nav icon

ما هو غذاء الحامل في الشهر السابع ؟

اذا كنتي قد بدأتي في الشهر السابع من الحمل ، فلا شك انك ستستيقظين كل يوم وانتي مليئة بالاثارة والحماس حول موعد الولادة ، وهناك بعض الأعراض التي سوف تحدث لك خلال هذه المرحلة، وأفضل طريقة للتغلب عليها هو أن تأكلي انواع معينة من الأطعمة ، كما هو الحال مع مراحل أخرى في الحمل، فهناك الكثير من الأطعمة التي يجب أن يتضمنها غذاء الحامل في الشهر السابع ، وهناك اطعمة اخري يجب تجنبها اثناء هذه الفترة ، فيجب التأكد من تناول الطعام الصحي، وتجنب اتباع نظام غذائي خاطئ ، فاذا قمتي بذلك ستضمنين أن طفلك يتطور وينمو بشكل صحيح.

غذاء الحامل في الشهر السابع :

ما هو غذاء الحامل في الشهر السابع ؟

خلال الشهر السابع من الحمل، يجب أن تركزي على الحمية التي تقومين باستهلاكها فهي ستؤثر على صحة طفلك الذى سيصل قريبا، فيجب أن تستهلكي الأطعمة التي توفر لك ما يقرب من 450 سعر حراري إضافي يوميا ، والمفتاح السحري خلال هذه الفترة هو الاعتدال ، فبدلا من تناول وجبة كبيرة دفعة واحدة، قومي بتقسيمها الي أجزاء صغيرة على مدار اليوم لإعطاء طفلك التغذية التي يحتاجها لكي ينمو .

* وهنا قائمة بالأطعمة التي يجب أن تأكلينها في غذاء الحامل في الشهر السابع :

غذاء الحامل في الشهر السابع يجب ان يتضمن الاطعمة الغنية بالحديد والبروتين :

خلال الشهر السابع  سيكون الحديد الزائد أمرا مهما لتفادي فقر الدم، والنزيف أثناء الولادة ، لذلك ستحتاج حوالي 27 ملليجرام من الحديد يوميا ، لذلك يجب ان تحصلين على الجرعة المطلوبة من الحديد والبروتين من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، الفاصوليا، الدواجن، البذور والأرز ، والأحماض الأمينية التي تحصل عليها من البروتين سوف تساعدك في النمو السريع للجنين.

يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في غذاء الحامل في الشهر السابع :

يعتبر الكالسيوم عنصرا مهما طوال فترة الحمل ، ولكنه قد يكون اكثر أهمية خصوصا خلال الشهر السابع من الحمل ، ففي هذه المرحلة ترتيب الكالسيوم في الهيكل العظمي لطفلك يأخذ مكانه ، لذا يوصي الخبراء ما لا يقل عن 1000 ملليجرام من الكالسيوم كاستهلاك يومي ، ويمكنك الحصول عليه من منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والأطعمة مثل دقيق الشوفان والسلمون فكلها مصادر غنية بالكالسيوم.

يجب تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم في غذاء الحامل في الشهر السابع:

المغنيسيوم يساعد في امتصاص الكالسيوم الذي تستهلكينه ، كما انه يوفر أيضا التخفيف من تشنجات الساق ، ويساعد في استرخاء العضلات ويمنع الولادة المبكرة ، لذا يجب أن تأخذي حوالي من 350-400 ملليجرام من المغنيسيوم يوميا ، ويتوافر المغنسيوم في اللوز، نخالة الشوفان، والفاصوليا السوداء، الشعير، الخرشوف، بذور اليقطين، فكلها مصادر غنية بالمغنيسيوم.

يجب تناول الاطعمة التي تحتوي علي الاحماض الامينية في غذاء الحامل في الشهر السابع :

يوصي بتناول الاطعمة التي تحتوي علي الأحماض الدهنية والتي تساعد دماغ طفلك في النمو بشكل طبيعي ، فيوصي الخبراء بتناول مقدار 200 ملليجرام يوميا ، فهذا يمكن يعمل علي إدارة الشؤون الإنسانية في الجسم ومن هذه الاطعمة الحليب والبيض والعصائر.

يجب تناول حمض الفوليك في غذاء الحامل في الشهر السابع :

استهلاك حمض الفوليك أمر لا بد منه لكل أم حامل، قبل وأثناء الحمل ، وخلال الشهر السابع، يساعد حمض الفوليك على تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي لطفلك ، ويمكنك العثور على حمض الفوليك في الأطعمة التي تشمل الحبوب مثل الشوفان، والملفوف والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفواكه مثل الفراولة والبرتقال ، ويجب أن تحصلي على حوالي من 600-800 ملليجرام كل يوم.

يجب تناول الاطعمة الغنية بالالياف في غذاء الحامل في الشهر السابع :

الاطعمة الغنية بالالياف ستساعدك علي منع الإمساك، وهي تعد واحدة من الأعراض الشائعة للشهر السابع من الحمل، لذلك يجب أن تستهلك الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف ، والتي يجب أن تشمل الخضروات والفواكه (الطازجة والمجففة) والبقول والحبوب الكاملة ، ولا ننسى أن الماء في الجهاز الهضمي يمتص بسرعة عن طريق الألياف، لذلك شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى سيعمل علي تجديد جسمك.

يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C في غذاء الحامل في الشهر السابع  :

للتأكد من أن عنصر الحديد يمتص بشكل صحيح في جسمك ، يجب أن تأكلي الأطعمة التي هي غنية بفيتامين  C، ومن اكثر المصادر الغنية بهذا الفيتامين الحمضيات مثل البطيخ والليمون، والبرتقال، وكذلك الفلفل الأخضر والقرنبيط .

 

ما الذي يجب ان نتجنبه في غذاء الحامل في الشهر السابع :

تعتبر الحرقة، وتورم كل من اليدين والقدمين، والتعب والإمساك هم من بعض الأعراض التي سوف تزيد مع الشهر السابع من الحمل ، ولكن لتجنب هذه الأعراض، يجب القضاء على بعض الأطعمة من حميتك الخاصة بهذا الشهر ، فهذا سوف يساعد في تخفيف أي إزعاج وتوفير التغذية السليمة لطفلك .

*وهنا الأطعمة التي يجب ان تتجنبيها في غذاء الحامل في الشهر السابع :

ممنوع تناول الاطعمة عالية الدهون والتوابل في غذاء الحامل في الشهر السابع :

اذا كنتي تشعرين بعدم الراحة من حرقة المعدة ، فيجب الابتعاد فورا عن الأطعمة المقلية التي هي قد تكون عالية في محتواها الدهني ، كما انه يجب عليك تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل ايضا ، وذلك لانها تسهم في حرقة المعدة ايضا ، ويوصي الخبراء بتناول وجبة خفيفة عند تناول العشاء.

ممنوع تناول الأطعمة كثيرة الملح ( الصوديوم ) في غذاء الحامل في الشهر السابع :

من المعروف انه يمكن الوقاية من الانتفاخ عن طريق شرب الكثير من السوائل ، فمن اجل التورم ، يجب أن تشرب دائما الكثير من الماء ، والحد من تناول الصوديوم هو أيضا مهم جدا ، فيجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على محتوى ملحي عالي مثل رقائق الشيبسي وصلصة الطماطم، والأطعمة المعلبة والمخللات والصلصات.

ممنوع تناول الكافيين والكحول والتدخين ضمن غذاء الحامل في الشهر السابع :

هؤلاء هم غنيين عن التعريف ،وكما ذكرنا سابفا ينبغي تجنب هذه الأطعمة طوال فترة الحمل ، كما ان المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تسبب الإمساك، وتجعلك تشعر بعدم الارتياح وخصوصا في هذه المرحلة من الحمل، لذلك من الأفضل الحفاظ علي نظامك الغذائي اليومي بعيدا عن الكحول والتدخين وذلك لانك بالطبع مقتنعه ان هذا قد يكون ضارا جدا لطفلك.

الأطعمة الغير مرغوب فيها في غذاء الحامل في الشهر السابع:

هناك جزء صغير من الوجبات السريعة عندما يكون لديك الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة ستكون على ما يرام تماما ، ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن الأطعمة المصنعة هذه قد لا يكون لها اي قيمة غذائية ، ومن الأفضل تناول وجبات خفيفة محلية الصنع وصحية مثل الجزر، والسندويشات مع الخبز كامل الحبوب، وبهذه الطريقة، يمكنك ملء معدتك وإعطاء طفلك التغذية والنمو بشكل صحي.

* نصائح للحامل في الشهر السابع :

واخيرا احب ان اضيف ان اتباع نظام غذائي متوازن وصحي هو جزء هام من الحمل ، كما أنه يعطي ليس فقط لكي التوفيق والتغذية الصحيحة ، الا انه يفيد أيضا طفلك ، وبصرف النظر عن اتباع نظام غذائي صحي، من المهم أيضا بالنسبة لكي أن تقومي بعمل تمارين كل يوم ، وقبل الولادة قومي بلعب اليوغا، والمشي والسباحة وقومي بعمل أنشطة كثيرة لمنع زيادة الوزن السريع والمفرط و لتساعدك أيضا في البقاء قوية ، عندما تتأكدين انك تعتنين بنفسك جيدا ، يمكنك انتظار اهم شخص في حياتك و هو طفلك.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading