nav icon

14 فائدة من فوائد التفاح الصحية

كثير منا ينسى أنه في بعض الأحيان عادة ما تكون أبسط الإشياء هي الأفضل علي الاطلاق ، واذا كنت تريد صحة أفضل فيمكن أن تفكر في صحن من الفواكه الطازجة ، او يمكنك تناول بعض التفاح في المرة القادمة كوجبة خفيفة ومليئة بالكثير من المكملات الغذائية بالاضافة الي الكثير من فوائد التفاح.

ما الذي يجعل التفاح من الفواكه الهامة :

في عام 2004، استطاع العلماء ان يحددوا أكثر من 100 نوع من الأطعمة التي تقيس تركيز مضادات الأكسدة ، فمن المعروف ان مضادات الأكسدة هي مركبات تقاتل ضد الامراض ، ويعتقد العلماء ان هذه المركبات تساعد على منع وإصلاح أضرار الأكسدة التي تحدث أثناء ممارسة النشاط الطبيعي للخلايا ، ومن ضمن هذه الاطعمة يأتي التفاح ليكون كامل من الالياف ، فعلي سبيل المثال تفاحة متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 4 جرامات من الألياف ، ويصنف البكتين الموجود في التفاح من الألياف القابلة للذوبان، كما انه متخمر ولزج، والتفاح يعتبر مزيج من المكونات يعطينا قائمة كبيرة من الفوائد الصحية ومنها :


14 فائدة من فوائد التفاح الصحية

 

1- الحصول على اسنان أكثر بياضا، وصحية :

بالطبع التفاحة لا تحل محل فرشاة الأسنان الخاصة بك، ولكن العض والمضغ في تفاحة قد يحفز إنتاج اللعاب في الفم، ويحد من تسوس الأسنان عن طريق خفض مستويات البكتيريا.

2- تجنب مرض الزهايمر :

أظهرت دراسة جديدة أجريت على الفئران أن شرب عصير التفاح يمكن أن يبقيك بعيدا عن الزهايمر ويعمل التفاح علي محاربة آثار الشيخوخة على المخ ، وأظهرت الدراسات التي اجروها علي الفئران التي تمت تغذيتها على نظام غذائي محسن يتكون من التفاح بمستويات أعلي ، كان اداؤها أفضل في اختبارات المتاهة احسن من تلك التي كانت على حمية منتظمة.

3- حماية ضد الشلل الرعاش :

قد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف يحصلون على كمية معينة من الحماية ضد الشلل الرعاش ، وشلل الرعاش هو مرض يتميز بانهيار الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في الدماغ. 

4- كبح أنواع كثيرة من السرطانات :

الكثير من العلماء يتفقون على أن استهلاك التفاح الغني بمادة الفلافون يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة تصل إلى 23 % ، وقد حدد العلماء ان قشر التفاح لديه أنشطة مكافحة نمو قوية ضد الخلايا السرطانية في كل من الكبد والقولون والثدي ، فقد وجدت الابحاث في وقت سابق أن مستخلصات التفاح كلها يمكن أن تقلل من عدد وحجم الأورام في الفئران. 

5- تقليل خطر الإصابة بمرض السكري :

قد اظهرت الدراسات ان النساء اللواتي يتناولن تفاحة واحدة في اليوم تكون على الأقل أقل عرضة لتطور مرض السكري من النوع 2 اكثر من أولئك الذين لا يأكلون التفاح ، فالتفاح محمل بالألياف القابلة للذوبان، ويعتبر كل هذا هو المفتاح لتصد تقلبات السكر في الدم.

6- خفض نسبة الكولسترول :

الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التفاح تحد من نسبة الدهون في الأمعاء، وهذا يترجم إلى انخفاض في مستويات الكوليسترول في الدم مما يعطيك صحة افضل .

7- الحصول على قلب صحي :

هناك مجموعة واسعة من الابحاث التي ربطت ارتفاع كمية الألياف القابلة للذوبان مع التراكم البطئ لترسبات الكولسترول السيئ في الشرايين ، والمركب الفينولي الذي وجد في قشرة التفاح يمنع أيضا تصلب الكوليسترول على جدران الشرايين الخاص بك ، مما يقلل من تدفق الدم الى القلب، ويؤدي إلى مرض الشريان التاجي.

8- منع حصى المرارة :

يتكون حصى في المرارة عندما يكون هناك الكثير من الكولسترول في الصفراء ، فيتجمع السائل ويتصب ، وينتشر في شكل سمنة ، ولمنع حصى المرارة هذا ، يوصي الأطباء اتباع حمية عالية من الألياف التي تساعدك في التحكم في وزنك ومستويات الكولسترول.

9- التفاح يساعد في علاج الإمساك والاسهال :

إذا كنت لا تستطيع الذهاب إلى الحمام أو انك لا يمكنك أن توقف الاسهال ، ستساعدك الألياف الموجودة في التفاح علي سحب المياه من القولون الخاص بك لابقاء الامور سهلة طوال الوقت ، او انه يساعد علي امتصاص الماء الزائد من البراز مما يساعد علي إبطاء الأحشاء الخاصة بك .

10- التفاح يساعد في علاج البواسير :

البواسير هي عبارة عن تورم في القناة الشرجية وهي لا تهدد الحياة فقط ولكنها ايضا مؤلمة للغاية ، فيمكن لهذه الأوردة ان تكون مؤلمة جدا ، والبواسير ناجمة عن الكثير من الضغط علي منطقة الحوض والمستقيم ، والبواسير جزء لا يتجزأ من الإمساك، و يمكن للألياف ان تمنعك من اجهاد نفسك للذهاب الي الحمام ، وبالتالي يساعد في التخفيف من البواسير.

11- التفاح يساعد علي مراقبة وزنك :

ترتبط العديد من المشاكل الصحية مع زيادة الوزن، من بينها أمراض القلب والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع 2 وتوقف التنفس أثناء النوم، ولإدارة الوزن وتحسين الصحة العامة الخاصة بك، ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي غني بالألياف ، ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف التفاح فهو يشعرك بالامتلاء دون اعطاؤك الكثير من السعرات الحرارية.


12- إزالة سموم الكبد :

نحن نستهلك باستمرار السموم في اجسامنا ، سواء كانت هذه السموم من المأكولات او من المشروبات، والكبد يكون هو المسؤول عن إزالة هذه السموم من جسمك ، والعديد من الأطباء يشككون في بدعة الوجبات الغذائية التي تتخلص من السموم في الجسم ، ويأتي التفاح ليعتبر واحد من المأكولات التي تساعد في ازالة السموم من الكبد.

13- تقوية جهاز المناعة:

التفاح الأحمر يحتوي على مضادات للأكسدة تسمى كيرسيتين ، وقد وجدت الدراسات الحديثة أن الكيرسيتين يمكن أن يساعد في تعزيز وتحصين الجهاز المناعي .


14 - منع إعتام عدسة العين  :

على الرغم من الدراسات السابقة التي تم عملها على هذه المسألة، الا ان الدراسات التي أجريت مؤخرا على المدى الطويل اثبتت أن الاشخاص الذين لديهم نظام غذائي غني بالفواكه  يكونون اقل عرضة بنسبة 15% لتطوير اعتام عدسة العين.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading