nav icon

ما هي اعراض التهاب القولون التقرحي ؟

التهاب القولون التقرحي هو من الامراض الاكثر شيوعا من امراض التهاب الامعاء، والتهاب القولون التقرحي يؤثر فقط علي القولون والمستقيم، فالتهاب القولون التقرحي هو مرض يسبب التهابات وتقرحات في الامعاء الغليظة، وعادة يؤثر علي الجزء السفلي للامعاء الغليظة والمستقيم ولكن يمكن ان يؤثر علي القولون باكمله، وهذا المرض يؤثر علي كل الناس من جميع الفئات العمرية، والعلماء غير متأكدين من اسباب التهاب القولون التقرحي حتى الان، فقد يكون بسبب خلل في النظام المناعي او بسبب انواع من البكتريا والفيروسات .

 

- اعراض التهاب القولون التقرحي :
اعراض التهاب القولون التقرحي هي اسهال، ألم، تعب، فقدان في الوزن، وقروح، ثم تتطور هذه الاعراض، واعراض التهاب القولون التقرحي تعتمد علي مدي شدة تهيج وانتفاخ القولون، وتعتمد ايضا علي تأثر اي جزء من القولون، واعراض التهاب القولون يمكن ان تظهر وتختفي، فيمكن ان تختفي لمدة اسابيع او شهور او سنين ثم تعود الاعراض مرة اخري، وهناك احتمال 50 - 50 ان آثار هذا المرض تكون خفيفة، ومعظم الناس الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي لديهم عدد قليل من المشاكل المشتركة .

ما هي اعراض التهاب القولون التقرحي ؟

- الاسهال :
الاسهال من الاعراض الاكثر شيوعا للاشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي مع وجود دم او صديد به، ويمكن ملاحظة الدم في البراز، ولكن من الممكن ان يكون الدم في البراز ولا تستطيع رؤية ذلك، فاذا كان التهاب القولون التقرحي شديدا فانه سوف يكون لديك الرغبة في افراغ القولون وتكون قادرا علي التنبؤ متي يحدث ذلك، وبعض الناس الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي تعرف انه سوف تضطر الي الذهاب الي الحمام بعد فترة قصيرة من تناول الطعام، وبعض انواع الاطعمة تجعل الامور اسوأ مثل الاطباق الحارة، او الاطعمة التي تحتوي علي كثير من الالياف، وفي بعض الاحيان لا يمكن التنبؤ بها في الوقت المناسب، وقد يكون المريض ما زالت لديه الرغبة في الذهاب الي الحمام حتي ولو كان قد ذهب وكأنه لم يفرغ القولون .

 

- الألم :
الاشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي يشعرون بألم في المعدة مع حدوث مغص شديد، وربما الاشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي قد يصابون بآلام في اجزاء اخري من الجسم، او قد يشعرون بآلام في المفاصل، والبعض يري ان العيون قد تضار عند النظر الي الاضواء الساطعة .

 

- التعب :
التأثيرات المختلفة لحالات التهاب القولون التقرحي بعد الشعور بالتعب :

* مريض التهاب القولون التقرحي لا يأكلون كثيرا لعدم شعورهم بالجوع وبسبب الالام المعدية الحادة، وهذا يؤدي الي نقص الطاقة بالجسم .
* الاسهال والانتفاخ الذي يسمي التهاب القولون التقرحي يجعل من الصعب علي جسمك امتصاص ما يحتاجه من الطعام للحصول علي الطاقة .
* اذا كان هناك نقص في عدد كرات الدم الحمراء الذي يسمي بفقر الدم وهذه المشكلة ممكن ان تحدث بسبب نزيف في القولون للاشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي .
* الاستيقاظ الكثير في الليل للذهاب الي الحمام .
* الاصابة بالجفاف بسبب الاسهال .

 

- فقدان الوزن :
الاسهال،  وانخفاض الشهية،  وعدم قدرة الجسم على امتصاص السعرات الحرارية من الطعام يمكن ان تجعلك تفقد الوزن .

 

- القروح :
التهاب القولون التقرحي من الممكن ان يسبب فيروس الذي بدوره يسبب تقرحات في الفم وتقرحات علي الجلد، الذي يؤدي في النهاية الي طفح جلدي .

 

- تطور الاعراض :
في بعض حالات التهاب القولون التقرحي تبدو الاعراض عامة، والعديد من الحالات الاخري تؤدي هذه الاعراض الي الشعور بالتعب، والبعض الاخر من الاشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي ويعانون من الاسهال والام في المعدة يحصلون علي مشاكل اخرى مثل :

* مرض كرون والذي يسبب التهابات في اماكن اخرى من الامعاء وليس فقط في القولون .
* متلازمة القولون العصبي .
* العدوي

والطريقة الوحيدة لمعرفة اسباب الاعراض الخاصة بك هو الذهاب الي طبيبك المعالج والخضوع لبعض الفحوصات، اما اذا كنت تعرف انك من المصابين بالتهاب القولون التقرحي وحالتك تزداد سوء فيجب استدعاء الطبيب .

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading