nav icon

ماهي فوائد الجزر الصحية ؟

الجزر هو واحد من اهم وافضل مكونات طبق السلطة اليومي ، ليس فقط من اجل مذاقه المميز ولكن ايضا بسبب فوائد الجزر الصحية الكبيرة الموجودة فيه ، قد يكون الجزر يحتوي الى نسبة عالية نسبيا من السكر ولكنه في نفس الوقت يعمل على تنظيم السكر في الدم ، ربما يكون ذلك مفارقة ولكن وجود مادة الكاروتينويد في الدم تعمل على ضبط نسبة السكر ، فاذا كنت لا تعاني من مرض السكري فان اثنيين او ثلاثة جزرات يوميا ليس لها اي تأثير سلبي على الصحة ، ولكن اذا كنت مريض بالسكري فيكفي نصف جزرة يوميا فقط .

 

وتشمل الفوائد الصحية للجزر قدرته على خفض الكوليسترول ، الوقاية من النوبات القلبية ، منع بعض امراض السرطان ، تحسين الرؤية ، التقليل من علامات الشيخوخة المبكرة بالاضافة الى ان الجزر يعمل على زيادة صحة الجلد ، وتقوية جهاز المناعة وتحسين الهضم ، على الرغم من انتشار الجزر ذات اللون البرتقالي ، الان الجزر يوجد منه انواع تتميز بالوان اخرى مثل الارجواني ، الابيض ، الاصفر والجزر الاحمر .


فوائد الجزر الغذائية :
الجزر يحتوي على عدد من الفتيامينات والمعادن الهامة جدا لصحة الانسان ، حيث يحتوي الجزر على فيتامينات A ، C ، D ، E ، K ، B1 ، B6 كما ان الجزر غني بالبوتاسيوم ، البيوتين ، الكالسيوم ، المغنيسيوم ، الفوسفور ، الصوديوم وبعض المعادن النادرة الاخرى ، يحتوي الجزر ايضا على عدد من المغذيات النباتية مثل الوتين ، الليكوبين والمواد المضادة للتأكسد .


فوائد الجزر الصحية :
الكاروتينات هي المكون الشهير في الجزر وهي مادة مضادة للاكسدة مما يجعلها مساعد قوي في الشفاء من كثير من الامراض ، فتناول الجزر او شرب عصير الجزر يوميا يمكن ان يفعل اكثر بكثير من العديد من الادوية والمكملات الغذائية الاخرى .

ماهي فوائد الجزر الصحية ؟

 

1. الجزر وصحة العين :
يحتوي الجزر على ثلاثة مغذيات هامة وهي بيتا كاروتين ، لوتين وزياكسانثين وهي المواد التي تساعد الى حد كبير في الحفاظ على صحة العين ، فمادة بيتا كاروتين تعمل على حماية العين من الضمور البقعي والعمى ، ومادتي اللوتين وزياكسانثين يعملان في الوقت نفسه على الحد من خطر فقدان النظر المرتبط بالعمر ، ففقط كوب واحد من عصير الجزر يقدم لك 400% من فيتامين A الذي يحتاجه الجسم وهو العنصر الهام لحماية العين والرؤية .


2. الجزر ومضادات الاكسدة :
الكاروتينات الموجودة في الجزر هي من المواد المضادة للاكسدة القوية والتي يمكن ان تساعد في الحد من خطر الاصابة باشكال مختلفة من الامراض المؤقتة والامراض المزمنة الخطيرة ، فالجزر يساعد في الدفاع عن الجسم من ضرر الجذور الحرة والبكتيريا الضارة والفيروسات والالتهابات .


3. الجزر وامراض القلب :
تناول الخضروات البرتقالية اللون مثل الجزر يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية وخاصة في النساء البالغات ، كما ان الجزر يعزز صحة القلب عن طريق خفض الاجهاد التأكسدي ويحسن دفاع الجسم ضد اشكال مختلفة من امراض القلب ، ومن المرجح ان هذا التأثير بسبب ارتفاع مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها الجزر ، كما يعمل الجزر على خفض الكوليسترول في الدم وزيادة انتاج الصفراء .


4. الجزر ومرض السرطان :
تشير الابحاث والدلائل ان استهلاك مستويات عالية من الكاروتينات الاتية من الفواكه والخضروات يمكن ان يكون واقي من الاصابة بالعديد من امراض السرطان ، حيث تشير الدراسات ان المواد المضادة للاكسدة في الجزر قد تكون قادرة على محاربة خلايا سرطان الدم ، ويمكن ان تلعب دورا في الحد من خطر الاصابة ببعض انواع السرطان الاكثر انتشارا بما في ذلك سرطان المبيض وسرطان الثدي .


5. الجزر وصحة الفم :
المواد المغذية الموجودة في الجزر تساعد على تحسين المناعة ، بما في ذلك قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والسموم التي تدخل عن طريق الفم والعيش داخل اللثة والاسنان ، كما ان بعض المعادن الموجودة في الجزر يمكن ان تكون مضادة للجراثيم وتساعد على منع تسوس الاسنان ، كما ان الجزر يساعد ايضا في ازالة البلاك والبقع من الاسنان خاصة اذا تم تناول الجزر بعد الوجبات .


6. الجزر وصحة البشرة والتئام الجروح :
مادة البيتا كاروتين هامة جدا لشفاء اي نوع من الجروح ، ولذلك تم استخدم الجزر لعدة قرون من اجل المساعدة في التئام الجروح بسبب محتواه العالي من مادة بيتا كاروتين ، واذا كان لديك اي نوع من العدوى الجلدية ستجد ان الجزر مفيد جدا في صحة الجلد عن طريق زيادة السرعة في الشفاء من الامراض الجلدية .


7. الجزر ووظائف المخ :
الجزر مفيد جدا في تعزيز صحة المخ من خلال المساعدة في منع مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة وكذلك العديد من انواع التدهور المعرفي ، ويرجع ذلك الى قدرة الجزر على خفض الاجهاد التأكسدي في المخ والتي يمكن ان تضعف قدرة الاشارات العصبية .


8. الجزر وصحة العظام :
يحتوي الجزر على كميات صغيرة من المواد الغذائية الحيوية مثل فيتامين C والكالسيوم ، وهي المواد التي تساعد كثير من الناس وخصوصا النساء بعد انقطاع الطمث عندما لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم .


9. الجزر ومرض السكري :
الجزر من الخضروات الجيدة في تنظيم نسبة السكر بسبب وجود مادة الكاروتينات في الجزر ، حيث ان الكاروتينات تؤثر عكسيا على مقاومة الانسولين في الجسم وبالتالي انخفاض نسبة السكر في الدم ، الامر الذي يساعد مرضى السكري على وقاية انفسهم من مضاعفات السكري الخطيرة .


10. الجزر والهضم :
الجزر مثل معظم الخضروات يحتوي على كميات كبيرة من الالياف الغذائية ، والالياف واحدة من العناصر الاكثر اهمية في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بما في ذلك التقليل من حالات الامساك وحماية القولون والمعدة من المشاكل الصحية الاكثر انتشارا بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم .

مواضيع مميزة :

loading