nav icon

ما طرق اعدام السمك في حوض سمك الزينة ؟

اذا كان لديك كمية سمك في الحوض كبيرة اكثر من أي وقت مضى ، إما عن قصد أو عن غير قصد، فربما انت تواجه مشكلة وجود الأسماك بصورة مزعجة ، وبطريقة صعب التعامل معها ، وربما الحل هنا هو إعدام البعض منهم في وقت مبكر ، قد تتساءل الان ماذا يعني ذلك، وكيف يمكنك أن تفعل ذلك ، في هذا المقال نشرح بالتفصيل اعدام السمك الغير مرغوب فيه.


ما هي عملية اعدام السمك :

 

ما طرق اعدام السمك في حوض سمك الزينة ؟


ببساطة، اعدام الأسماك هي عملية استئصال بعض الأسماك الصغيرة للحد من أعدادهم للوصول إلى المستوى الذي يتناسب مع حجم الحوض  ، فهناك بعض الأنواع من الأسماك، تفقس المئات من الأسماك وهذا قد يكون غير مألوف في حوض سمك ، فطبيعي انه لن يكون لديه مساحة لايواء كل هذا العدد من الاسماك ، فيكون امامك اختيارين ، اما تقوم باعدام الاسماك الصغيرة او انه ستفقد كل الحوض باكمله بسبب تدهور الأوضاع والتي ستنتج نتيجة الاكتظاظ .


أليس هذا شيئا قاسيا :

من المؤكد انك تتساءل الان ، انه من القسوة ان تقضي علي كائن حي ، وستكون مسألة القسوة تطرح نفسها دائما ، اينعم، يبدو هذا قاسيا بعض الشئ ، ولكن يجب التفكير في الامر بطريقة اخري ، ففي الواقع ان هذا يحدث بشكل طبيعي ودون ان تتدخل ، فالأسماك هي واحدة من الكائنات التي تنتج أعدادا كبيرة بشكل مفرط ، ومع الاسف ان الكثير منها لا ينجو أبدا إلى مرحلة البلوغ.

فإذا نجا جميع الصغار وبقوا على قيد الحياة الي ان يصلوا إلى حجم الكبار، فسيتم في المقابل استنزاف الموارد المتاحة، والإخلال بالتوازن البيئي ، فتلك اليرقات الفتية هي مصدر للبروتين عالي الجودة للحيوانات الأخري ، ومع الاسف ان هذه هي دائرة الحياة، وبعيدا عن كونها قاسية، فهي طبيعية تماما.


كيفية اعدام اسماك الزينة :

اعدام اسماك الزينة يبدو وكأنه اعتصارا للقناة الهضمية ، ولكنك إذا قمت بنهج المهمة بطريقة طبيعية فلن يكون هذا صعبا ، ففي الطبيعي ان أصغر وأضعف الاسماك إما تموت أو أنها تؤكل من قبل الحيوانات المفترسة ، فهذا السمك المشوه هو عادة ما يموت في وقت مبكر نتيجة ابتلاع فم سمكة أكبر له ، فهؤلاء هم من يجب إعدامهم خارج الحوض.  

وقد يكون هناك عاملا حاسما آخر لاختيار الاسماك التي ستقوم باعدامهم ، وهي علامات التلوين ، فاذا لم تكن السمكة قادرة علي التلوين الكامل في سن مبكر، فلن تكون قادرة على اقتطاف بعض من الالوان وستكون ذات لون رتيب مقارنة بالآخرين ، فتلك الانواع عادة ما تكون من المرشحين للاعدام.

ونجد أنه في كثير من الأحيان سيكون من الأسهل وضع السمك الضعيف مع سمك أقوى منه ، لكي يكون وجبة حية بالنسبة له ، وتذكر أنه عند عدم اعدام الاسماك غالبا ما تعاني من خسائر فادحة، بسبب الاكتظاظ الذي يحدث في الحوض.


خيارات الاعدام المتاحة :

إذا كانت عملية اعدام السمك  لا تزال تبدو همجية جدا بالنسبة لك، فهناك عدد قليل من الخيارات ، وقد يكون أول اختيار هو اقامة احوض آخري ( اثنين، أو ثلاثة) لإيواء جميع الاسماك ، وان تفصل بينهما في وقت مبكر، لمنحهم مجالا كبيرا للنمو، ويجب ايضا ان نضع في اعتبارنا أنك اذا كنت لا تخطط  للتخلص من هذه الأسماك، فانه من المحتمل أن يكون لديك المزيد من السمك الذي سينمو وسيبدء في إعادة الإنتاج.

وثمة خيار آخر لديك وهو بيع الاسماك، أو ببساطة التخلي عنهم ، فمتاجر الحيوانات الاليفة المحلية غالبا ما تأخذ الاسماك ، طالما أنها من الأنواع المرغوبة ، فأحيانا الشركات تحافظ على حوض للسمك في بهو الفندق وستكون أيضا على استعداد لاتخاذ الأسماك الزائدة ، وايضا بعض المدارس المحلية ، ففي كثير من الأحيان سوف تستخدم المدارس وجود بعض الاسماك الحرة في الفصول الدراسية .


تحذير هام :

يجب أن لا تستخدم وسائل غير واجب استخدامها للتخلص من الأسماك الغير مرغوب فيها، مثل رميها في المجاري المائية المحلية ، ثم تؤكل من قبل السكان المحليين، فانت بذلك لن تكون قد فعلت لهم أي مصلحة، بل قد تعيث فسادا في الأسماك المحلية ، ويجب أن تضع في الاعتبار الحفاظ على البيئة المحلية، و ليس تفريغ الأسماك الغير مرغوب فيها فقط .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading