nav icon

ما هي اسباب مرض السكر ؟

مرض السكر هو مرض العصر الذي لم يوجد له علاج حتي الان و كل ما يمكن العلم تقديمه هو تعويض الانسولين الناقص في الجسم او تحفيز البنكرياس علي انتاج المزيد من الانسولين ،و لكن إذا عرفت اجابة السؤال الابدي حول ما هي اسباب مرض السكر قد تستطيع وقاية نفسك من الاصابة بهذا المرض لذا جئنا لك بالاجابة في هذا المقال .

الخمول والبدانة و الاصابة بالالتهابات من اسباب مرض السكر،ولكن كيف بالضبط ؟ تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الإلتهابات داخل الجسم تلعب دورا في تطور النوع الثاني من داء السكر.

وقد أكتشف أن مضادات الإلتهابات والنظام الغذائي وممارسة الرياضة تعتبر خطة يمكن أن تساعد في منع وعلاج مرض السكر من النوع الثاني،ومن المألوف أن نلاحظ بعض الإلتهابات الخارجية عند لدغ حشرة أو طفح جلدي أو عدوى جلدية أو عند إلتواء الكاحل وذلك في المنطقة المصابة،ولكن مع النوع الثاني من مرض السكر فإن الإلتهابات تصبح داخلية.

ما هي اسباب مرض السكر ؟

* تطور الإلتهابات من اسباب مرض السكر :

الأشخاص الذين يعانون من داء السكر من النوع الثاني لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو أن أجسامهم لا تستطيع أن تستهلك الأنسولين بشكل كاف،والأنسولين هو الهرمون الذي ينتج عن طريق الخلايا البنكرياسية،والذي يسيطر على كمية السكر في الدم وقد يكون الأنسولين له تأثير على الأنسجة في الجسم.

وأنسجة الجسم تتأثر من خلال عدة عوامل،تشمل السمنة وتراكم الدهون حول البطن وعلى الأجهزة الرئيسية في البطن،والخلايا الدهنية المتراكمة لها تأثير كيميائي يؤدي الى الإلتهابات،وقد بدأ العلماء في فهم تكوين الإلتهابات الداخلية والتي تلعب دورا في تطور الأمراض المزمنة.

* المادة الكيميائية التي تسبب الإلتهابات من اسباب مرض السكر :

منذ عقود مضت عين الباحثون أعلى مستويات من الإلتهابات في أجسام الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من داء السكر،وذلك بسبب ارتفاع مستوى مادة كيميائية في الجسم والتي تسبب الإلتهابات وتسمى السيتوكين.

والسيتوكين غالبا ما تكون أعلى في الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من داء السكر مقارنة بغير المصابين بالسكر،ومن المعروف أن السمنة والخمول لفترة طويلة من العوامل الخطرة التي تؤدي الى تطور النوع الثاني لمرض السكر.

- فكيف يمكن لزيادة الوزن والجلوس لفترة طويلة أن يكون لهما علاقة بإرتفاع معدل المادة الكيميائية التي تسبب الإلتهابات في الجسم لتصبح من اسباب مرض السكر و تطوره ؟

فقد اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكر يرتفع عندهم مادة السيتوكين الكيميائية في الأنسجة الدهنية للجسم،وقد استنتج الباحثون أن زيادة الدهون في الجسم وخصوصا في منطقة البطن وانخفاض مستويات الإلتهابات الغير طبيعية والتي تغير عمل الأنسولين من من اسباب مرض السكر و تساهم في تطوره .

من اسباب مرض السكر النوع الثاني : يصبح الجسم أقل حساسية للأنسولين والنتيجة هي مقاومة الجسم للأنسولين الذي يؤدي أيضا إلى الإلتهابات،فهناك حلقة مفرغة تنتج من زيادة في الإلتهابات والتي تؤدي الى المزيد من مقاومة الجسم للأنسولين والعكس بالعكس،فإذا ارتفع مستوى السكر في الدم يؤدي في النهاية الى النوع الثاني من مرض السكر.

من اسباب مرض السكر الضغط النفسي من الممكن أن يزيد من المادة الكيميائية السيتوكين الذي يسبب الإلتهابات،ولكن لا يعرف أن الإجهاد في حد ذاته يمكن أن يساهم في تطور مرض السكر،ولكن الباحثون يعرفون على وجه اليقين أن الإلتهابات تشارك بطريقة أو بأخري في تطور النوع الثاني من مرض السكر.

* ممارسة الرياضة لمكافحة اسباب مرض السكر والإلتهابات :

ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم لمعظم أيام الأسبوع قد ثبت أنها أفضل طريقة لمنع النوع الثاني من مرض السكر،وجزء من الطاقة الناتجة عن ممارسة الرياضة التي تمنع مرض السكر قد يأتي من تأثيرات المواد المضادة للإلتهاب،حيث أن النشاط البدني يطلق سيلا من المواد الكيميائية المضادة للالتهابات في الجسم.

كما أن ممارسة الرياضة تعمل على زيادة حساسية خلايا الجسم للأنسولين وخاصة الخلايا العضلية،وزيادة حساسية الجسم للأنسولين بسبب ممارسة الرياضة تعمل على تقليل الإلتهابات المزمنة.

* النظام الغذائي المضاد للإلتهابات و تفادي اسباب مرض السكر :

ومع ذلك هناك احتمال أن يكون فعال إذا كان يؤدي إلى فقدان الوزن،وفقدان الوزن وزيادة النشاط البدني يمكن أن يكون لهما تأثيرات قوية مضادة للالتهابات وكلاهما مهم للحد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني .

- الأطعمة التي تحتوي على الخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات و تفادي اسباب مرض السكر تشمل:

-الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية أوميغا 3 وزيت الزيتون وزيت بذور الكتان وزيت الكانولا.

-الأفوكادو.

-عين الجمل.

-معظم الفواكه والخضروات ، مثل البرتقال، والطماطم، والخضراوات الورقية.

- الأطعمة التي تميل إلى زيادة الالتهابات في الجسم و زيادة فرص الاصابة بمرض السكر وتشمل الدهون الغير صحية، مثل:

-الأحماض الدهنية المتحولة.

-عدم الإكثار من تناول الخضراوات .

-السمن الصناعي.

-اللحوم الحمراء مثل لحم البقر.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading