nav icon

ما هي فوائد الفيتامينات الصحية ؟

فوائد الفيتامينات المتعددة كثيرة وخاصة إذا كان النظام الغذائي يفتقر إلى المواد الغذائية الصحيحة.ومن الشائع جدا بين الكثير من الناس تناول الطعام الغير صحي في وقت الذهاب إلى أعمالهم والإياب منه.

فالعمل والأسرة والإلتزامات العامة تدعو إلى تناول العديد من الوجبات الغير صحية مثل البرجر والبطاطس بدلا من الوجبات الصحية المتوازنة،بينما أنه من الأفضل تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة واللحوم الخالية من الدهون،وتناول الفيتامينات المتعددة من الممكن أن تساعد في توفير الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية اللازمة للجسم عندما يكون تناول الطعام والوجبات الصحية غير ممكنة.

ما هي فوائد الفيتامينات المتعددة ؟

الفيتامينات الأساسية :

يوجد 13 نوع من الفيتامينات الأساسية التي ينبغي أن تدرج دائما في النظام الغذائي اليومي،وهذه الفيتامينات تشمل فيتامين A،C،D،E،K،وسبع فيتامينات من فيتامين B المركبة،وتوفر هذه الفيتامينات الأساسية العديد من الفوائد للمساعدة على ابقاء الجسم يعمل بشكل صحيح.

الفيتامينات الخاصة :

كل فيتامين أساسي يدعم عددا من الوظائف الهامة للجسم،في حين أن جميع الفيتامينات الأساسية متوفرة في الأطعمة المختلفة،وفائدة تناول هذه الفيتامينات هي أنه يمكن بها سد الفجوات في مجال التغذية الخاص بك للحفاظ على صحة جيدة.

1-فيتامين A يساعد في الحفاظ على العينين،كما أنه يحافظ على الجلد والأغشية المخاطية ويجعلها فى حالة رطبة،كما أن فيتامين A يساعد أيضا في منع الخلايا والأنسجة من التلف عن طريق اضعاف ذرات الأكسجين الحرة.

2- فيتامين C يساعد على التئام الجروح،ويعمل على تقوية نظام المناعة،كما أن فيتامين C يساعد الأسنان واللثة ويعمل على إبقائها سليمة صحية.

3-فيتامين E من مضادات الاكسدة والتي تعمل على منع تلف الخلايا،كما أنها تساعد على تجلط الدم بشكل صحيح.

4- فيتامين D يساعد في المقام الأول على صحة الأسنان والعظام،ويدعم وظيفة الأعصاب والعضلات،كما أنه يساعد على منع هشاشة العظام.

5-فيتامين K من الفيتامينات الأساسية التي تساعد في تجلط الدم،وفيتامين K يلعب دورا رئيسيا في وظائف الكلى،ونمو العظام وإعادة اصلاحها.

6-فيتامينات B والتي تشمل  B1،B2،B3،B5،B6،B9،B12،والتي تلعب أدوارا كبيرة في انتاج الخلايا الجديدة والحفاظ عليها،كما أن لها دورا في الجهاز العصبي ووظيفة القلب والأوعية الدموية،وتحويل البروتين الى طاقة.

* فوائد الفيتامينات المتعددة :

تناول الفيتامينات المتعددة يوميا يساعد في الحفاظ على العظام والجهاز المناعي ووظائف الجسم الهامة وجعلها تعمل بشكل طبيعي،ولكن يوجد هناك أيضا مكملات الفيتامينات المتعددة والمتاحة للفئات العمرية المختلفة وفقا لشروط محددة.

على سبيل المثال،هناك الفيتامينات المتعددة في الأسواق للأفراد الذين يزيدون في أعمارهم عن خمسين عاما،والتي تشمل نسب إضافية لمواد غذائية خاصة مثل الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام،كما يعمل كمضاد للأكسدة لمنع تلف الأنسجة والخلايا.

وهناك أيضا الفيتامينات التي وضعت بشكل خاص للأطفال والتي تشمل نسبة عالية من فيتامين D للحفاظ على العظام وجعلها قوية وصحيحة،كما أنه يساعد على نموها،وتحتوي أيضا الفيتامينات المتعددة للأطفال على فيتامين A لتدعيم الرؤية،كما يوجد أيضا فيتامين B12 الذي يساعد في الحفاظ على الخلايا العصبية،وغالبا الفيتامينات المتعددة الخاصة بالأطفال تكون على صورة دواء قابل للمضغ بحيث يسهل على الأطفال تناولها .

ويوجد الفيتامينات المتعددة الخاصة بالنساء التي غالبا تعمل على تدعيم العظام وعلى الصحة الإنجابية،بالإضافة الى توفير المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم،وحمض الفوليك من المواد الغذائية الرئيسية التي توجد في الفيتامينات المتعددة الخاصة بالنساء لأنه يساعد في الحفاظ على الجهاز التناسلي،كما أنه ضروري للنساء الحوامل.

* أصناف الفيتامينات المتعددة :

يوم واحد A يعتبرمن الأصناف التجارية الشعبية للفيتامينات المتعددة والتي توفر تركيبات خاصة لكل من الرجال والمراهقين والأفراد فوق سن الخمسين عاما والنساء الحوامل والمرضعات،كما يوجد هناك أيضا السنتروم الذي يعتبر أيضا من الأصناف التجارية للفيتامينات المتعددة وهي تركيبة لكل من الرجال والنساء والأطفال وكبار السن،وهي تدعم صحة القلب وتمد الجسم بالطاقة.

* الجرعة والتعليمات :

اتبع دائما تعليمات العبوة عند تناول أي فيتامينات،ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في النظام الغذائي،ويجب أن تتناول الفيتامينات الخاصة بك مع كوب كامل من الماء ومع الطعام لتجنب أي تهيج في المعدة،ولكن هذه الفيتامينات ليست بديلا عن التغذية السليمة الصحية،ويجب تناول الفيتامينات يوميا لأنها تساعد في توفير الفيتامينات المتعددة والمعادن الضرورية للتنمية الصحية.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading