nav icon

كيف يمكنك العناية بالقطط من الالف الي الياء

هناك مقولة شهيرة تقول ( طالما القط نظيف اذا فهو سعيد ) ، ونحن في هذه المقالة نحاول مساعدتك علي معرفة اساسيات طريقة العناية بالقطط بداية من اكسسواراته حتي عملية الاستحمام ، وفي هذه المقالة نوضح لك كيفية الحفاظ على القط نظيفا من حيث الاهتمام بعيونه وآذنه وأسنانه وحتي جلده وفروته وجعلها صحية ونظيفة ، ولكن هناك بعض القطط التي لا تسمح بأجراء اي من اشكال العناية لها ، فاذا كان قطك يرفض ذلك فيجب تحديد موعد مع الطبيب البيطري لكي يعد القط لهذه العملية .


العناية بجلد و فرو القطط :


كيف يمكنك العناية بالقطط من الالف الي الياء


كيفية استحمام القطط:

يجب تجهيز ادوات الاسنان والعناية بجلد وفرو القط الاليف ، واذا كان قطك الاليف لديه حساسية فيجب تجهيز احتياجات العناية بالشعر تجهيزا جيدا ، اما اذا كان قطك قذر او لزج ولديه رائحة كريهة فقد تحتاج الي اعطاء القط حماما لتنظيفه . 

طريقة استحمام القطط تكون باتباع هذه الخطوات لضمان الحد الأدنى من الإجهاد وأقصى قدر من الكفاءة :

- لحمايتك يجب تقليم مخالب القط قبل عملية الاستحمام.

- تفريش فروة القط بالفرشاة جيدا لازالة اي شعر زائد ومتساقط.

- وضع بلطف بعض القطن في أذني القط للحفاظ على المياه من دخول اذنيه.

- وضع حصيرة حمام مطاط في الحوض أو الحوض حيث لا ينزلق القط  اثناء الاستحمام مع ملء من ثلاث إلى أربع بوصات من الماء الفاتر (وليس الساخن ). 
- استخدام خرطوم رش باليد ليكون اكثر دقة، مع الحرص على عدم رش الماء مباشرة في أذني القط او عينيه او أنفه ، وإذا لم يكن لديك خرطوم رش، فكوب غير قابلة للكسر بلاستيكي يعمل بشكل جيد.

- بعد الغسيل بالشامبو والماء وازالة جميع البقايا كلها لانها يمكن ان تحدث تهيجا في الجلد ، قم باستخدام منشفة لمسح الوجه العينين .

- اعط مكافأة للقط عندما تقوم بالثناء عليه  .


- تنظيف القطط بالفرشاة :

تنظيف القط لا يزيل فقط الأوساخ والشحوم والشعر الميت من فروته ، بل انه يساعد على إزالة رقائق البشرة الزائدة وتحفز الدورة الدموية، وتعمل علي تحسين الحالة العامة لجلد القط عامة ، فتفريش القط الخاص بك مرة او مرتين في الأسبوع يساعد علي ابقاء قطك صحيا .


- مشاكل جلد القطط :

في العموم يقال ان حالة جلد القط  تعتبر مؤشر على صحته العامة ، فعند حدوث مشكلة في جلد القط ، تكون ورائها مجموعة واسعة من الأسباب كالطفيليات الخارجية والحساسية ناحية التغيرات الموسمية او الإجهاد، أو مزيج من كل هذا ، ومشاكل الجلد لدي القطط قد تكون واحدة من أكثر الأسباب شيوعا تذهب من اجلها اصحاب الحيوانات الأليفة لطلب الرعاية البيطرية.


- تساقط شعر القط الميت :

تساقط شعر القط الميت يعتبر عملية طبيعية ، ويمكن أن تحدث للقطط داخل المنازل او خارجها ويحدث ذلك على مدار السنة ، والعناية المنتظمة بالقط لن تجعلك تري بقع صلعاء في فروة القط ولن تلاحظ في المقابل علي خسائر كبيرة في شعر القط ، وقد يكون السبب الكامن وراء مشكلة تساقط الشعر او بقع الصلع ذات صلة بالصحة العامة للقط ، هنا ينبغي أن تتحقق من طبيب بيطري لكي تطمئن.


- تنظيف اذن القطط

لا تزال اذن القط الخاص بك في حاجة الي القليل من المساعدة للبقاء نظيفة ، فسوف يكون من الجيد اذا قمت برصد آذان القط الخاص بك مرة واحدة في الأسبوع لكي تمسح اي شمع او حطام .
 

 

* العناية بأظافر القطط :

- الكفوف الصحية :

القطط تحتاج دائما الي أقدام صحية لكي تستطيع ان تتسلق وتهبط بحركاتها البهلوانية الشهيرة الخاصة بهم ، وهذا هو السبب في أنه من المهم فحص كفوف القط الخاص بك بانتظام وتنظيفها ويجب التأكد من انهم خاليين من الجروح.


- العناية بالأظافر :

هل يختفي القط الخاص بك عندما تأتي تقلم له اظافره  ، في هذا المقال نقدم لك بعض الخطوات التي قد تساعد القط علي الاسترخاء اثناء عملية تقليم اظافره ومن هذه الخطوات :

1- اختيار كرسي في غرفة هادئة حيث يمكنك الجلوس بشكل مريح واخذ القط في حضنك ، ويجب اختيار الوقت الذي يكون فيه القط هادئ علي سبيل المثال بعد تناول وجبة يفضلها ، ويجب التأكد من عدم وجود اي طيور او حيوانات اليفة غيره حوله.

2- اخذ كفوف القط بلطف واحد تلو الاخر بين أصابعك وقم بتدليكهما لمدة لا تزيد عن ثلاث ثوان ، وإذا كان القط يسحب مخلبه بعيدا، لا تضغط عليه او تضربه ، فبقدر الامكان حافظ علي اتصال جيد بينكما .

3- يجب الا تقترب من الجزء الوردي الموجود بظافر القط، حيث أن الأعصاب والأوعية الدموية تكون عند هذه المنطقة الحساسة ، فكل ماعليك هو قص فقط الجزء الأبيض من المخلب ، ومن الأفضل أن تكون حذرا وتقطع أقل من الظافر بدلا من المخاطرة وقطع هذا المجال. 


4- ينصح بتقليم اظافر القط الخاص بك من عشرة أيام إلى أسبوعين وإذا رفض القط تقليم اظافره يمكنك طلب المساعدة من الطبيب البيطري أو اي احد ذو خبرة.


5- إذا قاومك القط، لا ترفع صوتك عليه أو تحاول معاقبته ، ولا تحاول أبدا ان تقص اظافره بينما هو يتحرك او مستاء ، فلا تتعجل فقد تقطع المكان الخطأ وانت متسرع.



* العناية بأسنان القطط :

القط دوما يحتاج الي ان يكون نظيفا ، ويحتاج الي ان يكون لديه أسنان حادة ولثة صحية ، والأضرار التي تلحقت اللسان والأسنان والحنك واللثة يمكن أن تؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية ويمكن الوقاية منها عن طريق التدابير العادية في المنزل ، وهنا بعض المؤشرات التي تدل علي وجود مشاكل لدي القط الخاص بك :

إذا كان فم القط الخاص بك لديه رائحة قوية وبصورة غير طبيعية، فقد تكون لديه مشاكل في الجهاز الهضمي أو التهاب في اللثة، ووقتها يجب فحصه من قبل طبيب بيطري.

* أي من العلامات التالية  يمكن أن تشير إلى مشاكل في فم القط مثل :

- خط أحمر غامق على طول اللثة

- تورم اللثة

- تقرحات في اللثة أو اللسان

- الأسنان المكسورة او المنزوعة

- صديد

- صعوبة في مضغ الطعام

- سيلان اللعاب المفرط

- الخدش المفرط في منطقة الفم

اذا وجدت أي علامة تدل على التهاب اللثة، يجب أن تأخذ القط الخاص بك الي الطبيب البيطري ، لانه إذا ترك دون علاج، يمكن لأمراض اللثة هذه ان تتطور، مما قد يؤدي إلى فقدان الأسنان أو عدم القدرة على تناول الطعام وهذا الالتهاب قد يشير أيضا إلى وجود مشكلة داخلية مثل مرض الكلى أو فيروس نقص المناعة لدي القطط.

كل ما تحتاجه لتنظيف اسنان القط هو فرشاة أسنان ومساحات قطنية وفرشاة أسنان صغيرة وأنبوب معجون أسنان مخصص للقطط ، فلا تستخدم المعجون المخصص للبشر فقد تكون مكوناته غير صحية تماما للقطط، ويمكنك أيضا استخدام الملح والماء. 

ويمكن لمضغ اللعب ان يقوم بتلبية رغبة القط الطبيعية ، لانه يساعد في جعل أسنان القط  قوية ، ويمكن ايضا أن تستخدم معه خيط أسنان القطط، وتدليك اللثة له لكي تلقي بالجير اللين بعيدا.


العناية بعيون القطط

التهابات العين قد تشير إلى وجود مشكلة صحية لدي القط الخاص بك ، وفيما يلي بعض النصائح البسيطة التي تحافظ بها علي عيون القط الخاص بك مشرقة وصحية :

- يجب وضع وجه القط في منطقة مضيئة زاهية وانظر الي عينيه ، وينبغي أن تكون واضحة ومشرقة، ويجب ان يكون محيط  العين ابيض .

- امسح أي مادة لزجة يابسة موجودة علي عيون القط بكرة من القطن المبللة ، ويجب المسح دائما بعيدا عن زاوية العين، واستخدام كرة القطن الجديدة لكل عين ، كما انه يجب قص أي شعر طويل  يمكن حجب رؤيته ، ولا تحاول غسل العينين او استخدام قطرات العين مالم يوصف الطبيب البيطري ذلك.

وعادة ما ينظر إلي الاضطرابات المتعلقة بعيون القطط كالأتي  :

* التهاب الملتحمة :  ومع هذه الالتهابات ستكون أحد أو كلا عيني القط حمراء او منتفخة.

* بروز الجفن الثالث :  إذا أصبح الجفن الثالث مرئي أو اصبحت عين القط الخاص بك صلبة، فقد يكون هذا جرح أو انها تعاني من الإسهال والديدان أو الفيروسات.

* التهاب القرنية :  إذا كان القط مصاب بالتهاب في القرنية ، فان عينه ستبدو غائمة ومائية.

* إعتام عدسة العين:  غالبا ما يحدث هذا الاعتام في العين حينما يكون القطط كبار السن او مرضي سكري.

* انتفاخ العين :  يمكن أن يحدث للقط اي نوع من الانتفاخ بسبب حادث أو صدمة أو حتي حدوث ورم في العين.

* مرض شبكية العين :  فقدان البصر الجزئي أو الكلي يمكن أن يحدث عندما تكون الخلايا حساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين.

* عيون دامعة:  ستلاحظ ان الفراء حول عينين القط قد يكونون ملطخين بالدموع بسبب القنوات الدمعية المسدودة او الإفراط في البكاء .

ويمكن علاج العديد من اضطرابات العين بقطرات موصوفة او مراهم من قبل الطبيب البيطري ، وأفضل طريقة لمنع أمراض العين هو التأكد من القط يحصل علي كل التطعيمات وقام بكل الفحوصات الشاملة ، لذلك يرجى فحص عينيه بانتظام واستشارة الطبيب البيطري إذا وجدت أي شئ غير عادي ، فأمراض العين التي تترك من دون علاج يمكن أن تؤدي إلى ضعف البصر أو حتى العمى.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading