nav icon

هل سمكة التنين اكبر كائن بحري سام ؟ تعرف عليها !

سمكة التنين من انواع السمك الملون والتي تمتلك تصميم جسم مختلف عن غيرها يعطيها هيئة مختلفة تساعدها علي اعطاء اشارات للحيوانات المفترسة ، فهذه الاشارات تقول لهم انها ليست نوع السمك الجيد الذي يبحثون عنه ، فتعتبر سمكة التنين واحدة من أكثر الأسماك خطورة في العالم بسبب سمومها.



حجم وشكل سمكة التنين :


لدي سمكة التنين بعض الخصائص الفريدة التي تجذب الانتباه إلىها ، فلديها جسم مسطح جدا وعلي جسمها خطوط من اللون البرتقالي والأبيض والبني والاسود والاحمر مثل الحمار الوحشي ، كما ان لديها زعانف صدرية طويلة جدا ، ويمكن أن تنمو سمكة التنين لكي تصل إلى حوالي 1 قدم في الطول ، وتزن أكثر من 2.6 كيلو جرام.

هل سمكة التنين اكبر كائن بحري سام ؟ تعرف عليها !


وفيما يلي حقائق عن الصفات المادية الخاصة بسمكة التنين مثل :


مخالب موجودة فوق العينين وأسفل الفم وهذه المخالب لحمية.

الزعانف الصدرية  الخاصة بها على شكل مروحة، وتقع على الجانب السفلي من جسمها.

سمكة التنين لديها 13 شوكة ظهرية طويلة.

في المتوسط، قد يصل وزن سمكة التنين الناضجة إلى 1.3 كجم.


هل سمكة التنين اكبر كائن بحري سام ؟ تعرف عليها !


اماكن تواجد سمكة التنين :


هذا النوع من السمك يعيش في جميع أنحاء الشقوق الصخرية ومناطق الشعاب في جميع أنحاء الهند في المحيط الهادئ ، وتتواجد سمكة التنين أيضا في العديد من المسطحات المائية الدافئة في جميع أنحاء العالم ، وبسبب مظهرها الفريد فوجدت كثيرا هذه الأسماك في الأسر ، فالكثير من الناس يحبون وضع هذا النوع من الاسماك في أحواض السمك لكي تكون عرض جميل.


وتعيش سمكة التنين في الشعاب الاصطناعية والأعشاب البحرية وتنتشر سمكة التنين في منطقة واسعة من الشرق، وتمتد حتي منطقة أستراليا وماليزيا وتنتشر إلى بولينيزيا الفرنسية فضلا عن جزر بيتكيرن في المملكة المتحدة نحو الغرب. وتمتد أيضا من شمال إلى جنوب اليابان، ويشمل هذا جنوب كوريا.


كما تم الإبلاغ عن وجود سمكة التنين في مياه جنوب فلوريدا في عام 1985 ، ومنذ ذلك الحين فصاعدا، ظهرت على طول الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، وامتدت من فلوريدا حتي ولاية كارولينا الشمالية.

هل سمكة التنين اكبر كائن بحري سام ؟ تعرف عليها !



حمية سمكة التنين :


من الواضح ان تصميم جسم سمكة التنين يقدم لها الكثير من التمويه  مما يجعلها أيضا مرنة جدا ، وقادرة على التحرك بسرعة كبيرة في الماء ، وتستهلك سمكة التنين الأسماك والروبيان، وأنواع مختلفة من القشريات ، فهذه الاسماك جيدة جدا في استخدام زعانفها الصدرية الطويلة مما يجعل من السهل جدا بالنسبة لهم الحصول على مصادر غذائهم.


جميع أنواع اسماك التنين تعتبر من الحيوانات آكلة اللحوم ، وكما ذكرنا ان الفريسة الأكثر شيوعا لسمكة التنين هي الأسماك الصغيرة والروبيان الصغيرة وسرطان البحر فوجدت سمكة التنين حول الشعاب المرجانية ، فهي تتغذى على مجموعة متنوعة من أنواع اللافقاريات والرخويات والأسماك من أجل تلبية احتياجاتها الغذائية ، وتمتلك سمكة التنين مهارات صيد ممتازة ، فعندما تقترب من الفريسة، فتجعل حركاتها في المياه بمثابة تضليل للضحية للحفاظ على توازنها الخاص.


هل سمكة التنين اكبر كائن بحري سام ؟ تعرف عليها !


سلوك سمكة التنين :


بالرغم من ان سمكة التنين غير قادرة على إنتاج السم مباشرة الا انها  في كثير من الأحيان لدغة سمكة التنين تؤذي البشر وكذلك الحيوانات الأخرى في الماء ، ويمكن أن تسبب هذه اللدغة العديد من المشاكل بالنسبة للبشر ويصبح الانسان مريضا جدا بما في ذلك عدم قدرته على التنفس والغثيان الحاد.
 

تنشط سمكة التنين بشكل رئيسي خلال النهار ، اما في الليل تجد الشقوق بين الصخور وترتاح بها لتكون بعيدا عن اي خطر قد تتعرض له من قبل الحيوانات المفترسة ، ومن المعروف ان سمكة التنين من الحيوانات الانفرادية، وتصبح عدوانية جدا إذا شعرت أن أراضيها في خطر ، وذكور سمكة التنين تميل إلى أن تكون أكثر عدوانية عموما من الإناث.



تزاوج سمكة التنين :


وعندما يحين وقت التزاوج بين الذكور والاناث نلاحظ ان ذكر سمكة التنين يبدأ في إنشاء مجموعة صغيرة ، ويجوز له أن يسمح لما يصل الى 8 إناث للانضمام إليه ، وبالطبع ستأتي ذكورا أخرى جنبا إلى جنب، تريد تولي هذه المجموعة من الإناث ، وهنا تبدأ الذكور في محاربة بعضهم البعض وبقوة ليعرفون من هو الذكر الذي سيدير تلك الإناث.


وبعد التزاوج يمكن للإناث انتاج ما بين  2000 إلى 15000 بيضة ، ويرقات سمكة التنين تخرج من البيض في حوالي يومين فقط ، ويكونون قادرون على السباحة في غضون 4 أيام ،  وهناك عدد كبير جدا منهم في نهاية المطاف يتم استهلاكه عن طريق مختلف الحيوانات المفترسة ، فهي في ذلك الوقت لا تكون قادرة على النضوج ، فلستجد ان يرقة سمكة التنين لا تزال بالقرب من سطح الماء لأنها لم تتطور بعد علي العديد من الاشياء كقدرتها على السباحة العميقة ، ولكنها تنمو وتكبر في الحجم والقوة وايضا مهارات السباحة تزداد قوة ، وحتي تبلغ حجم البوصة الواحدة، فإنها تسبح بعمق في الماء وتصبح جزءا من مجتمع الشعاب المرجانية الخاص بهم.


سمكة التنين يمكن أن تعيش الي ما يصل الى 15 عاما في الظروف المناسبة ، تستمر أعدادهم في التكاثر، وهذا قد يكون مصدر قلق في كثير من البيئات ، ففي الحقيقة ان سمك التنين والبشر في كثير من الأحيان يتقاسمون نفس المياه وهذا شيئا قد يشعر بالقلق قليلا .

هل سمكة التنين اكبر كائن بحري سام ؟ تعرف عليها !



وفيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن سمكة التنين :


سمكة التنين هي واحدة من أكبر الحيوانات المفترسة المتربصة حول الشعاب المرجانية في المحيط الأطلسي.

هذا الكائن الحي يتغذى على حوالي خمسين نوعا مختلفا وجد في المحيط.

لدي سمكة التنين ألوان جميلة ونمط شريطي يساعدها في عملية التمويه بين الشعاب المرجانية ، وهذا التمويه يساعدها بدون شك على الهرب من الحيوانات المفترسة والفرائس التي تريد صيدها.

سمكة التنين واحدة من أكثر الأسماك السامة التي وجدت في أي جزء من العالم ، فهي تضخ السم إلى المهاجم من خلال شفرات حادة، مثل الإبرة.

تستخدم سمكة التنين سمها لغرض وحيد وهو الدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة المحتملة ، ولكنها نادرا ما تستخدم السم لقتل الفريسة.

سمكة التنين هي حيوان نهاري يصطاد خلال النهار ، وعندما يأتي الليل فانها تختفي في الحواف أو الكهوف.
 
على الرغم من أنه سمكة التنين هي سمكة هائلة وسامة،الا انها تعتبر وجبة صحية وذلك لانها مفيدة بشكل خاص للقلب ، ويرجع ذلك إلى وجود الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، وبالإضافة إلى ذلك، لم يتم العثور على مستويات عالية من الرصاص أو الزئبق في سمكة التنين كما الحال مع العديد من الأنواع الأخرى من الأسماك.

قد تكون سمكة التنين من الناجين الجيدين ، حيث انها تستطيع ان تعيش من دون طعام حتي ثلاثة أشهر، حيث تبدأ ان تخسر عشرة في المئة من كتلة جسمها ببطئ ، وفي حالة عدم وجود مصدر غذاء، فالتمثيل الغذائي لها يبطئ.

 

 

 

 

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading