنشاط وراء فرائسه من خلال الرائحة، وبمجرد ان يجدهم يقوم بالاستيلاء عليهم .

وثعبان الملك قد يأكل فقط بضع مرات في الشهر اعتمادا على حجم وجباته ، ويتغذي ثعبان الملك علي القوارض والطيور وبيض الطيور والسحالي ، وثعبان الملك في المناخات الرطبة أيضا يتناول بيض السلاحف والضفادع، وفقا للمجلس الوطنى لحديقة حيوان سميثسونيان ، ومن المثير للاهتمام ان ثعبان الملك لديه مناعة طبيعية ضد اي أفعى سامة، وهذا يعني أنه يمكن أن يأكل الثعابين السامة ايضا.

ما انواع ثعابين الملك و ما تعرف عن ثعبان الملك؟

* تزاوج ثعبان الملك :

موسم التزاوج لدي ثعبان الملك يعتمد على المناخ، فهناك ثعابين تفضل مناخ اكثر دفئا للتزاوج في فصل الربيع بينما هناك ثعابين اخري تفضل التزاوج في المناخات الباردة والانتظار حتى أواخر الربيع أو الصيف ، ولكن بشكل عام، ان موسم التزاوج يستمر من مارس حتى أغسطس.

الذكور تبحث عن الإناث من خلال الرائحة الكيماوية ، ويمكن للذكور ان يتقاتلوا مع بعضهم البعض من اجل أنثى، او من الممكن ان يتصارع الذكور علي ارض ، وعادة ما تقوم الذكور في كثير من الأحيان بلدغ رقبة الأنثى أثناء التزاوج.

وتضع انثي ثعبان الملك من 3 إلى 24 بيضة في الحطام، وتضع بيضها في الأماكن المنعزلة وبعدما تقوم الأمهات بوضع بيضها تتركه يفقس من تلقاء نفسه بعد مدة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.

يصل ثعبان الملك إلى مرحلة النضج الجنسي ما بين 2 الي 4 سنوات من العمر ، وحياته في البرية تعتبر غير معروفة ، ويمكن أن يعيش ثعبان الملك مابين 20 إلى 30 عاما في الأسر، وفقا لحديقة حيوان سان دييغو.

 

* التهديدات التي تشكل خطرا علي ثعبان الملك :

لا تعتبر ثعابين الملك التي وجدت في أمريكا الشمالية مهددة بالانقراض، وعلى الرغم من أن اعداد بعضهم تتناقص، الا انه وفقا للاتحاد الدولي للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض لحفظ الطبيعة يعتبر ثعبان الملك غير مهددة بالانقراض، ولكن ، قد يشعر العلماء ببعض القلق أيضا لأن ثعبان الملك الشرقي في السهل الساحلي الجنوبي الشرقي وفلوريدا آخذ في التناقص،  في حين أن سبب انخفاض اعداده غير مؤكد، وبعض من المشتبه بهم قد يكون نمل النار الغازي الذي من الممكن ان يكون قد تسرب وأكل بيض ثعبان الملك أو قتل صغارهم.

 

 

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading