nav icon

ما هو اكل الببغاء ؟

يوجد من الببغاء انواع متنوعة حيث انه يوجد منها حوالى 300 نوع منهم ما يقرب من 150 نوع يمكن الاحتفاظ بهم كحيوانات اليفة ،وتعتبر معظم الببغاوات من اكلة النباتات بالاضافة الى الحبوب المتنوعة ، اما باقى الببغاوات فهم يتميزون بتناول وجبات معينة ،وقد يوجد ايضا مجموعة قليلة من الببغاوات التى تتغذى على بعض الحشرات خاصة اثناء موسم التكاثر .

انواع اكل الببغاء :

يتوفر ثلاثة انواع من اكل الببغاء الاليفة وهم :

- نظام غذائى يقوم على البذور او الحبوب 
- وجبات غذائية نباتية 
- وجبات غذائية مطهية 

ما هو اكل الببغاء ؟

 

لكن قد توجد لكل نوع من انواع اكل الببغاء عيوب ومميزات ،حيث قد يعاب على النظام الغذائى القائم على الحبوب انه لا يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لنمو الببغاء خاصة فيتامين (أ) والكالسيوم ،اما الميزة فى ذلك النظام انه يسهل من عملية الهضم لدى الببغاء .

ولذلك فمن المهم ان يقدم للببغاء وجبات متكاملة تلبى احتياجاته الغذائية الاساسية ،وايضا قد يكون من الضرورى تقديم بعض المكملات الاضافية للببغاء مثل الاطعمة الطازجة لانها ضرورية للحفاظ على صحة معظم انواع الببغاء ،هذا بالاضافة الى انه يمكن تقديم بعض الوجبات الجاهزة للطهى والتى تحتوى على الخضروات والفاكهه التى تساعد فى نمو وتطوير الببغاء الا ان تلك الوجبات قد يعيبها انها تفسد بشكل سريع وانها ليست كاملة من حيث القيمة الغذائية .

 

*  اعتبارات اختيار نوع الاكل المقدم لانواع الببغاء الاليفة :

من المهم معرفة الاحتياجات الغذائية لكل نوع من انواع الببغاوات عند تحضير الطعام ،لكن للاسف مازالت لم تتوفر معلومات كثيرة عن تلك الاحتياجات الغذائية لكل انواع الببغاء الموجودة ،وعلى الرغم من ذلك فقد يستثنى الانواع الاكثر شهرة فى الببغاء حيث ان معظم انواع الببغاوات المشهورة لابد ان يحتوى نظامها الغذائى على الفواكه الطازجة والخضروات ويمكن اضافة المكسرات فى الوجبات لبعض انواع الببغاء .

لكن فى بعض الحالات قد يكون من الخطأ تناول الببغاء للمكسرات بشكل كثيف خاصة بالنسبة لثلاث انواع من الببغاء وهم ببغاوات الامازون ،ببغاء كوكاتو ،ببغاء eclectus حيث ان المكسرات قد تحتوى على دهون عالية مما يصيب تلك الانواع من الببغاوات بالسمنة ،ومن ناحية اخرى فقد تكون اضافة المكسرات الى الوجبات الغذائية مفيدة خاصة للببغاوات الصفير وذلك حفاظا على صحتهم .

اما ببغاوات eclectus فلديها امعاء طويلة يمكنها ان تمتص كميات كبيرة من الفيتامينات ولذلك ذلك النوع من الببغاوات قد يحتاج الى تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الطازجة يوميا بجانب الحبوب وكميات قليلة من المواد الغذائية التى تحتوى على البروتين مثل البقول المطبوخة .

 

* مفاهيم خاطئة فى تغذية الببغاوات :

تعد من اكثر المفاهيم الخاطئة فى تغذية الببغاوات الاليفة هى التوصيات التى تقول بتقديم بعض الوجبات المعلبة للببغاء ،فقد يكون من الافضل تقديم احدى الوجبات الطازجة عن تقديم تلك الاطعمة المعلبة ،وبالنسبة لحجم الطعام الذى يقدم للببغاء فقد تعتبر الحبيبات الخاصة مناسبة الي ببغاء البادجى وهى ايضا متطابقة من الناحية الغذائية لببغاء ماكاو او ببغاء كوكاتو .

ومعظم الببغاوات الكبيرة تميل الى تناول طعامها بانفسها ولذلك يمكن وضع الطعام بجانب ارجلها داخل القفص ،اما الببغاوات الصغيرة فيمكن ان لا تستطيع ان تتناول طعامها بواسطة منقارها الصغير خاصة مع الحبيبات كبيرة الحجم ،لذلك فمن الافضل تقديم الحبيبات صغيرة الحجم للببغاوات الصغيرة .



* الحل النموذجى فى اكل الببغاء  :

لا يحتوى النظام الغذائى الجيد للببغاء على تنوع كبير وذلك لان الاحتياجات الغذائية الدقيقة للببغاء غير معروفة ولا يمكن الحصول على تلك الاحتياجات من خلال الوجبات التجارية ،ولذلك ينبغى ان يقدم للببغاء جزء من الفواكه ،الخضروات المطبوخة ،او الخضروات الطازجة فى كل وجبة ،وبالنسبة للمكملات الغذائية الخاصة بالببغاء فلا يجب تقديمها للببغاء الا اذا نصح بها طبيب بيطرى حيث اذا زادت الجرعات خاصة من فيتامين (د) وفيتامين (أ) يمكن ان تكون سامة .


* تحذيرات :

معظم المواد الغذائية الطبيعية هى غير مؤذية للطيور والحيوانات الاليفة ،لكن قد توجد بعض الاستثناءات التى يكون من الافضل تجنبها او عدم الاكثار منها لبعض انواع الببغاوات ومن تلك الاستثناءات الاطعمة التى تحتوى على نسب عالية من الملح ،الاطعمة التى تحتوى على نسب عالية من السكر ،والاطعمة التى تحتوى على نسب عالية من الدهون .

ويوجد عدد قليل من الاطعمة التى قد تسبب التسمم للببغاوات عندما يتناولها مثل الافوكادو ،البصل ،الثوم ،الشوكولاتة ،بجانب انه يفضل ان تتناول الببغاوات كميات صغيرة خاصة من السبانخ غير المطبوخة .

وبغض النظر عن تلك الاستثناءات فانه توجد قاعدة عامة تقول بان الاكل الصحى للانسان يتشابه كثيرا مع الاكل الصحى للببغاء ،ولذلك فانه من المنطقى ان لا يفضل تناول الوجبات المقلية او الايس كريم للببغاء الاليف .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading