nav icon

ماهي الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب التلوث ؟

قد تتعدد اسباب انقراض الحيوانات ما بين العوامل الطبيعية او الكوارث التي يحدثها الانسان سواء كانت بسبب الافراط فى الصيد ،او فقدان الحيوانات للمكان الذى يعيشون به ،او قلة الطعام .

 

لكن يوجد سبب اخر لم يأخذه العلماء فى اعتبارهم إلا منذ وقت قريب يساعد ايضا فى انقراض الحيوانات وهذا السبب هو التلوث سواء كان تلوث المياه او تلوث الهواء فالتلوث يضر كثيرا الحياة البرية مما يؤدى الى الاضرار بالعديد من الحيوانات و يؤثر علي اعدادها المهددة بالانقراض .



ماهي الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب التلوث ؟

1- الضفادع :

الكثيرون يعتقدون ان الضفادع بمأمن ضد جميع اسباب انقراض الحيوانات إلا ان انواع من الضفادع تتاثر فى استراليا واوروبا والامريكيتين بالتلوث البيئى والذى يؤدى الى خطر الانقراض حيث ان المياه التى تعيش بها الضفادع هناك بها مبيدات حشرية ،اسمدة ،كما قد ينزل فى تلك الاماكن امطار حمضية ،ومن المعروف ان الضفادع لديها طبقة جلد رقيقة تجعلها تمتص المواد الكميائية المذابة فى المياه .

 

2- الدلافين :

اذكي المخلوقات البحرية و صديقة الانسان تعاني من عدد كبير من اسباب انقراض الحيوانات بالاضافة الي صيدها الجائر فتتعرض ايضا الدلافين التى تعيش فى بعض انهار استراليا الى التلوث البيئى بسبب التنمية البشرية والصناعية هناك مما يجعل تلك الانهار بيئة غير صحية لان يعيش بها الدلافين مما يساعد فى النهاية على احتمال انقراض الدلافين هناك .

 

3- الخفافيش :

مصاص الدماء الاكثر شهرة في العالم اجمع يعاني ايضا من اسباب انقراض الحيوانات و يوجد عدد لا بأس من فصائله تكاد تنقرض منها الخفافيش الطنانة التى تعد من اصغر الثدييات فى العالم والموجودة فى تايلاند وميانمار فهي يتم تهديدها بالانقراض بسبب تلوث الهواء الناتج عن مصانع الاسمنت هناك .

 

4- حيوان قضاعة (ثعالب المياه ):

لقد انخفض عدد ثعالب المياه التى تعيش فى النهر الموجود فى امريكا الجنوبية ،وذلك بسبب احد اشهر اسباب انقراض الحيوانات و هو الصيد الجائر والذى بدء منذ مئات السنين بالاضافة انه فى الايام الحالية اصبحت المياه التى يعيش بها هذا الحيوان ملوثة .

 

5- الحيتان البيضاء :

الحيتان معروفة بميلها للانتحار و ربما ذلك لتعرضها للعديد من اسباب انقراض الحيوانات من الصيد الجائر و قلة الغذاء و حتي تلوث المياه فتتعرض الحيتان البيضاء فى نهر سانت لورانس الى الانقراض بسبب وجود مواد كيميائية فى تلك المياه مما يؤدى الى تشوه صغار الحيتان البيضاء و لانقراضها .

 

6- الدب القطبى :

ايضا يمكن للحيوانات التى لا تتعرض للتلوث بشكل مباشر ان تعاني من احد اسباب انقراض الحيوانات وذلك لانها قد تتغذى على بعض الحيوانات التى تعرضت من قبل للتلوث بشكل مباشر مما يجعل السموم تتراكم فى الجسم وتلك العملية تسمى بالتراكم الاحيائى وهو ما تتعرض له الدببة القطبية هذا ناهيك عن قلة وفرة الغذاء نتيجة موت فرائسها لتعرضها للتلوث .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading