nav icon

7 حقائق مثيرة عن زهرة البنفسج لم تكن تعرفها

زهرة البنفسج هي من عائلة الأعشاب المعمرة اساسا وأحيانا تكون من الشجيرات والأشجار الصغيرة، أو ماتسمي بالاشجار المتسلقة ، وهي زهرة ذات شعبية كبيرة وتتراوح الوانها ما بين اللون الأرجواني العميق إلى الأصفر أو الأبيض.

وهناك أكثر من 60 نوعا من زهرة البنفسج في الولايات المتحدة، فهي زهرة وطنية هناك في ثلاثة ولايات وهم  نيوجيرسي، رود آيلاند، ويسكونسن ، وتقدم هذه الزهرة في أكثر من 100 صنف في التجارة  كنباتات زينة.

وزهرة البنفسج (فيولا) هي جنس من النباتات المزهرة في الربيع، وكلمة فيوليت يأتي من الاسم اللاتيني فيولا ، وهناك حوالي مابين 400-500 نوعا من زهور البنفسج ، ولكن يرجع اصلها الي نصف الكرة الشمالي المعتدل وتتواجد أيضا في هاواي وأستراليا، وجبال الأنديز في أمريكا الجنوبية ، ويرجع سبب انتشارها الي انها ترمز الي الولاء مما يجعلها هدية مثالية.

والان دعونا نلقي نظرة على بعض من الحقائق الممتعة عن هذه الزهرة الجميلة والمثيرة للاهتمام :

7 حقائق مثيرة عن زهرة البنفسج لم تكن تعرفها

1- هناك المئات من أنواع زهرة البنفسج المختلفة :

هناك ما بين 400 و 500 نوعا من البنفسج، يمتد حول عشرات البلدان في جميع أنحاء العالم ، وتعتبر الأنواع الأكثر شيوعا لزهرة البنفسج وجدت في الولايات المتحدة ، وهناك حوالي 60 نوعا وجدت هناك ومن بينها الالوان البنفسجية والزرقاء، والمعروفة باسم البنفسج الحلو، وتسمى أيضا بالبنفسج المعطر، وذلك لرائحته ، وعلى الرغم من أنه موجود بكثرة في الولايات المتحدة، الا ان يرجع اصل زهرة البنفسج الي أوروبا وآسيا.

2- يرجع تاريخ البنفسج الي العصور اليونانية القديمة :

تم زراعة زهور البنفسج لعدة قرون، ويعود تاريخها إلى اليونان القديمة وذلك في عام 500 قبل الميلاد، ففي وقت سابق ، استخدم الإغريق زهرة البنفسج في حياتهم لتكون داخل الخمور والأطعمة والأدوية، وأحبوا كثيرا تلك الزهرة الكبيرة التي أصبحت رمزا من أثينا.

3- معظم زهور البنفسج تتكيف جيدا مع بيئتهم :

بالرغم ان معظم زهور البنفسج تفضل المناطق الباردة مع التربة الرطبة، الا انه من المعروف أنها ايضا تزدهر في بيئات اخري فزهرة البنفسج قادرة على التكيف مع معظم البيئات ، ويرجع ذلك لأن هذه الزهور تنمو في كثير من المناخات والبيئات المختلفة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الغابات والصحارى والمستنقعات ، ولكن لا ينبغي الخلط بين البنفسج العادي والبنفسج الأفريقي، حيث ان الاخير يفضل المحيط الحار والرطب.

4- زهرة البنفسج هي زهرة ولاية إلينوي :

كل من ولاية إلينوي ويسكونسن قاموا بالاعتراف بزهرة البنفسج علي انها زهرتهم الوطنية ، فالأنواع الأكثر شيوعا من هذه الزهور وجدت في ولاية إيلينوي ، ويمكن لهذه الانواع أن تنمو تقريبا في أي بيئة وتسمي بنفسج الفناء ، وهذه الزهرة تحديدا تزدهر بالفعل مرتين في السنة، ويكون عادة الوانها ما بين اللون الأرجواني واللون الأزرق ، فتم اعلان زهرة البنفسج الزهرة الوطنية رسميا لولاية الينوي في عام 1907م.

5- زهرة البنفسج هي زهرة نابليون بونابرت الخاصة :

كانت زهرة البنفسج هي الزهرة المحببة والمقربة لكل رجل عسكري فرنسي وبالاخص الي الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت فكانت زهرة البنفسج بمثابة زهرة التوقيع الخاص به ، فقد استخدمها نابليون في تغطية قبر زوجته جوزفين عندما توفيت في عام 1814م ، واخذ من هذه الزهرة عندما تم نفيه خارج البلاد ، حتي ان انصاره يستخدمون هذه الزهرة كرمز للولاء ، فاذا قلت انك تحب هذه الزهرة فانت بذلك مواليا لهم .

6- لدي زهرة البنفسج بعض الفوائد الغذائية :

كثير من الاشخاص يستخدمون البنفسج في وصفات عديدة لمجموعة متنوعة من الأطباق اللذيذة، فهي تدخل في العديد من  الاشياء المغلفة التي عادة ما تكون مع السكر وتستخدم في الكعك، والشوكولاتة والمعجنات كما لو كانت زينة للحلو ، والكثير من الاشخاص لا يعرفون عن مدي صلاحية هذه الزهور للأكل ، فهي في الواقع مغذية إلى حد ما ، فسيقان زهرة البنفسج تحتوي على كميات عالية من فيتامين C، ومضادات للأكسدة والتي يمكن أن تقوم بتحسين نظام المناعة والصحة العامة ، وفي الواقع، ان زهرة البنفسج لديها كميات كبيرة من فيتامين C اكثر من معظم الخضروات.

7- رائحة أزهار البنفسج من تلك الروائح بعيدة المنال :

من المعروف عن البنفسج هو انه لديه رائحة جميلة للغاية وتذهب بعيدا بعد شم الزهرة ، وذلك لأن زهور البنفسج تحتوي على مادة كيميائية تسمى ايونين والتي بدورها تبلد الأنف وحاسة الشم مؤقتا ، ومع ذلك، يتم استخدام رائحته على نطاق واسع في العطور والمستحضرات والزيوت لأنه ذات رائحة محببه للجميع.

 

إذا كنت من محبي البنفسج، فليس هناك وقت أفضل من الآن لكي تتدرجها ضمن النظام الخاص بك فيمكنك وضع البنفسج في فازة او استخدامها في العديد من الامور ، وستكون مفاجأة لطيفة عندما تتسلم بوكيه من زهور البنفسج بيدك من شخص مقرب لك.
 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading