nav icon

عشر اسباب تشرح فوائد النوم الجيد و لماذا هو مهم لك ؟

قد يقال كثيرا ان ليلة نوم جيدة تعتبر أمرا مهما للغاية من أجل الصحة العامة ، وفي الحقيقة، انه امر له نفس أهمية تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة ، ولكن مع الأسف ان البيئة الغربية تتداخل مع أنماط النوم الطبيعية ، فاصبحت الاشخاص تنام اقل مما كان عليه الامر في الماضي، وحتي جودة النوم قد انخفضت أيضا.


وهنا ستجد عشر أسباب توضح لنا لماذا النوم الجيد قد يكون مهما بالنسبة الينا :

 

عشر اسباب تشرح فوائد النوم الجيد و لماذا هو مهم لك ؟



1- قلة النوم يمكن أن تزيد نسبة الدهون في الجسم :

ترتبط قلة النوم بقوة مع زيادة الوزن ، فالأشخاص الذين يعانون من قصر فترة نومهم يميلون إلى يزنون أكثر بكثير من أولئك الذين يحصلون على فترات نوم كافية ، وفي الواقع ان قصر فترة النوم تعتبر واحدة من أقوى عوامل الخطر بالنسبة للسمنة.


وفي دراسة ضخمة، اقيمت علي كل من الأطفال والبالغين الذين يعانون من النوم مدة قصيرة 89٪ وقد اظهرت الدراسات ان 55٪ منهم هم أكثر عرضة للسمنة ، ويعتقد الباحثون أن تأثير النوم على زيادة الوزن يأتي بواسطة عوامل عديدة، بما في ذلك الهرمونات ، فإذا كنت تحاول فقدان الوزن ، فيجب عليك الحصول على نوعية نوم جيدة فهذا يعتبر امر مهم للغاية.



2- الاشخاص التي تنام جيدا تميل إلى أكل سعرات حرارية أقل :


اظهرت الدراسات أن الحرمان من النوم يجعل الشخص يشعر بشهية أكبر وبالتالي يميل إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية ، فالحرمان من النوم يعطل التقلبات اليومية فيما يتعلق بهرمونات الشهية ويعتقد أن هذا بسبب سوء تنظيم الشهية ، وهذا يشمل مستويات أعلى في هرمون جريلين ، وهو الهرمون الذي يحفز الشهية، ويحدث في المقابل انخفاض في مستويات هرمون الليبتين ،وهو الهرمون الذي يقمع الشهية .



3- النوم الجيد يمكن أن يحسن التركيز والإنتاجية :


النوم قد يكون مهما لجوانب مختلفة من وظيفة الدماغ ، ويشمل هذا الإدراك والتركيز والإنتاجية والأداء ، وكل هذا يتأثر سلبا من الحرمان من النوم ، واقام الباحثون دراسة ووجدوا فيها ان النوم القصير يمكن أن يؤثر سلبا على بعض الجوانب الخاصة بوظائف المخ لدرجة مماثلة لتسمم الكحول ، فالنوم الجيد، من ناحية أخرى، تبين انه يعمل علي تحسين مهارات حل المشاكل وتعزيز أداء الذاكرة لكل من الأطفال والبالغين.


4- النوم الجيد يمكنه تحقيق احسن قدر من الأداء الرياضي :


قد تبين أن النوم الجيد يعمل علي تعزيز الأداء الرياضي ، ففي دراسة على لاعبي كرة السلة، تبين ان النوم لمدة أطول إلى حد كبير يعمل علي تحسين سرعة ودقة رد الفعل، والصحة النفسية ، كما تم ربط قلة مدة النوم مع ضعف أداء التمارين والحد الوظيفي عند النساء المسنات ، ووجدت دراسة شملت أكثر من 2800 امرأة أن قلة النوم مرتبطة بسير ابطأ على الأقدام، مما ينتج عنه صعوبة أكبر في أداء الأنشطة المستقلة.



5- قلة النوم لديها مخاطر عديدة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية :


نحن نعلم أن نوعية النوم ومدته يمكن أن يكون لها تأثير كبير على العديد من عوامل الخطر ، وهذه العوامل هي التي يعتقد أنها تقود الي الأمراض المزمنة، بما في أمراض القلب ، وتبين من  العديد من الدراسات التي اقاموها علي أشخاص ينامون مدة قصيرة انهم عرضة لخطر أكبر بكثير من أمراض القلب أو السكتة الدماغية من أولئك الاشخاص الذين ينامون من 7-8 ساعات كل ليلة .


6- النوم يؤثر على جلوكوز الأيض وعلي مخاطر النوع 2 من داء السكري :


قلة النوم تؤثر على نسبة السكر في الدم وتقلل من حساسية الأنسولين ، ففي دراسة أجريت على الشباب الأصحاء، اثبتت ان قلة النوم التي قد تصل إلى 4 ساعات كل ليلة لمدة 6 ليال متتالية تسبب أعراض ما قبل مرض السكري ، وهذه النتيجة تغيرت من بعد أسبوع من زيادة مدة النوم ، كما ترتبط عادات النوم السيئة بقوة مع الآثار الضارة التي تؤثر على نسبة السكر في الدم .


7- يرتبط قلة النوم بالاكتئاب :

هناك قضايا متعلقة بالصحة النفسية، مثل الاكتئاب، والتي ترتبط بقوة إلى سوء نوعية النوم واضطرابات النوم ، فتشير التقديرات إلى أن 90٪ من المرضى الذين يعانون من الاكتئاب يشكون من نوعية النوم الخاصة بهم  ، حتى ان قلة النوم ترتبط مع زيادة خطر الموت بالانتحار ، فأولئك الذين يعانون من اضطرابات النوم، مثل الأرق أو توقف التنفس أثناء النوم، لديهم معدلات أعلى بكثير من الاكتئاب.


8- النوم يحسن وظيفة الجهاز المناعي :

قد اثبتت الدراسات ان قلة النوم تعمل علي إضعاف وظيفة المناعة ، فرصدت دراسة اقيمت علي بعض الاشخاص الذين تم إعطاؤهم قطرات للأنف مع فيروس مسبب لنزلات البرد ، أن أولئك الذين ينامون أقل من 7 ساعات كانوا تقريبا أكثر عرضة ثلاثة مرات للاصابة بنزلات البرد من أولئك الذين ينامون 8 ساعات أو أكثر.


9- قلة النوم ترتبط بزيادة الالتهاب :

النوم يمكن أن يكون لها تأثير كبير على اي التهاب في الجسم ، وفي الواقع، من المعروف ان قلة النوم تعمل علي تنشيط علامات غير مرغوب فيها من الالتهاب وتلف الخلايا ، فهي مرتبطة بقوة بالالتهاب على المدى الطويل واول من يتأثر بهذا الجهاز الهضمي، فتحدث الكثير من الاضطرابات المعروفة باسم أمراض الأمعاء الالتهابية.


 10- النوم يؤثر على العواطف والتفاعلات الاجتماعية :

قلة النوم يمكن ان تقلل من قدرتنا على التفاعل اجتماعيا ، وأكدت العديد من الدراسات ذلك باستخدام الاختبارات العاطفية للتعرف على تعابير الوجه ، وقد وجدت إحدى الدراسات أن قلة النوم يؤثر على قدرتنا على التعرف على الإشارات الاجتماعية الهامة ومعالجة المعلومات العاطفية.


* الرسالة الرئيسية :

جنبا إلى جنب مع التغذية وممارسة الرياضة، يأتي النوم الجيد ليكون واحدا من اهم أركان الصحة ، فانت ببساطة لا يمكنك تحقيق الصحة المثلى دون رعاية طريقة نومك.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading