nav icon

ما هي اهمية ممارسة الرياضة لتقوية عضلة القلب؟

ما لا يعلمه الكثيرون ان القلب عبارة عن عضلة، واذا كنت تريد القلب ان يحصل على القوة وان يكون أكثر صحة فيجب بدون شك ان تقود حياة نشطة ، ويجب ان تعلم إنه لم يفت الاوان بعد لبدء ممارسة الرياضة ، واذا كنت ليس رياضيا فيمكنك تجربة المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميا فهذا يمكن أن يحدث فرقا كبيرا ، ومع الوقت ستجد انك تجني ثمار ممارستك للرياضة ، فالاشخاص الذين لا يمارسون الرياضة يكونون عرضة لضعف ما يتعرض له الاشخاص النشطاء من حيث امراض القلب وغيرها. فتعرف في هذا المقال عن اهمية ممارسة الرياضة لتقوية عضلة القلب .

* ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعدك على :

حرق السعرات الحرارية

انخفاض ضغط الدم

خفض الكوليسترول السئ

زيادة نسبة الكوليسترول الجيد

ما هي اهمية ممارسة الرياضة لتقوية عضلة القلب؟

* هل انت على استعداد للبدء :

- كيف تبدأ ممارسة الرياضة :

أولا، يجب أن تفكر في ما تريد القيام به تحديدا ، وكيف تفعله ، ويجب ان تقتنع ان الامر متعة اكثر من اي شئ اخر ، وتفكر هل تريد القيام بالرياضة لوحدك، ام مع مدرب، أو في المنزل او في صالة رياضية.

لاكون صريحة معك إذا كنت تريد أن تفعل شيئا فقد يكون هذا أصعب جزء ، ولكن بمجرد انه يمكنك القيام به في الوقت الراهن، فلن تواجهك مشكلة بعد ذلك ويمكنك بعدها تعيين هدفك وتطويره ، فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في ممارسة الرياضة ، فيمكنك ان تبدأ من خلال المشي ثم قم بإضافة اشياء اعلي قليلا مثل الجري ، وابدأ تدريجيا المشي فترة أطول مما كنت تفعلها سابقا.

ولكن لا تنسى ان تتحقق من طبيبك ، وتتأكد منه أنك على استعداد لأي نشاط ، فهو سوف يخبرك عن أي قيود لا يمكنك القيام به.

* أنواع التمارين الرياضية :

- اذا كان لديك خطة لممارسة الرياضة فينبغي أن تشمل :

1- تمارين القلب الرياضية  :

الجري والركض وركوب الدراجات هي من بعض الأمثلة على تمارين القلب المثالية  ، ويجب ان تكون متحرك بسرعة كافية لرفع معدلات ضربات القلب الخاص بك ، ولكن يجب ان تكون لا تزال قادرا على التحدث مع شخص ما بينما انت تفعل ذلك، وخلاف ذلك، فسيكون من الصعب جدا، اما إذا كان لديك مشاكل في المفاصل، فيجب اختيار النشاط ذات التأثير المنخفض، مثل السباحة أو المشي لمسافات طويلة.

2- تمارين التمدد :

هذه التمارين تساعدك علي ان تصبح أكثر مرونة وخاصة إذا كنت تفعل ذلك بضع مرات في الأسبوع ، فيجب ان تتمدد بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة ، ولكن تمدد برفق حتي لا تصاب بأذى.

3- تمارين القوة:

يمكنك من خلال هذه التمارين استخدام الأوزان، ولكن يجب ان يكون الوزن ملائم لوزن جسمك ، وايضا اليوغا تساعد كثيرا فيمكنك ان تمارسها  من 2 الي 3 مرات في الأسبوع لكي تدع عضلاتك تتعافي جيدا.

* كم يجب عليك ممارسة الرياضة ، وكيف تقوم بذلك في كثير من الأحيان :

يجب ان تهدف ان تقوم بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل ويكون النشاط من النشاط البدني المعتدل الكثافة (مثل المشي السريع) ويجب ان تفعلها ما لا يقل عن 5 أيام في الأسبوع ، ولكن إذا كنت قد بدأت للتو، فيجب ان تقوم ببناء ذلك ببطء حتي لا تتأذي.

وفي الوقت المناسب، يمكنك إجراء التدريبات لفترة أطول أو أكثر تحديا، ولكن تذكر ان فعل ذلك يجب ان يكون تدريجيا، واذا كنت تعمل علي ذلك فيجب الحفاظ على انخفاض وتيرة النشاط الخاصة بك لبضع دقائق في بداية ونهاية التمرين، بهذه الطريقة، يمكنك الاحماء والراحة في كل مرة.

* الاحتياطات التي يجب ان تتخذها اثناء ممارسة الرياضة :

ربما عليك أن تكون قادرا على التعامل مع أي مشكلة تقابلك اثناء ممارسة الرياضة ، فاذا شعرت بالتعب يجب ان تتوقف وتحصل على مساعدة طبية فورية إذا شعرت انه لديك ألم أو ضغط في الصدر أو الجزء العلوي من الجسم، او اذا كان لديك صعوبة في التنفس، او معدل ضربات قلب سريعة جدا أو غير متساو، أو اذا شعرت بالدوار او التعب الشديد.

ويجب ان تعلم انه من الطبيعي للعضلات أن تكون ملتهبة ومتعبة لمدة يوم أو يومين بعد الخضوع الي هذه التمارين ، وخاصة اذا كنت جديدا على ممارسة الرياضة ، ولكن لا تقلق فان كل هذا سيتلاشى وسيعتاد جسمك عليها ، وقريبا، سوف تتفاجأ أنك تحب الطريقة التي تشعر بها عند الانتهاء من ذلك.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading