nav icon

ما هي فوائد النعناع ؟

النعناع من الاعشاب العطرية المحببة لنفوس الكثيرين حتي إنه وضع في العديد من منتجات العناية بالاسنان و الشعر و استعمل لاضافة نكهته المميزه علي الكثير من الاطعمه و بداخل المشروبات ففوائد مشروب النعناع متعددة،وبغض النظر عن أن شراب النعناع له نكهة منعشة ومذاق لذيذ،إلا أن النعناع له مجموعة من الخصائص الطبية،فما هي فوائد النعناع ؟ تعرف عليها في هذا المقال.

-تعريف النعناع :

ما هي فوائد النعناع ؟

نباتات النعناع تنتج أوراق حلوة المذاق ولها رائحة نفاذة،والسيقان والزهور تنمو حتى  يصل طولها الى عدة أقدام،وتوجد منتشرة في أمريكا الشمالية وأوروبا وأسيا،كما توجد نباتات النعناع متنوعة في أمريكا الجنوبية وجنوب أفريقيا واستراليا.

-تاريخ واستخدام النعناع

يعود استخدام نباتات النعناع إلى مصر وروما واليونان،حيث أن نبات النعناع كان جزء من الطب القديم.

 

* فوائد النعناع

يوجد في أوراق وسيقان نبات النعناع مركب نشط يسمى المنثول،وهو يعتبر أحد المكونات الشائعة والمعروفة في علاج الكحة،كما أنه يستخدم في تدليك الصدر،ويستخدم مع الأطعمة ومستحضرات التجميل،والنعناع أيضا يستخدم كنكهة مشهورة في معاجين الأسنان والعلكة وغسول الفم والحلوى،ومن المعروف أن النعناع له مذاق منعش،كما أنه يعمل كمهديء،والنعناع يعزز الشاي ويجعل له نكهة خاصة يستمتع بها معظم الناس،كما أنهم متحمسين لفوائده الصحية ولنكهته القوية.

- تشمل فوائد النعناع ما يأتي:

1-يستخدم مشروب النعناع أثناء عسرالهضم حيث أن مشروب النعناع من المشروبات المفيدة بعد تناول العشاء،لأنه يساعد في تخفيف تهيج المعدة عن طريق تهدئة عضلات المعدة،وتحسين تدفق الصفراء مما يسرع عملية الهضم.

2-يساعد شراب النعناع على تهدئة أعراض الغازات والإنتفاخات.

3-يساعد النعناع في علاج أعراض القولون العصبي (تهيج القولون).

4- زيت النعناع يعالج الصداع الناتج عن التوتر.

5-تستخدم أوراق النعناع في التهيج الجلدي حيث نضع بعض من أوراق النعناع على الجلد،والذي يعمل على تهدئة تهيج الجلد الناتج عن اللسعات واللدغات أومن خلال الإحتكاك بالبلوط السام أو اللبلاب السام.

6-يستخدم مشروب النعناع في الحد من السعال ونزلات البرد،ويعمل الشراب الساخن من النعناع كشراب عشبي مرطب.

7-النعناع يعمل على تنشيط الفم وانعاش النفس.

*أشكال مختلفة من النعناع :

في كثير من الأحيان يستخدم النعناع كمشروب كما يمكن استخدامه مع الشاي،ولأن النعناع من الأعشاب العطرية النفاذة الرائحة فيمكن استخدامه في بعض الوصفات الطبية والوصفات العطرية،كما يمكن العثور على النعناع في أشكال مختلفة فيوجد النعناع على صورة كبسول أو جيلاتين أو سائل.

* تفاعلات النعناع الدوائية :

مشروب النعناع وغيره من الأشكال الأخرى من أعشاب النعناع تقدم مجموعة من الفوائد الصحية،ولكن النعناع من الممكن أن يتفاعل مع الأعشاب أو الأدوية الأخرى وتسبب أثار جانبية،فالأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء يجب أن يتجنبوا شراب النعناع حيث أن النعناع يعمل على ارتخاء العضلة بين المعدة والمريء مما يسمح لأحماض المعدة بالمرور الى المريء والشعور بالحموضة،وبالإضافة الى ذلك يجب على الأمهات الحوامل والمرضعات تجنب شرب النعناع،واذا كنت تتناول الأدوية والوصفات الطبية لأي غرض من الأغراض يجب استشارة الطبيب.

* تحضير مشروب الشاي أو النعناع :

نضيف ملعقة واحدة من أوراق النعناع المجفف أو كيس من الشاي الى كوب من الماء المغلي ثم نترك الكوب عددة دقائق ويتم نزع الكيس أو أوراق النعناع من الكوب،واستمتع بأحلى مذاق من الشاي أو النعناع.

* تخزين النعناع :

لكي تحافظ على أعشاب النعناع الخاصة بك والإحتفاظ بنكهتها القوية لأطول فترة ممكنة،فيجب أن تحتفظ بأعشاب النعناع في عبوات نظيفة محكمة الغلق في مكان بارد ومظلم،فالخزينة والأدراج المظلمة والعبوات المغلقة بإحكام من الأمور المثالية لتخزين النعناع،ويمكن لأعشاب النعناع أن تستمر لعدة سنوات اذا كانت مخزنة بالطريقة الصحيحة،كما يمكن للأعشاب البرية الطازجة أن تبقى كما هي لمدة عام واحد.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading