nav icon

دليل تربية اسماك الزينة الاستوائية في المنزل

اذا كنت تريد اختيار انواع اسماك الزينة التي تقوم بتربيتها بعناية، فيمكنك اختيار اسماك الزينة الاستوائية ، فهي قد تكون مناسبة لاية اسرة تقريبا ، ولكن قبل جلبها الي المنزل ، يجب ان تتحقق من طرق العناية بهذه الاسماك .

كثيرا ما نتطلع الي احواض قمة في الجمال قد تكون موجودة في منزل اصدقاء لك او حتي في اي عيادة خارجية ، ويجعلك هذا المنظر الرائع في ان تفكر في اقتناء واحدا من هذه الاحواض ،ولكن يجب ان تكون علي دراية ببعض الامور قبل ان تقوم بشراء بعض اسماك الزينة ، فيجب اختيار انواع اسماك الزينة بعناية ، وقد تكون الاسماك الاستوائية واحدة من اسماك الزينة التي قد تكون مناسبة للغاية لك ولاسرتك .

وهذه بعض الخدع البسيطة التي تجعلك تمتلك واحدة من اجمل احواض السمك المليئة بالاسماك الاستوائية فكل ما عليك فعل الاتي :

- يجب ان تبدأ مع خزان مياه عذبة يحتوي علي مياه من 20 - 50 جالون .

- يجب اعداد حوض السمك قبل ان تقوم باختيار السمك الخاص بك ، فيمكنك تجهيزه بسائل الحصى، ونظام التصفية، والنباتات، والصخور، واشياء اخري تقوم بجلبها من المحل المخصص لاسماك الزينة .

- السماح لكل من المعدات السابقة التي تم اعدادها للبقاء لمدة اسبوع علي الاقل وحدها بدون وضع اي سمك بداخلها .

- اختيار عدد مناسب من الاسماك النهرية الصغيرة.

- يجب عليك عمل الصيانة الروتينية بانتظام للحوض ، بدلا من انتظار حدوث شيئا سيئا للاسماك .

دليل تربية اسماك الزينة الاستوائية في المنزل

تربية اسماك الزينة

ولكن ، انت الان تتساءل لماذا يجب اختيار السمك النهري كبداية لاي حوض اسماك ، في الواقع هذا السؤال قد يكون من الاسئلة الهامة ، والكثيرون لا يعرفون اجابته ، ان الاسماك الاستوائية قد تكون هي الاكثر شعبية من بين المخلوقات البحرية ، حيث ان سمكة النهر تستطيع التعامل مع اي تقلبات تقابلها اكثر من غيرهم كالحموضة ودرجة الحرارة ، فقد تكون اقل احتمالا من غيرها من الاسماك ان تموت اثر موجة حر او برد مفاجئة، ومع العناية بهم قد تقل المخاطر كثيرا ، فيجب عليك اضافة الماء العذب الى الخزان كل اسبوع او اثنين.

وبجانب اختيار الاسماك الصغيرة ، يجب ان تعلم ان اسماك الزينة تحتاج دوما الي ان تعيش في مجموعات ، ولكن يجب ان لا تجعل الخزان فوضوي وغير صحي ، فقبل اختيار سمك الزينة، يمكنك ان تذهب في زيارة الى متجر الحيوانات الاليفة وترى ما هي اسماك الزينة المناسبة لك حقا ، فصاحب المتجر يمكن ان يقدم لك قائمة باسماء الاسماك الموجودة ، او يمكنك بكل بساطة ان تعود الى المنزل مرة اخرى وتبحث عن هذه الاسماك وانواعها على مواقع شبكة الانترنت .

 

المعدات الاساسية للعناية باسماك الزينة :
هناك العديد من الضروريات التي يجب جلبها للحفاظ علي اسماك الزينة ، ولن تقابل اي صعوبات ، فاي متجر للحيوانات الاليفة وبه مكان مخصص لاسماك الزينة ستجد لديه كل ما تحتاجه تقريبا :

- حوض سمك مع مظلة يتوافر معها ضوء، وعادة ما يباعون سويا كمجموعة .
- الحصى، ويجب شراء ما يكفي لعمق مناسب ، فيجب ان مساحتها لا تقل عن بوصة ( 2.5 سنتيمتر ) من الامام ، وثلاث بوصات ( 7 سنتيمتر ) من الظهر .
- فلتر جيد لتصفية المياه قد لا تكون في حاجة الى مضخة مياه منفصلة ، وغالبا ما يباع الفلتر كجزء من مجموعة حوض الاسماك .
- ميزان المياه وسخان المياه
- الصخور او الاكسسوارات الخاصة بحوض السمك وعادة ما تستخدمها الاسماك في الاختفاء وراءها .
- الغذاء المناسب للاسماك
-  السائل الخاص بتحديد البكتيريا الاساسية في الماء قبل الخطوة التي تضع فيها الاسماك في الحوض.
- السائل الذي يمتص كل من الكلور والكلورامينات من ماء الصنبور.
- اختيار السمك ذو الحجم المناسب.
- سيفون وخرطوم، لعملية افراغ الحصى من حوض السمك ، ودلو نظيف ، ولكن احذر فالصابون يدمر خياشيم الاسماك الخاصة بك ، فلا تستخدمه عند تغيير الماء .

 

تغذية اسماك الزينة الاستوائية :
اذا كنت قد اخترت نوع سمك لطيف وسهل ، فعملية رعايته لن تكون مشكلة علي الاطلاق ،وخاصة الاسماك الاستوائية  يوجد منها مجموعة عالية الجودة ، ولكن يجب الحفاظ على تغذية سمك الزينة جيدا ، فيمكنك ان تبدأ من خلال منحهم ما يكفي للابتلاع في خلال دقيقتين ، ومن الاكثر امانا للسمك الخاص بك ان تمنحه القليل جدا من الطعام ، فهذا افضل من ان تعطيه اكثر من اللازم ، فتذكر انه يمكنك دائما اضافة المزيد اذا احسست انه بحاجة الي المزيد .

 

تنظيف وصيانة حوض السمك الخاص بك :
يجب عليك تنظيف بعض الماء كل اسبوع بالسيفون الذي اشتريته ، فهذا السيفون يقوم بسحب الحطام التي تتراكم في الجزء السفلي من منحدر الجزء الامامي من حوض السمك ، فيجب عليك تغيير اثنين من الجالون على الاقل في الاسبوع ، اما للاحواض الاكبر، فيمكنك تغيير جالونات اكثر ، فقد يكون هذا افضل الى حد ما، ولكن لا تغير اكثر من ربع ماء الحوض دفعة واحدة .

ومن المهم جدا ان تتأكد من ان الماء الذي قمت بوضعه مرة اخرى ليس باردا جدا او يوجد به الكلور ، وسيساعدك علي ذلك ملء دلو وتركه ليلة وضحاها لكي يذهب الكلور منه ، او يمكنك استخدام بعض مكيفات الماء، ولكن يجب تركها تعمل لمدة نصف ساعة قبل صب الماء في حوض السمك ، وتذكر لا تضع صابون نهائيا في حوض المياه، ويجب ايضا الحفاظ على تدفق المياه المتساقط من نشر الحصى .

 

البيئة المناسبة لحوض السمك في المنزل :
يجب الحرص علي ان يكون خزان اسماك الزينة مغطي جيدا في اي منزل، فقد تكون المواد الكيميائية المحمولة جوا مشكلة كبيرة ، فتأكد ان حوض السمك بعيدا عن بخاخ الحشرات او معطرات الهواء ، عدا ذلك لا يوجد اي مخاوف حول البيئة المنزلية ، واذا كان لديك المزيد من المال يمكنك طلب شركات مخصصة لصيانة احواض السمك .

 

ماذا بعد ذلك :
لا تتوقع من اسماك الزينة الاستوائية التفاعل معك كثيرا، ولكن قبل ان تفكر في شراء احدهم يجب التأكد من انك تستطيع الحفاظ علي صحتها وراحتها ، فاذا كنت تستطيع توفير ذلك ، فستكون الخطوة التالية لك هي انشاء حوض لهم كما ذكرنا سابقا ، واختيار انواع السمك التي تحبها .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading