nav icon

ماهي فوائد الزعتر الصحية ؟

الزعتر هو عشب له استخدامات عديدة من الناحية الطبية او في الطهي او الزينة ، ومن المدهش ان الزعتر له العديد من الفوائد الصحية والذي جعل كثير من الناس يستخدموا الزعتر كنوع من انواع العلاج ، فمن فوائد الزعتر الصحية علاج التبول اللارادي ، الاسهال ، الام المعدة ، التهاب المفاصل ، التهاب الحلق ، السعال ، التهاب الشعب الهوائية ، انتفاخ البطن ويعمل الزعتر ايضا كمدر للبول .


تاريخ الزعتر :
انتشر استخدام الزعتر في مصر القديمة حيث كان يتم استخدامه في التحنيط ، كما تم استخدام الزعتر في اليونان القديمة كنوع من انواع البخور في المعابد ، واستخدمه الرومان ايضا كنوع من انواع التوابل في الطهي .


الفوائد الصحية المحتملة للزعتر :
فيما يلي بعض الدراسات والابحاث التي اكدت الاستخدامات الطبية والفوائد المحتملة من الزعتر وهي

ماهي فوائد الزعتر الصحية ؟

 

1. الزعتر وحب الشباب :
بعد عدة اختبارات على الزعتر وتأثيره في القضاء على حب الشباب ، وجد علماء جامعة ليدز ميتروبوليتان في بريطانيا ان الزعتر قد يكون اكثر فعالية من الكريمات الطبية في القضاء على حب الشباب ، فقد افاد الباحثون ان صبغة الزعتر لها تأثير مضاد للجراثيم اكبر بكثير من التركيزات القياسية في البنزويل بيروكسيد ، وهو العنصر النشط الموجود في معظم الكريمات التي تستخدم لعلاج حب الشباب .


2. الزعتر وارتفاع ضغط الدم :
الباحثون في جامعة بلجراد في صربيا اكدوا ان المستخلص المائي الذي تم الحصول عليه من الزعتر البري ، ساهم في خفض ضغط الدم اثناء تجربته على فئران التجارب ، فمن المعروف ان حالات ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه في الفئران يشابه ما يحدث لدى البشر ، ولذلك يأمل فريق الباحثين من اجراء المزيد من التجارب على البشر لتأكيد النتائج التي توصلوا اليها .


3. الزعتر لوقف السعال :
الزيت المستخلص من اوراق الزعتر كثيرا ما يتم استخدامه كعلاج طبيعي للسعال كما بينت احدى الدراسات العملية ، كما ان مزيج الزعتر واللبلاب يساعد في تخفيف السعال وغيرها من اعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد .


4. الزعتر وجهاز المناعة :
الحصول على جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم كل يوم يمكن ان يكون تحديا كبيرا ، ولحسن الحظ فان الزعتر يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل فيتامين C كما انه مصدر جيد لفيتامين A ، كما ان الزعتر مصدر جيد للنحاس ، الالياف ، الحديد والمنجنيز .


5. الزعتر للتطهير :
العفن هو شئ شائع في المنازل والذي قد يشكل خطورة مع تلوث الهواء داخل المنزل ، وبمجرد اكتشافك للعفن يمكنك التخلص منه مرة واحدة والى الابد عن طريق استخدام زيت الزعتر ، حيث يحمل الزعتر العديد من خصائص الفطريات والتي تقضي على العفن .


6. الزعتر وسرطان القولون :
وجدت بعض الدراسات ان الزعتر قد يحمي من سرطان القولون ، حيث يحتوي الزعتر على عدد من المواد التي لها تأثير مضاد لنشاط سرطان القولون .


7. الزعتر والروماتيزم :
هناك سببين رئيسيين وراء الاصابة بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرص ، الاول هو ان الدورة الدموية غير كاملة والثاني هو زيادة تركيز السموم مثل حمض اليوريك في مجرى الدم ، وزيت الزعتر يساعد في التخلص من السموم لانه مدر للبول والذي يجعل السموم تخرج من جسم الانسان عن طريق البول ، كما ان الزعتر محفز ومنشط للدورة الدموية وبالتالي فان الزعتر يساعد في علاج الروماتيزم وامراض المفاصل من كل الاتجاهات .


8. الزعتر والجروح :
زيت الزعتر يعمل بشكل جيد مع الجروح والقروح فهو مطهر يمنع التهابات الجروح ويرجع ذلك اساسا الى وجود مكونات مثل وكامفين في الزعتر .


9. الزعتر وصحة القلب :
يعد الزعتر من الاعشاب المفيدة جدا لصحة القلب ، حيث انه يحافظ على عمل صمامات القلب بشكل سليم ويقلل من ضغط الدم والضغط على القلب ، وعلاوة على ذلك فانه يقوي عضلة القلب .


10. الزعتر طارد للريح :
الغازات التي تتراكم في المعدة والامعاء لا يقتصر تأثيرها على الروائح الكريهة وحدها ، بل انها تسهم في فقدان الشهية ، الارق وزيادة ضغط الدم ، كما انها تشكل خطرا على القلب وتشعرك بألآم شديدة في المعدة مع التشنجات والتقيؤ ، الصداع والغثيان في بعض الاحيان ، وهنا يأتي دور الزعتر كونه طارد للرياح ومضاد للتشنج ، حيث يجبر الغازات على النزول من خلال الحركة الهبوطية ولا يسمح بتكون الغازات مرة اخرى .


11. الزعتر مدر للبول :
الاشخاص الذين يعانون من تراكم الماء في الجسم بسبب الفشل الكلوي المزمن او من تزايد السموم والاملاح في الدم ، لديهم حل مثالي وهو استخدام الزعتر فهو مدر للبول ويساعد في التخلص من الماء الزائد والاملاح والسموم من الجسم ، وهذا يساعد في تقليل الوزن ، انخفاض ضغط الدم ، خفض الدهون وتحسين الهضم ايضا .


12. الزعتر وصحة الشعر :
يعد الزعتر من الاعشاب الهامة جدا لصحة الشعر ، حيث يساعد الزعتر في نمو الشعر عن طريق استخدام زيت الزعتر على الشعر ، الامر الذي يحفز الدورة الدموية مما يؤدي الى زيادة نمو الشعر ، كما ان استخدام زيت الزعتر على الشعر يساعد في تنظيف فروة الشعر وازالة قشرة الشعر .

مواضيع مميزة :

loading