nav icon

مشاكل الحامل الصحية في الثلث الثاني من الحمل

عندما تدخل المرأة الحامل فى الثلث الثاني من الحمل وهو الشهر الرابع والخامس والسادس من فترة الحمل،فغثيان الصباح والتعب وهو ما كانت تعانى منه المرأة الحامل فى الثلاث شهور الأولى من الحمل يجب أن تتلاشى،وتصبح المرأة الحامل أكثر نشاطا،حيث تعود الى حالتها الطبيعية قبل الحمل لكنها لا تزال تعاني من بعض مشاكل الحامل الصحية .

الثلث الثاني من الحمل يعتبر عند العديد من النساء هو أسهل ثلاث شهور للحمل،وتشعر المرأة فى هذه الفترة بتحسن وتزداد طاقتها حتى تستعد الحامل لإستقبال مولودها،وفى الثلث الثاني من الحمل يستمر الجنين فى النمو بسرعة فى ما بين الأسابيع (18-22) من الحمل،ويمكن للطبيب عن طريق الموجات الفوق صوتية معرفة حال الجنين وكيف يتحرك داخل الأم ومعرفة نوع الجنين،وبالرغم من أن الحامل فى الثلث الثاني من الحمل تشعر بالكثير من التحسن ،إلا أن هناك الكثير من التغيرات ما زالت تحدث داخل الجسم،وسوف نتحدث عن بعض هذه التغيرات المتوقعة في هذه الفترة و مشاكل الحامل الصحية .

مشاكل الحامل الصحية في الثلث الثاني من الحمل

اعراض الثلث الثاني من الحمل و مشاكل الحامل الصحية :

1- الآم الظهر

الوزن الزائد الذى قد اكتسبته المرأة الحامل خلال الأشهر القليلة السابقة يبدأ فى الضغط على الظهر ويسبب له الآم والتهابات،ولتخفيف الضغط على الظهر يجب الجلوس بشكل مستقيم وتستخدم المرأة الحامل المقعد الذى يقدم لها الدعم الخلفى الجيد،والنوم على جانبها مع وضع وسادة بين الساقين،ويجب أن تتجنب التقاط أو حمل شىء ثقيل،كما يجب على الحامل ارتداء الحذاء المريح المنخفض الكعب،كما يمكن عمل المساج اللازم اذا كان الألم في الظهر غير مريح.

2- نزيف اللثة

ما يقرب من نصف النساء الحوامل تعانى من حساسية وتورم فى اللثة،فالتغيرات الهرمونية فى الجسم ترسل الكثير من الدم الى اللثة مما يجعلها أكثر حساسية وتسبب النزف لها بسهولة أكبر،ومن الطبيعي أن تعود اللثة الى حالتها الطبيعية بعد الولادة،وفى هذه الأثناء يجب استخدام فرشاة اسنان ذات شعر ناعم،ولا تبخل الحامل علي صحة أسنانها،وتشير الدراسات إلى أن النساء الحوامل المصابات بأمراض اللثة قد تكون أكثر عرضة للذهاب إلى الولادة المبكرة وإنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة.

3- احتقان ونزيف الأنف

التغيرات الهرمونية التى تحدث فى جسم المرأة الحامل تعمل على تضخم الأغشية المخاطية المبطنة للأنف،مما قد يؤدي الى انسداد الأنف،والشخير ليلا،وهذه التغيرات الهرمونية تعمل على نزف الأنف بسهولة أكبر،وقبل استخدام مضاد الاحتقان يجب استشارة الطبيب الخاص بأستعمال محلول الملح أو طرق طبيعية أخرى قد تكون أكثر أمانا لعلاج التضخم خلال فترة الحمل،كما يمكن أيضا استخدام المرطبات للحفاظ على رطوبة الهواء،ولتوقف نزيف الأنف نجعل الرأس فى وضع مستقيم لا يميل الى الوراء،والضغط على الأنف لبضع دقائق،حتي يتوقف النزيف.

4- كثرة التبول

الرحم سوف يرتفع إلى أعلى بعيدا عن تجويف الحوض فى خلال الفترة الثانية من الحمل،مما يتيح للمرأة الحامل استراحة وجيزة من الرغبة المستمرة فى دخول الحمام،ولكن لن تكون فى راحة طويلة جدا،لأن الرغبة فى الذهاب الى الحمام سوف تعود مرة أخرى خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

5- نمو الشعر

يمكن لهرمونات الحمل تعمل على تعزيز نمو الشعر،وليس دائما فى المكان الذي تريده المرأة،ولكن شعر الرأس يصبح أكثر سمكا،ويمكن أيضا أن تكون رؤية الشعر في أماكن جديدة لم يظهر بها الشعر سابقا بما فى ذلك الوجه والذراعان والظهر وينصح الخبراء بعدم ازالة الشعر بالليزر لأنها غير أمنة على الجنين خلال فترة الحمل.

6- صداع الرأس

الصداع عند المرأة الحامل هو واحد من أهم الأعراض الأكثر شيوعا،فيجب على المرأة الحامل الحصول على قسط من الراحة،وممارسة تقنيات الإسترخاء مثل التنفس العميق،ولا ينبغى على الحامل أن تتناول الأسبرين أو الأيبوبروفين خلال فترة الحمل،ولكن الطبيب يسمح للحامل بتناول عقار اسيتامينوفين اذا كانت في حاجة ماسة اليه.

7- الحموضة

أثناء الفترة الثانية من الحمل يزداد هرمون البروجسترون الذى يعمل على ارتخاء عضلات الجزء السفلي للمريء مع ارتخاء صمام المعدة الذي يعمل على منع رجوع الطعام والأحماض الى المرىء ،لذلك عند ارتخاء العضلات يسبب هذا رجوع الأحماض الى المرىء والشعور بالحموضة والحرقان،ولتجنب الحموضة،فيجب تناول الطعام بشكل متكرر،وتناول كميات صغيرة فى الوجبة الواحدة،وعدم الإستلقاء المباشر بعد الأكل،وتجنب الأطعمة الدهنية والأطعمة الحارة والحمضية.

8- الإمساك

ومع زيادة هرمون البروجسترون فى الجسم الذى يؤدي الى حدوث الإمساك،وللحد من الأمساك يجب الحصول على المزيد من الألياف وشرب السوائل الزائدة لكى تسير الأمور بسلاسة أكبر.والنشاط البدنى سوف يساعد أيضا فى تحريك الأمور.

9- البواسير

البواسير هى عبارة عن توسع أو تضخم الشرايين التى توجد حول فتحة الشرج ويميل لونها الى اللون الأزرق أو الأرجوانى،وهذه الشرايين قد تنتفخ خلال فترة الحمل وذلك بسبب زيادة فى اندفاع الدم خلالها،وايضا بسبب الضغط عليها من الرحم،ومع استشارة الطبيب يمكن أستخدام أكثر من وصفة طبية .

10- التسارع أو الحركة المبكرة

بحلول منتصف الحمل وهو الإسبوع العشرين من الحمل،تشعر المرأة الحامل بنبضة أودقات خفيفة داخل البطن وهى أولى تحركات الجنين،فإذا لم تشعر الحامل بهذه الحركة لا تقلق،فبعض النساء تشعر بهذه الحركة فى الشهر السادس من الحمل.

11- التغيرات الجلدية

النساء الحوامل غالبا ما تبدو كأنها متوهجة وذلك بسبب ارتفاع مستوى الهرمون فى الجسم الذى يجعل بشرة الوجه متوهجة،وزيادة صبغة الميلانين التى يمكن ان تؤدى الى ظهور بقع بنية على الوجه والتى غالبا ما تسمي بقناع الوجه،وظهور خط داكن أسفل منتصف البطن،وكل هذه التغيرات الجلدية يجب أن تتلاشي بعد الولادة،أما في أثناء فترة الحمل فيمكن استخدام بعض الكريمات لإخفائها.وبشرة المرأة الحامل أكثر حساسية لأشعة الشمس لذلك يجب على الحامل استخدام الكريمات الواقية من الشمس،والنظارات الشمسية،ونلاحظ أيضا ظهور خطوط حمراء ارجوانية علي البطن والصدر والفخذين هذه هى علامات التفتيح التى تظهر مع تمدد البشرة،ويمكن استخدام بعض المرطبات لتقليل الحكة ،ومعظم علامات التفتيح تتلاشى بعد الولادة.

12- الدوالى

يزيد تدفق الدم أثناء الحمل وارسال كميات كبيرة من الدم لنمو الجنين،وتدفق الدم الزائد يمكن أن يسبب ظهور شرايين حمراء صغيرة على الجلد والتى تعرف بإسم الشرايين العنكبوتية،ويجب أن تتلاشي هذه الشرايين العنكبوتية بعد الولادة،والضغط على الساقين بسبب نمو الطفل أو يقلل من تدفق الدم فى الجزء الأسفل من الجسم،وتسبب ظهور شرايين تسمي بالدوالى ويميل لونها الى الأزرق أو الأرجواني،ولا يوجد هناك طريقة لتجنب الدوالى،ولكن من الممكن تقليل انتشارها بالإستيقاظ والتحرك على مدار اليوم،ووضع الأرجل على كرسي عندما تريد الجلوس لفترات طويلة،ويجب أن تتحسن الدوالى بعد الثلاث شهور الأولى من الولادة.

13- زيادة الوزن

غثيان الصباح عادة ما يقل فى نهاية الفترة الأولى من الحمل،وبعد ذلك يجب أن تعود الشهية وطلب الطعام الى الشكل الطبيعى لها وربما قد تزيد،ويجب على المرأة الحامل تناول ما يقرب من (300-500) سعر حرارى في اليوم،خلال الفترة الثانية من الحمل،ويجب أن يزيد الوزن من (1/2-1)رطل فى الإسبوع.

اعراض الثلث الثاني من الحمل الخطيرة :

أي من هذه الأعراض الأتية يمكن أن تكون علامة على أن هناك شيئا خطأ مع الحمل. لا تنتظر زيارتك التى قبل الولادة للحديث عن ذلك. اتصل بطبيبك على الفور إذا واجهتك هذه المشاكل:

-ألم شديد في البطن أو تشنج

-نزيف

-دوخة شديدة

-زيادة سريعة في الوزن اكثر من 3 كجم شهريا أو زيادة الوزن ببطء (أقل من 5 كجم في 20 أسبوعا من الحمل .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading