nav icon

تعلم تنظيف اذن الكلب في خطوات بسيطة

العديد من الكلاب لديها آذان تتطلب التنظيف المنتظم ، وهذه العملية البسيطة تتلخص في تنظيف اذن الكلب الخاص بك ، وهي عملية سهلة بما فيه الكفاية للقيام بها في المنزل اذا جلبت الادوات المناسبة لذلك.


لماذا يجب تنظيف اذن الكلب الخاص بك :

من المعروف ان الكلاب لديها قنوات أذن طويلة جدا، فهي عادة تكون ما بين 5-10 سنتيمتر في الطول ، وتأخذ أيضا اذانه منحنى قائم الزاوية، فالعديد من الاشياء يمكن ان تدخل في اذن الكلب الخاص بك ، ولكن تكون من الصعب الخروج منها ، فعلي سبيل المثال يمكن للكلاب ان يدخل في اذانهم المياه اثناء السباحة ، وتتجمع المياه أسفل قناة الأذن الأفقية وهذا بالطبع يزيد من خطر العدوى ، وهنا تكون التهابات الأذن هي الأكثر احتمالا ، فهي بيئة مظلمة ورطبة ومظلمة دافئة لاي بكتيريا ، فاذا كان الكلب يسبح ، فيجب التأكد من تنظيف أذنيه بعد السباحة واجعل هذا روتين تتعود عليه معه.


تعلم تنظيف اذن الكلب في خطوات بسيطة

اما عن الكلاب التي تعاني من حساسية الجلد فهي غالبا ماتكون عرضة لالتهابات الأذن المتكررة ، وسوف تستفيد كثيرا من تنظيف الأذن العادية ، وفي حالتهم كثيرا ما يوصي بتنظيف اذنهم ، ولكن كقاعدة عامة، يجب عدم تنظيف اذن الكلب أكثر من مرة أسبوعيا وسيكون من المثالي ان تنظفها على الأقل شهريا.


ماذا تحتاج لتنظيف اذن الكلب الخاص بك :

مستحضرات تنظيف الأذن

قطن طبي

مكافأة للكلب اثناء عملية التنظيف



أي نوع من تنظيف اذن الكلب قد  يكون هو المثالي :

هناك أنواع مختلفة من مستحضرات تنظيف اذن الكلب ، ولكن الشيء الأكثر أهمية في هذا كله هو أن تستخدم نوعية ادوات جيدة ، ولا تضع زيت الزيتون او الخل او الشامبو أو أي مادة أخرى في اذن الكلب ، وأيضا تجنب دس براعم القطن في الأذن، فيحتمل أن تضر طبلة الأذن.


عملية تنظيف اذن الكلب خطوة بخطوة :

* تحذير : إذا كنت تلاحظ ان اذن الكلب حمراء جدا، او لديه حكة، او التهاب ويشعر بالالم ، فيجب رؤية الطبيب البيطري الخاص بكلبك قبل بدء عملية التنظيف ، فمن المرجح جدا ان يكون الكلب مصاب بعدوى في أذنيه ، لذلك سوف يكون تنظيف الاذن فكرة سيئة في هذه المرحلة ، فعلي سبيل المثال إذا كان الكلب مصاب بالتهاب حاد بما فيه الكفاية لتلف طبلة الأذن، فيمكن لبعض التنظيف ان يتلف الأذن.

تنظيف اذن كلبك فيمكن أن تكون وظيفة فوضوية بعض الشئ، لذلك يجب ان تجد مكان ما في المنزل والذي سوف يكون من السهل تنظيفه ،  ويجب تجنب ارتداء أفضل الثياب اثناء تنظيف اذن كلبك واليك خطوات تنظيف اذن الكلب الخاص بك خطوة بخطوة :

1- إعطاء الكلب  الخاص بك مكافأة للجلوس للبدء في عملية تنظيف اذنيه.

2- اعقد بلطف علي صيوان الأذن الي ان تستقيم وقم بملئ قناة الأذن بمستحضر تنظيف الأذن ، وقم بتوجيه الأنبوب رأسيا إلى أسفل.

3- يجب الحفاظ على عقد الأذن وتحريك يديك الي أسفل إلى حيث بداية الأذن من ناحية الرأس.

4- يجب عليك عمل تدليك في قاعدة الأذن، والذي يهدف إلى استخدام نظافة الأذن داخل قناة الأذن ، واذا كنت تفعل ذلك بشكل صحيح فسوف يصدر الكلب بعضا من الضوضاء . 

5- بعد أن قمت بتدليك الأذن لمدة 20 ثانية، يمكنك الان الوقوف الى الوراء والتخلي عن الأذن.

6- فيجب علي الكلب الخاص بك الآن ان يهز رأسه بقوة.

7- يمكنك جلب بعض القطن والصوف واستخدامهم للقضاء على الطيات المتسخة في بداية قناة الأذن حتى تبدو جميلة ونظيفة.

8- عندما تنتهي من اذن فعليك إعطاء الكلب الخاص بك مكافأة وكرر العملية ثانية مع الأذن الأخرى.

والمفتاح الصحيح مع عملية تنظيف اذن الكلب الخاص بك هو استخدام كمية كبيرة من مستحضرات تنظيف الأذن ، وذلك لان قنوات الأذن طويلة جدا، وخطوة المسح يجب ان تكون عميقة لتقوم بتفكيك الاوساخ المبطنة داخل قناة الأذن، وهز الكلب لرأسه سوف يساعدك في ذلك.

تذكر إذا كنت ترى الكثير من الاحمرار في اذن الكلب او صدور رائحة كريهة بشكل خاص أو شعرت ان هناك شيئا مؤلما ، فيجب استشارة الطبيب المختص ، فالكلب على الأرجح مصاب بالتهاب في الأذن وتنظيف الاذن وقتها قد يكون مؤلم جدا وضار بالنسبة له.

وهذا مثال بسيط علي الأذن المصابة فهي تبدو قليلا مثل هذه :

تعلم تنظيف اذن الكلب في خطوات بسيطة

 

ومعظم الكلاب تحب عملية تنظيف اذانهم طالما آذانهم مرتاحة ، لذلك مع الكثير من المتعة والتشجيع، يمكن أن تصبح عملية تنظيف اذن الكلب الخاص بك جزءا من روتينك العادي الخاص بالنظافة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading