nav icon

احلام الكلاب ما بين الحقيقة والخيال

كثير من الاشخاص يعتقدون أن الكلاب لا تحلم،  وقد لاحظ معظم أصحاب الكلاب انه في أوقات مختلفة أثناء نوم الكلب ، يرون فجأة الكلب يبدأ يتشنجات في ساقيه أو ذيله ، أو يقوم ببساطة بالانخراط في بعض السلوك الغريب الآخر ويأتي السؤال الهام ، هل الحيوانات تحلم و ما هي احلام الكلاب ؟.

في الواقع ان العلماء يعتقدون ذلك، إلا أنهم يعتقدون أن الكلاب لا تحلم كما نفعل نحن ، ولكنهم أيضا لديهم حلم مماثل لاحلامنا ، وهذا يعني أن الكلاب تقوم بإعادة لحظات من يومهم بينما يكونون نائمين ، ولكن لا أحد يعرف على وجه اليقين اذا كانت الحيوانات تحلم بنفس الطريقة التي نحلم بها ام لا وهل هم يقومون باعادة الاحداث أو على الأقل مقاطع من الأحداث التي وقعت وهم يقظون .

 

احلام الكلاب ما بين الحقيقة والخيال

 

كيف اعرف ان الكلب يحلم ؟

تظهر الابحاث انه يمكن لصاحب الكلب اذا كان لديه فضول حول الامر ان يقوم بمراقبة الكلب بينما هو نائم وابتدائا من حوالي 10 الي 20 دقيقة بعد أن يغفو الكلب ستري عيونه تتحرك من وراء الجفون وهنا تتأكد انه بدأ حلم للتو.

وإذا لاحظت الكلب الخاص بك يحلم، فيجب ان تتبع القول المأثور القديم وهو  :دع الكلاب النائمة تكمن . ، فيجب عدم ازعاج نومه أثناء الحلم ، والتفكير في كيف يشعر عند الاستيقاظ من حلم لم يكتمل .

وستتفاجأ عندما تعلم ان الكلاب تحب النوم أكثر من البشر فلديهم ولع خاص بالغفوات ، فالكلاب تقضي حوالي 44٪ من وقتهم في حالة تأهب، و 21% في حالة نعاس و 12%  في النوم  ،ويقضون أيضا 23% من وقتهم في مرحلة نوم عميقة وتسمى الموجة البطيئة من النوم.

 

هل الحيوانات تحلم بصفة عامة ؟

قد قام العلماء بالكثير من التجارب علي الفئران لكي يكتشفوا اكثر عن حلم الحيوانات والنتيجة كان مفادها أن حلم الفئران هو مؤشر جيد على أن الحلم هو شيئا شائع بين جميع الثدييات ، وهذا ينطبق علي جميع الفقاريات (الحيوانات التي لديها عمود فقرى)، بل وربما تمتد إلى بعض من اللافقاريات، مثل ذبابة الفاكهة.

 

* نصيحة اخيرة : كما ذكرنا سابقا كل ما عليك فعله حيال حلم الكلاب هو ان تعطي الكلب فرصة، ودعه يستلقي ويغمض عينيه.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading