nav icon

هل هناك اختلاف بين حيوان الراكون وكلب الراكون ؟

كلب الراكون هو نوع صغير من الكلاب، ويرجع اصله الي اجزاء من شرق آسيا ، وكما يوحي اسمه ، يرجع تسمية هذا الكلب البري الي وجود شبه بينه وبين حيوان الراكون ، وعلى الرغم من اوجه الشبه بينهما ، الا ان كلاب الراكون لا ترتبط في الواقع ارتباطا وثيقا بحيوان الراكون الذي وجد في امريكا الشمالية .

وهناك خمسة انواع مختلفة من كلب الراكون ، ووجد كلب الراكون في شرق آسيا واجزاء من اوروبا ، وتأثر بشدة من جراء ازالة غاباتها الاصلية ، ومن المعروف ايضا عن كلاب الراكون ان لهم كفوف امامية حادة للغاية تسهل عليها محاولتها في القبض على الغذاء الزلق في الماء وايضا عندما يحاول تسلق الاشجار .


حجم وشكل كلب الراكون :

هل هناك اختلاف بين حيوان الراكون وكلب الراكون ؟

على الرغم من ان كلب الراكون يشبه حيوان الراكون كثيرا ، وذلك بسبب شكله وحجمه وخصائص الوجه المتشابهة ، الا ان كلب الراكون لا يزال عضو في عائلة الكلب ، كما انه يعتبر واحدا من اقدم انواع الكلاب التي قد تطورت ، فمن الخارج كلب الراكون يشبه حيوان الراكون، لكن جمجمته تشبه كثيرا ثعلب امريكا الجنوبية ، فكلب الراكون لديه جذع طويل، وساقين وذيل قصيرين .

هل هناك اختلاف بين حيوان الراكون وكلب الراكون ؟

ووزن جسم كلب الراكون يعتمد على الموسم ، فعلي سبيل المثال في شهر مارس، تجد كلب الراكون يزن حوالي 6.6 رطل (3 كجم) ، وخلال شهر سبتمبر، يمكن للوزن ان يتضاعف ، وذكور كلاب الراكون يزنون حوالي 15 رطلا (7 كجم) ، وسمك فرائه يصبح كثيفا في فصل الشتاء، لكي يعزلهم من البرد ويوفر الحماية لهم من المياه .

ويتميز كلب الراكون باللون البني او الرمادي مع الميل الي اللون الترابي ، ويتميز شعر الصدر باللون الداكن والبطن باللون الاصفر والبني ، اما عن ظهر كلب الراكون فيوجد به شريط مظلم ممتد للكتفين .


حمية كلب الراكون :

هل هناك اختلاف بين حيوان الراكون وكلب الراكون ؟

تعتبر كلاب الراكون آكلة للحوم ، فتعمل علي مطاردة واكل الحيوانات الاخرى فقط من اجل البقاء على قيد الحياة ، كما ان كلاب الراكون تنفق قدرا كبيرا من الوقت بالقرب من المياه، ويتغذون على نظام غذائي يتكون اساسا من الضفادع و الاسماك جنبا الى جنب مع القوارض، والطيور الصغيرة والبيض و اللافقاريات مثل الحشرات والعناكب ، ولكن كلب الراكون يقوم باتباع نظام غذائي يتضمن اللحوم والنباتات، ويتطلب هذا بلا شك مجموعة مختلفة قليلا من الاسنان والجهاز الهضمي ، وانياب كلاب الراكون تعتبر صغيرة وضعيفة نسبيا والاضراس مسطحة ، وتتميز كلاب الراكون بامعاء اطول حوالي 50 في المئة من انواع الكلاب الاخرى ، وهذا يتيح لهم معالجة عنصر الخضار داخل نظامهم الغذائي .


سلوك كلب الراكون :

هل هناك اختلاف بين حيوان الراكون وكلب الراكون ؟

كلاب الراكون هي كلاب فريدة من نوعها لانها الوحيدة بين انواع الكلاب التي تقوم بفترة سبات خلال فصل الشتاء ، وهذا يعني ان كلب الراكون قادر على النوم خلال العواصف الثلجية الشديدة عندما لا يكون هناك ما يكفي من الغذاء لتمكينه من البقاء على قيد الحياة ، وكلاب الراكون عادة ما تصبح اكثر نشاطا في شهر فبراير حتي يأتي فصل الربيع ويصبح الطقس اكثر دفئا .


تزاوج كلب الراكون :

هل هناك اختلاف بين حيوان الراكون وكلب الراكون ؟

كما ذكرنا سابقا ان وزن جسم كلب الراكون يعتمد على الموسم ، وعادة ما يولد جراء كلب الراكون عندما يبدأ فصل الصيف في اواخر ابريل حتي اوائل شهر مايو ،وتلد انثي كلب الراكون بعد فترة حمل تصل الى 12 اسبوعا، وانثى الراكون تلد ما بين 5 الي 16 جرو راكون صغير ، ويولد جرو الراكون اعمي وتساعد الاباء علي رفع صغارها حتي تكبر بما فيه الكفاية وتصبح مستقلة .

وتولد جراء كلاب الراكون مع صوف ناعم جدا يغطي جسمها ، دون شعر ينمو علي جسدهم ، ولكن نجد هناك شعر حول العينين يشبه بذلك النظارة ، وتعيش كلاب الراكون لمدة ست او سبع سنوات .


التهديدات علي حياة كلب الراكون :

هل هناك اختلاف بين حيوان الراكون وكلب الراكون ؟

يعتبر حيوان الذئب هو الحيوان المفترس الرئيسي لكلب الراكون ، فمن المعروف ان حزم من الذئاب تقوم بقتل اعداد كبيرة من كلاب الراكون في فصلي الربيع والصيف وتتغذي خاصة علي الصغار منهم ، وايضا من الحيوانات المفترسة لكلاب الراكون القطط البرية جنبا الى جنب مع البشر الذين يقومون بمطاردة كلاب الراكون من اجل لحومها وفراؤها السميك ، واليوم، على الرغم من كلاب الراكون اعدادها تزداد في اوروبا ، الا ان الانواع البرية الموجودة في الشرق الاقصى تشهد تراجعا سريعا ويرجع ذلك اساسا الى الافراط في صيدها مما يؤدي الي خسارة اعداد كبيرة منها .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading