nav icon

حقائق مثيرة عن مخ الانسان لم تكن تعرفها

يزن مخ الانسان حوالي 3 رطل، ومخ الإنسان يستهلك 20% من الطاقة التي يستهلكها الجسم أي حوالي 20 وات،وهذا ما يميز الإنسان عن الحيوانات الأخرى، ويعتبر المخ من أهم أعضاء الجسم، فالمخ هو العضو المسؤل عن التنفس والمشي والتحدث وغيرها من العمليات الحيوية، وكثير من العلماء لا يفهمون كيف ولماذا ينفذ المخ جميع الوظائف المعقدة، وسوف نتحدث هنا عن حقائق مثيرة عن المخ لم نكن نعرفها.

-انكماش مخ الإنسان :

منذ 2 مليون سنة ومع نشأة الإنسان كان المخ قد نما ونما ونما،حتى بداية الكرومانييون في العصر الحجري الأوروبي، فكانت أجسادهم مفتولة العضلات، والفكوك ضخمة، وصدورهم هائلة، وكان ذلك منذ 20000 سنة، وبدأ المخ في التقلص، حيث فقد المخ جزء مثل حجم كرة التنس، والعلماء لا يعرفون بالضبط لماذا هذا حدث.

حقائق مثيرة عن مخ الانسان لم تكن تعرفها

-المخ داخل الجمجمة ليس المخ الوحيد :

ومن خلال بعض الأبحاث التي أجريت اكتشف الخبراء أن هناك اتصال بين الأمعاء والمخ، حيث أن هناك كتلة في الأمعاء تتكون من 100 مليون خلية عصبية تتعامل بشكل رئيسي مع عملية الهضم، ولكن هذا ليس كل شيء، فالجهاز العصبي المعوي ينتج السيروتونين وهو الناقل العصبي المسؤل عن الحالة المزاجية للإنسان، وقد يكون لها تأثير على الإكتئاب.

-المخ أفضل في بعض الأشياء في سن 70 مما كان عليه في سن 22 :

ومع التقدم في العمر، فإنه من الممكن أن يكون المخ في حال أفضل في بعض الأشياء وقد يكون سيئا في أشياء أخرى، وهذا خلافا للإعتقاد الشائع، فوظائف المخ لا تنهار بعد منتصف العمر، ومعظم عمليات المخ تكون سريعة في عمر 18 أو 19 سنة، وقدرة المخ على فهم المشاعر المعقدة تتحسن حتي عمر 50 سنة، ويستطع المخ أن يدرك ويعي مفردات اللغة وتصبح أفضل في عمر 70 عاما.

-العقل الباطن هو المتحكم :

البعض يعتقد أنهم متحكمون في حياتهم، ولكن الباحثون يعتقدون أن نسبة 95% من اتخاذ القرارات تحدث في العقل الباطن، فالإنسان لا يستطيع أن يقرر بالعقل الواعي عدم التوقف عندما يجد الإشارة حمراء، أو استمرار التنفس، ولا داعي للقلق،فهذا شيء غير سيء،حيث أن الخبراء قالوا العقل الباطن هو أكثر عقلانية بكثير من العقل الواعي.

-ليس هناك شيء مثل الذاكرة التصويرية :

فقط أنت تتخيل ذلك أثناء الإختبارات الدراسية حيث أنك تستحضر المعلومات والملاحظات للحصول على الإجابة، وأنت لست في حاجة الى تدوين رقم التليفون فأنت تعرفها عن ظهر قلب، فوجود ذاكرة فوتوغرافية أكيد سوف يكون ذلك لطيفا، ومع هذه القدرة الهائلة يمكن أن يذكر الشخص صور دقيقة واضحة بعد أن ينظر اليها عدة ثواني فقط، وهذا الأمر أكثر شيوعا في الأطفال، ولكن غالبا ما يتلاشى مع نمو المخ وتعلم الكثير من المعلومات.

-ليست حالة نفسية ولكن العلماء حقا يجهلن ما هو ديجا فو :

ما لا يقل عن 30% قد مر بهم ديجا فو ومعناها (حدث من قبل)، أو رأيته بالفعل، وتعتبر ظاهرة ديجا فو شائعة عند الأشخاص تحت 25 عاما، والبعض قد عاش هذه التجربة لأول مرة في سن 6 سنوات حيث الشعور بالقلق.

والعلماء لا يعرفون بالضبط ما سبب هذه الظاهرة، فدراستها صعبة للغاية، وهناك طريقة للحث على ظاهرة ديجا فو في بعض المرافق الصحية وهي وضع القليل من الماء الدافيء في الأذن ونادرا ما تحدث، وهناك نظرية تقول أن هناك اخفاق في الخلايا العصبية وينتج عن ذلك شعور (حدث من قبل) أو رأيته بالفعل، ولأننا نعرف أن بعض الأشخاص المصابين بالخرف أو بالصرع يمكن أن يكون لديهم مثل هذه الحالة، لذلك فإن النظرية قد تكون منطقية.

-تحت ظروف مناسبة يمكنك أن تتحكم في الأحلام :

يبدو انه في بعض الأحيان عند بداية الحلم قد نمتلك القدرة على التفاعل مع احلامنا و التحكم بها برغم من ان العلماء اعتادوا على التشكيك في ذلك إلا آنهم امنوا الآن انه في خلال النوم العميق تستطيع ان تتفاعل مع احلامك وتسيطر عليها أيضا، وإن الأشخاص البالغين يرون من ثلاث إلى خمسة احلام كل ليلة، وأنت ايضا قد تكون لديك القدرة على أن تقتحم حلمك كل ليلة.

-عندما ننام يقوم المخ بشل الجسم :

عندما نحلم نشعر بأن كل ما حولنا في الحلم حقيقة وإنه لشئ عجيب على الرغم من ذلك لا نمشي أثناء النوم أو نجري أو نقفز في كل مكان فلماذا؟ لأن مخ الإنسان مسؤل عن بقائه بلا ضرر، فعندما يستغرق الانسان في النوم يرسل المخ أوامره إلى الخلايا العصبية المسؤلة عن تحريك العضلات في جسم الانسان بأن تتوقف عن العمل فيصبح جسم الانسان مشلولا اثناء الأحلام حتى لا يؤذي نفسه.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading